فوائد لا تتوقعها للصيام قد تحميك من الإصابة بكورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 أبريل 2020
فوائد لا تتوقعها للصيام قد تحميك من الإصابة بكورونا
مقالات ذات صلة
توصيات طبية مهمة للمتعافين من فيروس كورونا
شركة موديرنا الأمريكية تُعلن لقاح لفيروس كورونا.. وهذا سعره
هل يجب عليك ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة أم لا؟ الخبراء يجيبون

لا شك أن للصيام فوائد عديدة يستفاد منها جسم الإنسان، ولكن دراسات حديثة أثبتت أنه مفيد أيضاً للوقاية من فيروس كورونا المستجد، الذي يثير مخاوف ملايين حول العالم حالياً.

فوائد الصيام

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن الصيام يحد من مقاومة جسم الإنسان للأنسولين، ويعزز من تحكمه في نسبة السكر بالدم، كما أنه يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات بشكل أفضل.

ويساهم الصوم كذلك في تعزيز صحة القلب، حيث أنه يقوم بتحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أنه مفيد ضد العدوى البكتيرية.

وإلى جانب أنه يساهم في حرق الدهون وتقليل الوزن، فإن الصيام يساعد أيضاً في زيادة إفراز هرمون النمو، كما أنه يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة.

دور الصيام في مقاومة كورونا

وأشارت الدراسات إلى أن الصوم له دور مهم في تعزيز النظام المناعي لجسم الإنسان، مما يجعله أكثر قدرة على مقاومة مختلف أنواع العدوى الفيروسية، ومن ضمنها فيروس كورونا.

كما أن الصوم يساعد الجسم على مقاومة الإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى محاربة الالتهابات التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

كيف تقوي جهازك المناعي لمقاومة كورونا؟

وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أهمية إجراء عدة تغييرات على مستوى العادات اليومية، والتي من شأنها تعزيز الجهاز المناعي، ودعمه لمواجهة فيروس كوفيد-19.

ونصحت التقارير بتناول الأطعمة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي مثل اللحوم والحمضيات والبندورة والفلفل والمأكولات البحرية والكركم.

ونصحت التقارير أيضاً بالابتعاد عن التوتر، حيث أنه يزيد يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يجعل الجسم أكثر عُرضة للإصابة بالالتهابات، ويؤثر كذلك على خلايا الدم البيضاء المناعية، وبالتالي يجعل المرء مُعرضاً بشكل أكبر للإصابة بالأمراض.

وبالإضافة إلى هذا، فقد نصحت التقارير بالحصول على قدر كاف من النوم يومياً، حيث تشير عدة دراسات إلى أن عدم النوم بشكل جيد لليلة واحدة من الممكن أن يخفض مناعة الجسم إلى النصف، لذا من المهم الحرص على النوم لمدة 7 أو 8 ساعات يومياً.