فيديو: أول مناظرة بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
فيديو: أول مناظرة بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب
مقالات ذات صلة
عمل درامي يجمع بين دونالد ترامب وهيلاري كلينتون
شاهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يضرب هيلاري كلينتون بكرة جولف
شاهد المناظرة الثانية بين كلينتون وترامب كاملة مدبلجة بالعربية

في الوقت الذي تشير فيه استطلاعات الرأي إلى تقارب كبير بين المرشحين للرئاسة الأمريكية، قبيل أسابيع من موعد الاستحقاق الرئاسي، انطلقت المناظرة الأولى التي تجمع المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بنظيرها الجمهوري دونالد ترامب، في جامعة هوفسترا بالقرب من نيويورك.

وحققت المناظرة نسب مشاهدة قياسية نظرا للتناقض بين شخصيتي المرشحين، واستحوذت قضايا الشرق الأوسط، وخاصة مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية والاتفاق النووي الإيراني وغزو العراق والعلاقة مع السعودية على حيز كبير من المناظرة.

ودعا ترامب إلى إعادة النظر في تحالفات الولايات المتحدة مع دول العالم بما فيها بلدان الشرق الأوسط، وطالب بضرورة أن تدفع الدول الحليفة للولايات المتحدة مقابل حمايتها.

وضرب ترامب أمثلة بالسعودية واليابان، مشيرا إلى أن من حق أمريكا ان تحصل على مساعدات هذه الدول لمواجهة أزمتها الاقتصادية والمالية، وقال: "أريد مساعدة كل حلفائنا، غير أننا نخسر المليارات والمليارات من الدولارات.. لايمكننا أن نكون شرطي العالم، لا يمكننا أن نحمي دولا حول العالم لا تدفع لنا ما نحتاج إليه".

فيديو: أول مناظرة بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب

غير أن كلينتون انتقدت بشدة دعوة ترامب، وتعهدت بالتزام أمريكا بمعاهدات الدفاع المشترك مع حلفائها.

وردت كلينتون بأن منافسها الجمهوري ليس لديه خطة بشأن مواجهة تنظيم "داعش" المتطرف.

وأضافت أنه من الضروري العمل بشكل أكثر اهتماما مع الحلفاء بشأن مكافحة الإرهاب، متهمة منافسها الجمهوري برفض هذا النهج.

ودعت إلى أن تركز أمريكا على القضاء على قيادة التنظيم وعلى رأسها أبو بكر البغدادي، وتكثف الضربات الجوية والتعاون مع القوات التركية والكردية.

واعتبرت كلينتون أن إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني "يظهر قوتها الدبلوماسية"، بينما أكد ترامب مجددا رفضه للاتفاق بين طهران والدول الكبرى، وقال إنه سوف "يهزم إيران".

وأضاف ترامب أنه التقى مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل وأن الأخير "ليس سعيدا" بالاتفاق.

وتساءلت كلينتون عن الطريقة التي سوف يهزم بها ترامب إيران، وقالت "هل سوف يقصفها؟"، ورد ترامب قائلا إنه "لا يمكن أن يستبعد أي شيء من على الطاولة"، في التعامل مع دول مثل كوريا الشمالية وإيران.

وفيما يتعلق بالعراق، قال ترامب إنه "كان من الضروري أن تأخذ الولايات المتحدة نفط العراق".

شاهد المناظرة أدناه: