قبل تنفيذ حد القتل.. رجل أعمال سعودي يتدخل للعفو عن هندي!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 ديسمبر 2016
قبل تنفيذ حد القتل.. رجل أعمال سعودي يتدخل للعفو عن هندي!
مقالات ذات صلة
البيدوفيلي علاء يثير غضب السعوديين بعد ترويجه للتحرش الجنسي بالأطفال
السعودية: أمر بضبط المتورط في حادثة الاعتداء على فتاة في حفر الباطن
العالم العربي عام 2017.. أحداث فارقة ووقائع صادمة

يختلف النظام القضائي في السعودية عن نظيره في جميع دول العالم، فيما يتعلق بتنفيذ العقوبات الخاصة بجرائم القتل.

فحين يدان شخصا بارتكاب جريمة قتل، وبعد استنزاف جميع درجات التقاضي، يتم عرض قبول الدية على أهل القتيل، فإذا وافقوا يتم عتق رقبة القاتل فورا.

ولكن ليس كل المتهمين لهم المقدرة المالية على دفع الدية لعتق رقبتهم وعدم تنفيذ حد القصاص قتلا بهم، وهو ما يدفع بعض الأشخاص من أصحاب القدرة المالية على دفع مبلغ الدية، وليس بالضرورة أن يقبل أهل القتيل الدية، فهو أمر تقديري يخضع لرغبتهم الشخصية.

ومنذ ثماني سنوات أقدم عامل هندي يدعى شيابور لمبادري، مقيم في المملكة العربية السعودية، وكان يعمل في إحدى المزارع بمنطقة نجران، على قتل مواطن سعودي بعد مشاجرة لخلاف بينهما، وبعد التحقيقات والحكم بتنفيذ حد القصاص عليه، مكث في السجن طوال هذه المدة انتظارا لتنفيذ الحكم.

وتدخل أحد المواطنين السعوديين، مع اقتراب تنفيذ حكم القتل بحق الهندي، ليقنع أولياء دم القتيل بالتنازل وقبول الدية وبالفعل وافقت أسرة القتيل وتكفل الرجل السعودي بدفع مبلغ مليون و300 ألف ريال.

وأشاد الإعلام الهندي بالموقف الإنساني لرجل الأعمال السعودي عوض بن قريعة اليامي، ونجاحه في إقناع أهل القتيل بالتنازل، ومنحهم مبلغ الدية من ماله الخاص، وتم تصديق التنازل في المحكمة تمهيداً لإطلاق سراح المتهم.