كمبيوتكس من معرض محلي إلى منصة عالمية للكمبيوتر والتكنولوجيا

كل ما تريدون معرفته عن معرض كمبيوتكس COMPUTEX

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مايو 2024
كمبيوتكس من معرض محلي إلى منصة عالمية للكمبيوتر والتكنولوجيا

معرض كمبيوتكس COMPUTEX تايبيه، أو معرض تايبيه الدولي لتكنولوجيا المعلومات، هو معرض حاسوب يقام سنوياً في تايبيه، تايوان، ومنذ أوائل الألفينات، أصبح من أكبر المعارض التجارية للكمبيوتر والتكنولوجيا في العالم.

ويتم تنظيم معرض COMPUTEX بشكل مشترك من قبل مجلس تنمية التجارة الخارجية بتايوان TAITRA الذي تموله الحكومة، ورابطة كمبيوتر تايبيه TCA من القطاع الخاص.

كيف بدأ معرض كمبيوتكس COMPUTEX؟

وأقيم المعرض الأول، الذي كان يسمى آنذاك معرض كمبيوتر تايبيه، في عام 1981 وكان في البداية عبارة عن مكان تستطيع فيه الشركات الصغيرة والمتوسطة في صناعة الكمبيوتر الوليدة في تايوان، أن تعرض منتجاتها فيه.

ومع انطلاق صناعة تكنولوجيا المعلومات في تايوان في أوائل التسعينيات، وإعادة استخدام قاعة عرض مجلس التجارة الخارجية في مطار تايبيه سونغشان في المعرضين الثامن والتاسع، توسع كمبيوتكس بسرعة، وأصبح معرضاً مهماً لصناعة تكنولوجيا المعلومات على الصعيد العالمي.

وبمرور الوقت، أصبح كمبيوتكس هو أكبر معرض كمبيوتر في العالم، بمشاركة من كبرى شركات التصنيع، مثل إنتل وأيه إم دي وأنفيديا وغيرها، بالإضافة إلى العلامات التجارية التايوانية، مثل إيسر وأسوس.

تطور معرض كمبيوتكس COMPUTEX عبر السنوات

انعقد معرض COMPUTEX لأول مرة في عام 1981، في قاعة عرض مطار سونغشان. وفي عام 1986، تم استخدام قاعة عرض مركز تايبيه التجاري العالمي (TWTC) على طريق سينيي بمدينة تايبيه لأول مرة لكمبيوتكس، ولا تزال الموقع الرئيسي للمعرض منذ ذلك الحين.

وبعد ذلك، ونتيجة لزيادة الطلب على المزيد من الأجنحة والقاعات، تم افتتاح مركز تايبيه الدولي للمؤتمرات، والقاعة الثانية والثالثة لمركز تايبيه التجاري العالمي على التوالي، من أجل تحقيق هذا الأمر.

وعقب افتتاح المركز الدولي للمؤتمرات، انضمت شركات كبرى، مثل إنتل وتكساس إنسترومنتس وغيرها، إلى معرض كمبيوتكس، ثم انضمت شركات مثل: أسوس وآسر، إلى المعرض، وذلك بعد افتتاح القاعة الثانية لمركز تايبيه التجاري العالمي.

وفي عام 1989، وبسبب ضيق مساحة أرض المعرض، أعيد استخدام قاعة عرض مجلس التجارة الخارجية. ومع ذلك، كان لا يزال هناك نقص في المساحة، واضطرت العديد من الشركات الكبرى إلى اللجوء إلى استخدام جناح واحد لعرض منتجاتها، مما أدى إلى انخفاض جودة معرض كمبيوتكس.

وفي العام التالي 1990، قام الرعاة بتقسيم محتوى العرض إلى مبيعات داخلية ومبيعات خارجية، لحل مشكلة انخفاض الجودة.

وألغي قسم المبيعات الداخلية في عام 1991، وتم تحويله إلى معرض تطبيقات الكمبيوتر تايبيه في أغسطس من نفس العام.

وفي عام 1995، أصبح مركز تايبيه الدولي للمؤتمرات رسمياً جزء من أرض كمبيوتكس، وهو ما جذب بعض الشركات العالمية، مثل إنتل، للانضمام إلى المعرض.

وفي عام 2000، وبعد ضم قاعة العرض الثانية بمركز تايبيه التجاري العالمي إلى المعرض، استمرت شركات تصنيع اللوحات الأم الرئيسية في الانضمام إلى COMPUTEX. وفي عام 2002، أصدر الرعاة العديد من الأكشاك لمصانع أشباه الموصلات.

وفي عام 2003، وبسبب الذعر العالمي من السارس، كاد المعرض يلغى، ولكن تم تأجيله إلى شهر سبتمبر، وذلك تزامناً مع اكتمال قاعة عرض A21 (قاعة عرض تايبيه التجاري العالمي الثالثة).

ومنذ ذلك الحين، وبعد عام 2004، أصبح يتم فتح جميع قاعات العرض الأربع (قاعة العرض الأولى والثانية والثالثة في مركز تايبيه التجاري العالمي ومركز تايبيه الدولي للمؤتمرات) في وقت واحد.

وفي عام 2008، دخلت قاعة عرض TWTC نانكانغ، أحدث الإضافات إلى أماكن عقد المعرض، مما رفع مستوى Computex تايبيه ليصبح أحد أكبر معارض للكمبيوتر والتكنولوجيا في العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة