خطوات تفعيل ميزة التشفير في اجتماعات زووم Zoom

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 02 نوفمبر 2020
خطوات تفعيل ميزة التشفير في اجتماعات زووم Zoom
مقالات ذات صلة
تطبيق تيك توك TikTok يطرح تحديثًا للمراهقين
كيف ردت واتسآب على أهم الأسئلة التي تشغل بال المستخدمين؟
بعد تحديث «واتسآب»: 4.6 مليون مستخدم جديد في BiP في 3 أيام

أعلنت شركة زووم Zoom، المالكة لتطبيق يحمل الاسم ذاته، في نهاية شهر أكتوبر الماضي، إتاحتها ميزة التشفير من طرف إلى طرف (E2EE) لجميع اجتماعات الفيديو لعملائها من خلال الأجهزة المحمولة وكذلك الأجهزة المنزلية؛ خاصة بعد ما تعرضت له من انتقادات بأنها تستخدم تشفيرًا دون المستوى.

خطوات تفعيل ميزة التشفير في اجتماعات زووم Zoom

شركة زووم Zoom، أتاحت ميزة التشفير في الاجتماعات التي تُقام عبر تطبيقها، من طرف إلى طرف مُتاحة للمستخدمين عبر أنظمة أندرويد وويندوز وماك، بينما لا يزال إصدار (iOS) من تطبيق زووم Zoom في انتظار الموافقة بعد مراجعة متجر تطبيقات أبل وهي مُتاحة أيضاً لمستخدمي الإصدار المجاني والمدفوع كمعاينة فنية لمدة 30 يومًا؛ فتهدف المنصة إلى جمع آراء العملاء حول تجربتهم مع الميزة لتطويرها بشكل أفضل.

ولتفعيل ميزة التشفير من طرف إلى آخر في اجتماعات زووم Zoom ما عليك سوى تنفيذ الخطوات التالية:

1) انتقل إلى حسابك في Zoom زووم.

2) اضغط على خيار الإعدادات الموجود في القائمة التي تظهر في الجانب الأيسر من الشاشة.

3) اضغط على علامة تبويب الاجتماع Meeting.

4) اضغط على خيار الأمان Security.

5) مرر للأسفل حتى تصل إلى (السماح باستخدام التشفير من طرف إلى طرف) Allow use of end-to-end encryption، وفعّله من خلال الضغط على زر التبديل الموجود بجواره.

مميزات التشفير بتطبيق Zoom زووم:
تهدف شركة Zoom زووم إلى جمع آراء العملاء حول تجربتهم مع (E2EE) ميزة التشفير، لذا ستقوم بطرحها كمعاينة تقنية لمدة 30 يومًا، كما تستوعب اجتماعات (E2EE) في (Zoom) بحد أقصى 200 مشارك.

وتستخدم ميزة التشفير من طرف إلي طرف (E2EE) تشفير 256 بت (AES) في وضع (GCM) وذلك بهدف حماية الاجتماعات عبر الإنترنت من خلال تمكين ميزة التشفير (E2EE) في واجهة الويب على مستوى الحساب والمجموعة والمستخدم؛ حيث يمكن لمسؤولي حساب المؤسسة والمضيف أيضاً تشغيل (E2EE) أو إيقاف تشغيله لأي اجتماع معين.

آلية عمل ميزة التشفير بتطبيق Zoom زووم:

ولتطبيق ميزة التشفير من طرف إلى طرف تنشيء شركة زووم Zoom مفاتيح تشفير فردية تُستخدم لتشفير مكالمات الصوت والفيديو بين المشاركين في المؤتمر، بحيث يتم تخزين المفاتيح ضمن أجهزة المستخدمين، ولا تتم مشاركتها بشكل مباشر مع خوادم بتطبيق Zoom زووم، مما يعني أن الشركة لا يمكنها الوصول إلى محتوى الاجتماعات أو اعتراضه.

ويُنشيء خادم الاجتماعات السحابية بتطبيق زووم Zoom مفاتيح تشفير لكل اجتماع ويوزعها على المشاركين في الاجتماع باستخدام التطبيق عند انضمامهم إلى الاجتماعات النموذجية، ثم يستخدم مضيف الاجتماع تشفير المفتاح العام لتوزيع هذه المفاتيح على المشاركين الآخرين في الاجتماع.

خطوات تفعيل ميزة التشفير في اجتماعات زووم Zoom