كيف تضع أجندة لتنظيم العمل على السوشيال ميديا؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 سبتمبر 2021
كيف تضع أجندة لتنظيم العمل على السوشيال ميديا؟
مقالات ذات صلة
في 6 خطوات: كيف تضع خطة الإعلانات الممولة على السوشيال ميديا؟
في 8 خطوات سهلة: كيف تبني إستراتيجية تسويق على السوشيال ميديا؟
9 نصائح فعالة لتنظيم حياتك العملية

العمل على السوشيال ميديا وتحقيق النجاح أمر يحتاج إلى تخطيط جيد، وجزء من عملية التخطيط إعداد أجندة للسوشيال ميديا، حيث توفر الكثير من الوقت والمجهود كما أنها تساعد على تنظيم عملية نشر المحتوى وتضمن التنوع وتغطية كل الأهداف التي تسعى العلامة التجارية لتحقيقها.

كيف تضع أجندة السوشيال ميديا؟

1- حدد أهداف قصيرة المدى حتى تصل للأهداف الأكبر

أهداف العلامات التجارية لا تقتصر فقط على الأمور الكبيرة مثل جذب المزيد من العملاء المحتملين أو زيادة المبيعات بنسب محددة، فهناك أهداف قصيرة المدى تكون شهرية في أغلب الوقت حيث يمكن من خلالها قياس مدى تحسن العمل على السوشيال ميديا، ترتبط الأهداف القصيرة المدى بالمحتوى أو عدد المتابعين والتفاعل معهم أو تحسين المرور، باستخدام الأجندة يمكن تخصيص مساحة لكل عنصر والأهداف التي تسعى إليها خلال إطار زمني محدد.

2- حدد أنواع المحتوى وفئات النشر لكل منصة

الهدف من أجندة السوشيال ميديا هو توفير إطار عمل لمشاركة المحتوى الذي يلقى صدى لدى الجمهور ويعزز عملك، لذلك يجب تحديد نوع المحتوى سواء كان تحفيزي وملهم أو دعاية لبعض المنتجات أو إعلانات أو حتى مشاركات من الجمهور، ومن الأفضل اعتماد لون مختلف لكن نوع حيث يسهل تمييزهم بمجرد النظر إلى الأجندة مع توضيح تاريخ النشر ورابط كل منشور مما يسهل الرجوع إليه وتقييم العمل بشكل منتظم.

كما يُفضل دائماً أن يكون التخطيط للمحتوى في بداية كل شهر، وتتم مراجعته بشكل أسبوعي لمراجعة العناصر البصرية ومشاركة المنشورات يدوياً أوإضافتها إلى أدوات الجدولة الخاصة بك.

3- طريقة إنشاء أجندة السوشيال ميديا 

يمكنك دائماً إنشاء أجندة للسوشيال ميديا من الصفر باستخدام Google Drive Excel أو من خلال تحميل أحد القوالب المتوفرة على الإنترنت مع إجراء بعض التعديلات عليها لتناسب أعمالك، لكن في حال قررت إنشاء الأجندة بنفسك احرص على أن تُغطي أيام الأسبوع بجانب المنصات التي تتعامل معها مع ترك مساحة تسمح بإدراج المحتوى لكل منصة، كما يُمكن استخدام التبويب لتفسيم العمل في ضوء الأهداف.

4- الاعتماد على أدوات لدعم أجندة السوشيال ميديا

هناك عدد من الأدوات المجانية أو المدفوعة التي يمكنها أن تساعد في تنظيم الأجندة بدرجة أكبر، من أبرز هذه الأدوات Trello التي تساعد على تنظيم المحتوى فهي تشبه اللوحة البيضاء مع عدد من البطاقات والفئات لتنظيم المحتوى، كما تعتبر أداة SmarterQueue من أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها لنشر المحتوى الـ evergreen (أي المحتوى الذي يمكن نشره في أي وقت)  وUGC (محتوى أنشأه الجمهور) حيث تقوم بنشره للمرة الأولى وتعيد جدولته بعد فترة ليتم عرضه مرة أخرى والاستفادة منه بشكل آخر.

وفي حال قررت الاعتماد على أدوات نشر المحتوى من الأفضل مراجعته في مواعيد النشر على السوشيال ميديا للتأكد من صحته وإضافة بعض الملاحظات على الأجندة إن وُجدت.

بهذه الخطوات الأساسية تُصبح أجندة السوشيال ميديا أداة فعالة تُسهل وتنظم العمل بدرجة كبيرة وتساعد على تحقيق أهداف علامتك التجارية.

ولمعرفة المزيد حول كيفية تعزيز تواجدكم على وسائل التواصل الاجتماعي، برجاء مراسلتنا على marhaba@socialcamels.com أو يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.socialcamels.com

لمحة عن سوشال كاملز:

سوشال كاملز هي وكالة تسويق متكاملة مختصة بوسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والحملات الرقمية، وتقدم حلول تواصل اجتماعي وعلاقات عامة وحلول رقمية لعلامات تجارية عالمية ومحلية.

ستزود سوشال كاملز، والمستوحاة من مرونة الإبل، العلامات التجارية بالأدوات التي تحتاجها لتعزيز أعمالها والحفاظ عليها خاصةً خلال هذه الأوقات غير المسبوقة وزيادة الاعتماد على الحلول الذكية والتجارة الإلكترونية.

صفحة سوشال كاملز على فيس بوك

صفحة سوشال كاملز على تويتر

صفحة سوشال كاملز على إنستقرام