كيف تعلم ابنك الشجاعة في 9 خطوات سريعة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أبريل 2024
كيف تعلم ابنك الشجاعة في 9 خطوات سريعة

كيف تعلم ابنك الشجاعة هو الأمر الذي يجب أن تهتم به منذ نعومة أظافره، فالأطفال يولدون ببراءة كبيرة ثم يتسلل الخوف إليهم ليؤكد لهم أن العالم ليس بالمكان الآمن لتلك البراءة، ووحدها الشجاعة هي ما تمثل الضوء لإضاءة تلك العتمة، ولا يعتبر الأمر صعبًا للحصول على طفل شجاع، لكنه يحتاج إلى التركيز والعناية بالأمر لتصل إلى ما تريده من طفلك.

كيف تعلم ابنك الشجاعة في 9 خطوات سريعة

كيف أجعل طفلي شجاع ولا يخاف؟

يتأثر أطفال الجيل الحالي بالتنافس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يعرضهم لضغوطات كبيرة تجعلهم يسعون للحصول على القبول الاجتماعي، لكن البعض منهم يعاني من عدم القدرة على مواجهة كل تلك التطورات ويجب أن يتعلموا كيفية التصرف بشجاعة لمواجهة المواقف المختلفة والتحديات الصعبة، ومنها:

الشجعان لا يشعرون دائمًا بقوة

يفترض الأطفال أن الأشخاص الذين لديهم ميزة فهي لديهم طوال الوقت، وهذا غير صحيح فمن يتمتعون بالشجاعة عادة ما يشعرون بالخوف أيضًا، ومعرفة الطفل بتلك الحقيقة يجعله مدركًا لأمور كثيرة عن ذاته، لأنه عندما يتجاهلها يرى نفسه فاشلًا ولا يستطيع الاستمرار على صفة جيدة فيفقد الثقة في نفسه ولا يسعى إلى تقبلها وتطويرها.

الحقيقة أن كل الأشخاص الذين يتميزون بالشجاعة يشعرون بالخوف أيضًا لكنهم يعرفون كيفية تجاوز الأمر، ويجب أن توضح لهم أن الشجاعة لا يجب أن يرتبط بالعدوانية.

التأكيد على شجاعة طفلك

ذكر طفلك بأنك تراه شجاعاً، ومع الوقت سيصدق الأمر عن نفسه فأخبره بأنه يستطيع القيام بالأمر لأنك تعرف مدى شجاعته، وعبر عن احترامك لطريقته وقراراته مهما كانت صعبة وأنك ترى مدى قدرته على تجاوز أي أمر.

يصدق الأطفال ما يراه الأبوين عنهم لذلك استخدم التأكيدات على الصفات الجيدة لديه دون صراخ أو إهانات.

امنحه الإذن للفشل

الخوف من الفشل يقتل الشجاعة لذلك اسمح لطفلك بالفشل مرة وأكثر وأكد على أن هذا الأمر طبيعي حتى يتعلم من الأخطاء التي يقع بها ويعرف أنه مهما كانت شجاعته فلا بأس من الشعور ببعض الخوف، ثم الحصول على بعض الوقت لتجميع شتاته والعودة مرة ثانية إلى قوته.

يجب ان يتعلم الطفل سياسة التراجع في الوقت المناسب حتى لا يخاطر بنفسه في بعض المواقف الصعبة.

التجارب الجديدة

شجع أطفالك على خوض التجارب الجديدة ويمكنك وضع روتين أسبوعي لخوض بعض التجارب معهم مثل تجربة طعام جديد أو حتى زيارة مكان جديد، وسيشجعهم ذلك على تجربة كل ما هو جديد وعدم الخوف من المجهول.

اسمح لطفلك كذلك بالاختلاف مع الآخرين ومع اختياراتك لأن ذلك ينمي لديه القدرة على اتخاذ القرارات ومع خوض التجارب الجديدة تكون قد شجعته على المضي قدمًا في اختيارات تناسب ذوقه ولا يخجل من التعبير عنها أو عن رأيه بشكل عام.

القدوة الحسنة

ابدأ بنفسك وكن شجاعًا أمام أبنائك وقدم لهم القدوة المرجوة، ولكن يمكنك كذلك وضع قدوة أخرى أمامهم ولتكن من خلال القصص التي ترويها أو تقرأها لهم كل يوم وتتحدث عن أشخاص تمكنوا من تجاوز الصعاب والنجاح في الحياة أو واجهوا ما يخافون منه وتغلبوا عليه.

اتخاذ القرارات

اترك لطفلك مساحة لاتخاذ قراراته بنفسه طالما أنه لا يمس سلامته، واترك له الفرصة للسير وراء حدسه لأن الآباء الذين يقيدون اختيارات أبنائهم يشككون في ثقتهم بأنفسهم مما يؤثر على تصرفهم بشجاعة في الأيام الأخرى.

يجب أن تطلب من أبنائك التريث قبل اتخاذ القرارات ومناقشتها مع أنفسهم قبل الانتقال إلى المرحلة التالية.

الحديث الإيجابي عن النفس

علم ابنك مهارة التحدث بصورة إيجابية عن نفسه ومع الوقت سيتعلم كيفية اكتساب الشجاعة والعمل بها، فإذا كان طفلك يخبرك دائمًا أنه لا يستطيع القيام بالأمر فيجب أن تسرع لتعديل ذلك لأنه سيفقده ثقته بنفسه على الفور، وبدلًا من ذلك علمه قول أستطيع مع المحاولة، ووضح له كيف يمكن لوعاء كبير فارغ أن يمتلئ بالمياه باستخدام قطرات قليلة.

القدرة على التغير

يجب أن يفهم الطفل أنه لم يفت الأوان على التغير، بل يمكنه التغير في أي وقت يريده إذا أصر على ذلك، فطريق النجاح لا يسير على خط مستقيم واحد، لذلك هناك من يتعثر ويعود إلى الطريق مرة ثانية وهناك من يبدأ متأخرًا فيلحق بالمتعثرين ويتفوق عليهم.

تمارين لاكتساب الشجاعة

يمكنك تدريب طفلك على الشجاعة من خلال بعض التمارين البسيطة التي تساعده على تذكر كيف يكون شجاعًا يوميًا، وذلك من خلال ما يلي:

التطوع للعمل في الأماكن الخيرية لمواجهة مواقف مختلفة يمكن التعامل معها.

النوم الجيد لمنع التوتر والقلق اللذان يزيدان من الخوف.

استعراض الإنجازات السابقة بين فترة وأخرى لرفع الروح المعنوية.

استخدام التخيل لتدريب النفس على البقاء في حالة إيجابية ومن خلاله يتخيل الطفل نفسه ناجحًا ومستقلًا.

تكوين صداقات جديدة عن طريق الانضمام إلى نادي جديد أو مجموعات ترفيهية.

الحرص على ممارسة بعض الرياضات التي تمنح الجسم القوة والقدرة على الثبات في بعض المواقف التي تحتاج إلى صحة بدنية.

التأكد من فهم أن الشجاعة لا تعني عدم الخوف ولكن تعني كيفية مواجهة هذا الخوف.

التفكير في المخاوف ومحاولة تقسيمها لتفتيتها والنظر بدونية إليها.

تسجيل مخاوف الطفل في ورقة للتحرر من أفكارها ومحاولة مناقشتها والوصول إلى حل.

اعتياد الطفل مكافأة نفسه عند تجاوز الفشل أو تجاوز المخاوف التي تطارده.

التدرب على عدم مقارنة نفسه بالآخرين لأن القدرات التي يتميز بها كل فرد تختلف عن غيره ولا يجب أن تقارن شجاعتك بشجاعة غيرك لأن احساسك في الموقف نفسه يختلف من مكان لآخر، فكيف بتغير من يتعرض للأمر.

تعلم كيف تعلم ابنك الشجاعة لأنه كلما بدأت معه تلك الخطوات باكرًا أصبحت لديه القدرة على تجاوز الكثير من الصعاب، واتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب، ولكن احرص على عدم دفعه للتصرف بشجاعة طوال الوقت واترك مجالًا لبعض الترقب والقلق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة