كيف تكون أباً جيداً لأطفالك

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 ديسمبر 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 ديسمبر 2015
كيف تكون أباً جيداً لأطفالك
مقالات ذات صلة
كيف تتصرف عندما تكون مع طفلك الرضيع للمرة الأولى لوحدك
7 طرق لإدارة وتحفيز القوى العاملة عن بعد بشكل فعال
التعليم الهجين: 10 مسئوليات من الآباء نحو أبنائهم

الأبوة هي تلك المرتبة التي ينالها الرجل بمجرد قدوم طفله الأول، وتلك المشاعر الرائعة التي لا يمكن وصفها والتي تجتاحك عندما تحمل طفلك وتقبله للمرة الأولى. ولا تقل أهمية ومكانة الأب ودوره في الأسرة عن الأم ودورها بل إنه العامود الأساسي للأسرة والسند والقدوة لهم. وعلى عاتقه يقع جزء كبير من مهمة تربية وتنشئة الأطفال و إعدادهم ليكونوا ناجحين وفعالين.

فإذا كنت أباً عليك أن تسأل نفسك هل أنت أباً صالحاً لأبنائك؟

إليك مجموعة من الطرق والنصائح  لتساعدك في أن تكون الأب المثالي لأطفالك:

احترم أم أطفالك:

إن أحد أهم الطرق التي عليك اتباعها لإظهار محبتك واهتمامك لأطفالك هي أن تحترم وتحب أمهم. فذلك سيوفر لهم بيئة آمنة ومستقرة ويجعلهم يعيشون بأسرة محبة ويتعلمون احترام بعضهم واحترام الآخرين.

امنحهم بعضاً من وقتك:

يمضي الوقت بسرعة وكلٌ مشغول بتأمين معيشة كريمة لأسرته، ولكن بقدر أهمية هذا الأمر، هناك أهمية كبيرة أيضاً للتحدث مع أطفالك والبقاء معهم والاستمتاع لبعض الوقت إلى جانبهم.

استمع لهم:

امنح أطفالك وقتاً طيباً واستمع لمشاكلهم وأفكارهم فذلك سيشعرهم بمدى احترامك وتقديرك لهم. ساعدهم على حل مشاكلهم بشكل ودي واشرح لهم الأمور بطريقة مبسطة ليستطيعوا التغلب على مخاوفهم ومتاعبهم.

علمهم الانضباط مع الحب:

الانضباط أمر ضروري للطفل حيث يبني ويصقل شخصيته ويجعله قادراً على تسيير حياته وتحمل المسؤولية، ومعرفة عواقب تصرفاته. عليك إذاً توفير المعلومات للطفل حول كيفية التصرف بشكل جيد، وتوجيهه بحزم وحب. فالآباء الذين يحافظون على نظام معين مع أبنائهم ويوجهونهم بهدوء يحصلون على أبناء ناجحين ومحبين.

كن القدوة:

الأب هو القدوة الحقيقية والمثل الأعلى لأطفاله. فإذا كان صادقاً ومسؤولاً وطموحاً يعلم أبناءه الصواب والعمل الجاد للوصول إلى ما يحلمون به.

كن المعلم:

التعليم ليس فقط مهمة المعلم، فالأب أيضاً يحتاج أن يكون معلماً جيداً لأبنائه ليعلمهم ما هو جيد، وما هو سيئ وليغرس القيم والأخلاق الحميدة في نفوسهم في كل لحظة.

تناول الطعام معهم:

مهما كنت مشغولاً طوال الوقت إلا أنه من الضروري جداً أن تخصص وقتاً لتناول طعام الغداء، أو العشاء مع عائلتك لتكون متواجداً معهم كأسرة كاملة. فذلك يتيح لهم مناقشتك والتحدث معك وإخبارك عما يفعلون في يومهم.

اقرأ لهم:

حاول أن تصرف انتباه أطفالك عن التلفاز وبذل جهد كبير لمساعدتهم على الدراسة والقراءة وغرس حب المطالعة في نفوسهم، وذلك عن طريق قراءة القصص والكتب المصورة لهم لتغذية مخيلتهم وتنمية فكرهم وتزويدهم بأكبر عدد ممكن من المفردات.

اقرأ المزيد:

كيف تتصرف عندما تكون مع طفلك الرضيع للمرة الأولى لوحدك
تعرف على أهم القيم التي يجب أن يعلمها الأباء لأبنائهم
صور تثبت العلاقة الرائعة والطريفة بين الآباء مع أبنائهم وبناتهم