كيف يؤثر تناول السكر على قلبك؟ احذر 4 آثار جانبية

  • تاريخ النشر: السبت، 22 مايو 2021
كيف يؤثر تناول السكر على قلبك؟ احذر 4 آثار جانبية
مقالات ذات صلة
شرب القهوة: آثار جانبية مدهشة لعدم تناولها
كيف يؤثر تناول الرمان في مرض الزهايمر؟
كيف يؤثر فيتامين د إيجابيا على مستوى السكر في الدم؟

السكر هو أحد تلك المكونات التي تعلم أنه يجب عليك الانتباه أثناء إضافتها في طعامك أو مشروباتك، فإذا كنت تفكر في التخلص من عادة السكر لديك مثل الحلويات أو السكر المحلى؛ لتقليص مستويات السكر في الدم وخفضها، فقد تساعدك هذه الخطوة أكثر مما تعتقد. 

يشرح اختصاصي التغذية الوقائية لأمراض القلب في عيادة كليفلاند الأمريكية أربع طرق مهمة يمكن أن يكون بها القضاء على السكر دفعة كبيرة لصحة قلبك، فإليك 4 آثار جانبية للسكر الذي يمكن أن يكون ضاراً بصحة قلبك، فاحذر:

تقول كيت باتون، أخصائية التغذية المسجلة في كليفلاند والمتخصصة في التغذية الوقائية لأمراض القلب، وفقاً لموقع Eat This: «إن السكر الزائد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بشكل مباشر وغير مباشر».

وتوضح باتون أن هذا يرجع إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يمكن أن يساهم في السمنة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وفوق كل ذلك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كيف يؤثر تناول السكر على قلبك؟ احذر 4 آثار جانبية

1. السكر يرفع الدهون الثلاثية

تشير مدونة عيادة كليفلاند إلى أنه عندما تستهلك الكثير من السعرات الحرارية، فإن جسمك يخزنها كنوع من الدهون المعروفة باسم الدهون الثلاثية، التي إذا كانت بكميات كبيرة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2. السكر يرفع نسبة الكوليسترول الضار

قد تبدو الكعكة مغرية مثل الدونات، لكن سكرها مع احتمال أن تكون من النوع المقلي يعرضك لخطر ارتفاع الكوليسترول الضار، الذي يتسبب بدوره في انسداد الشرايين التي يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية والقلب.

3. يمكن أن يسبب السكر ارتفاع ضغط الدم

يرتبط استهلاك السكر الذي يؤدي إلى السمنة أيضاً بارتفاع ضغط الدم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فاحذر استهلاك السكر الزائد في الأطعمة والمشروبات.

4. الكثير من السكر يسبب التهاب الجسم

وفقاً لعيادة كليفلاند، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسكر إلى التهاب مزمن، يمكن أن يضغط على القلب والأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.