آثار جانبية خطيرة عليك معرفتها قبل اتباع حمية كيتو

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أكتوبر 2020
آثار جانبية خطيرة عليك معرفتها قبل اتباع حمية كيتو

بدأ الكثيرون في الاتجاه إلى الحمية الغذائية المعروفة باسم كيتو دايت، نظراً لفعاليتها الكبيرة في إنقاص الوزن، إلا أن عدداً من الأطباء وخبراء التغذية العلاجية حذروا من هذا الأمر، قائلين أن هذا الريجيم له آثار جانبية خطيرة، وقد تكون قاتلة لبعض الناس.

هل هناك فوائد لحمية كيتو؟

فوفقاً لما ذكرته تقارير طبية سابقة، فإن نظام كيتو الغذائي يُعتبر مثالياً للمبتئدين، فهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات عالي الدهون، يساعدهم في فقدان الوزن بشكل سريع.

وقد لفتت إلى بعض الفوائد الصحية التي تعود من هذا الريجيم، مثل تحسين أعراض حب الشباب وتقليل نوبات الصرع لدى الأطفال، وكذلك علاج أو منع الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

أضرار حمية كيتو

وعلى الجانب الآخر، فإن حمية كيتو الغذائية لها العديد من الأضرار والمخاطر المترتبة على اتباعها، والتي يجب أن يكون الشخص على دراية بها قبل البدء في اعتماد هذا النظام الغذائي.

ومن أخطر الآثار الجانبية المحتملة لاتباع حمية كيتو:

مخاطر غذائية وصحية

تعد حمية كيتو واحدة من أنواع الأنظمة الغذائية التي تنخفض فيها جداً تناول بعض أنواع الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب وغيرها، وكلها عناصر ضرورية لنظام غذائي صحي ومتوازن، مما يُعرض الشخص لمخاطر صحية عديدة بسبب نقص المغذيات الدقيقة مثل فيتامين بي وفيتامين سي والفوسفور والمغنيسيوم وغيرهم.

وإلى جانب هذا، فإن الخبراء يحذرون من أن تناول كميات كبيرة من الدهون غير الصحية من الممكن أن يؤدي إلى حدوث آثار سلبية طويلة المدى.

مشاكل الكبد

حذر الأطباء من أن حمية كيتو قد تتسبب أيضاً في تفاقم مشاكل الكبد الحالية، خاصة مع وجود نسبة دهون عالية في عملية التمثيل الغذائي.

إنفلونزا كيتو

وفقاً لتحذيرات الأطباء، فإن الأشخاص الذين يتبعون حمية كيتو الغذائية لفترات طويلة، يُصابون بما يُعرف باسم إنفلونزا الكيتو، والتي تتمثل أعراضها في الشعور بالتعب والصداع والغثيان والإمساك والدوخة وغيرها، وذلك في البداية عندما اجسامهم إلى استخدام الكيتونات والدهون للحصول على الطاقة.

مشاكل الكلى والقلب

قالت تقارير طبية أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الحيوانية عالية الدهن، بما في ذلك اللحوم والجبن والبيض، من الممكن أن يتسبب في إجهاد الكلي، وقد يزيد من مخاطر حدوث حصوات الكلى.

كما أن اعتماد حمية كيتو على هذه العناصر من الممكن أن يؤدي أيضاً إلى زيادة حمضية البول والدم، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بحالات حرجة من مرض الكلى المزمن.

وبالإضافة إلى هذا، فإن اتباع نظام كيتو الذي يتميز بكونه عالي الدهون، قد يتسبب في رفع مستويات الكوليسترول السيء، وهو ما يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

انخفاض نسبة السكر في الدم

رغم أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، إلا أنه قد يؤدي أيضاً إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل خطير للغاية، خاصة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1.

وأوضح الخبراء أن هؤلاء المرضى يعانون عادة من انخفاض مستويات السكر في الدم إذا كانوا يتناولون الكثير من الأنسولين ولا يتناولون كميات كافية من الكربوهيدرات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة