لإفطار صحي في رمضان.. اكتشف 9 فوائد سحرية لشرب الماء على معدة فارغة

  • تاريخ النشر: السبت، 17 يونيو 2017 آخر تحديث: الإثنين، 05 أبريل 2021
لإفطار صحي في رمضان.. اكتشف 9 فوائد سحرية لشرب الماء على معدة فارغة
مقالات ذات صلة
أطعمة تحسن المزاج وتسبب السعادة
نصائح ذهبية للتخلص من إدمان السكر
يوم الحمص العالمي: لماذا نحتفل به؟ وما هي أهم فوائده؟

يعتقد البعض خطأ أن شرب الماء على معدة فارغة يعد أمراً مضراً لصحة الإنسان خصوصاً بعد ساعات طويلة من الإمساك عن الشراب والطعام بسبب صيام شهر رمضان الكريم، وعلى العكس تماماً فإن شرب الماء على معدة فارغة له العديد من الفوائد الصحية ذات المردود الإيجابي على صحة الإنسان وفق الأبحاث العلمية التي أجريت في هذا المجال.

في هذه السطور نعرض لكم 9 فوائد سحرية لشرب الماء على معدة فارغة بعد يوم طويل من الصيام.

  • يخلص شرب الماء الجسم من السموم

يخلص  شرب الماء الجسم من السموم

إن شرب الماء على معدة فارغة على الإفطار في رمضان يساعد جسمك على طرد السموم الضارة، ويسهم في ترك جسمك أكثر صحة ونشاطاً، الأمر الذي يمنع الإصابة بالكسل بعد الإفطار.

  • يحسن عملية الهضم

يحسن شرب الماء من عملية الهضم

أثبتت الأبحاث العلمية أن شرب الماء على معدة فارغة من شأنه أن يسهم في زيادة وتحسين عملية الهضم بنسبة 24% على الأقل، وهذا الأمر يعد مهماً للغاية بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً صارماً، حيث إنك سوف تكون قادراً على اتباع النظام الغذائي الخاص بك بسهولة أكبر إذا كنت تهضم بشكل أسرع.

  • ينقي شرب الماء القولون

ينقي شرب الماء القولون

إن شرب الماء مباشرة على الإفطار من شأنه أن ينقي القولون، مما يسهل من عملية امتصاص العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

  • يساعد على فقدان الوزن

يساعد شرب الماء على فقدان الوزن

كما أن شرب الماء على الإفطار في رمضان على معدة فارغة، سوف يشعرك بأنك أقل جوعاً، وسيتم تقليل الرغبة الشديدة في الأكل لديك. وهذا سيمنع زيادة الوزن الناجمة عن الإفراط في تناول الطعام.

  • يخفف من عسر الهضم وحرارة المعدة

يقلل شرب الماء من عسر الهضم والحموضة

إن من أحد أبرز عسر الهضم هو زيادة الحموضة في المعدة، لذلك فإنه عند شرب الماء على معدة فارغة يتم دفع هذه الحمضيات إلى أسفل مما يقلل من الإصابة بالحموضة والارتجاع وعسر الهضم.

  • بشرة ناضرة وصحية

يساعد شرب الماء على بشرة ناضرة وصحية

إن الجفاف يسبب التجاعيد المبكرة والمسام العميقة في الجلد. وقد تبين في دراسة أن شرب 500 مل من الماء على معدة فارغة يزيد من تدفق الدم في الجلد ويجعله أكثر توهجاً واحمراراً أيضاً، وشرب المزيد من المياه طوال اليوم يعني أن جسمك سيفرج عن السموم، الأمر الذي سيجعل بشرتك أكثر إشعاعاً.

  • نعومة الشعر وصحته

يساعد شرب الماء على نعومة الشعر وصحته

لا يقف تأثير الجفاف على الجلد فقط بل إن له تأثيراً خطيراً على نمو الشعر، لذا فإن شرب الكثير من الماء يغذي الشعر من الداخل إلى الخارج، حيث إن المياه تشكل ما يقرب من ¼ وزن الشعر، وإن عدم كفاية كمية المياه يمكن أن يسبب ضعف الشعر وتساقطه، لذلك يجب شرب المزيد من المياه كل يوم، ولكن شرب المياه على معدة فارغة يمكنه أن يحسن نوعية شعرك إلى حد أكبر.

  • مكافحة حصى الكلى والتهابات المثانة

يساعد شرب الماء على مكافحة حصى الكلى والتهابات المثانة

يعد الإقلال من شرب الماء عنصراً رئيساً في تكوين حصوات الكلى وإحداث التهابات المثانة ويمكنك اكتشاف ذلك من خلال تغير لون البول، لذا فإن شرب الماء مباشرة على الإفطار مهم للغاية وذلك لمنع حصى الكلى والتهابات المثانة، وذلك يأتي من حقيقة أن مياه الشرب على معدة فارغة يخفف من الأحماض التي تؤدي إلى تكوين الحصى في الكلى.

كما أن الماء يساعد في التخلص من السموم التي في جسدك وبالتالي فإنه يحميك من أنواع مختلفة من التهابات المثانة التي تسببها تلك السموم.

  • يقوي الجهاز المناعي

يقوي شرب الماء من الجهاز المناعي

شرب الماء على معدة فارغة على الإفطار في رمضان يساعد في تنظيف وتحقيق التوازن في الجهاز اللمفاوي، مما يؤدي إلى زيادة مستويات المناعة، ومع قوة الجهاز المناعي فإنك ستكون أقل عرضة للأمراض المختلفة.