فوائد الصحة العقلية للرياضة

الرياضة تهدئ عقلك وتقوي عضلاتك وتحسن صحتك العامة. من السهل أن تبدأ ممارسة الرياضة والحصول على هذه الفوائد في حياتك.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023
فوائد الصحة العقلية للرياضة

تعزز الرياضة صحتك العامة وتقدم فوائد أخرى. قد تستمتع بممارسة الرياضة لأنه يمكنك قضاء بعض الوقت مع أصدقائك. أو ربما تحب الرياضة لأنها تحافظ على لياقتك. الرياضة تفيد صحتك العقلية أيضًا. اللعب بها يجعلك أكثر سعادة أو أقل توترا، في المقال التالي فوائد الصحة العقلية للرياضة

كيف تساعد الرياضة صحتك العقلية

الرياضة تهدئ عقلك وتقوي عضلاتك وتحسن صحتك العامة. من السهل أن تبدأ ممارسة الرياضة والحصول على هذه الفوائد في حياتك.

نعلم جميعًا أن الرياضة رائعة لصحتك البدنية. لكن للرياضة أيضًا العديد من الفوائد النفسية.

ساعد في تخفيف التوتر. حوالي 75٪ إلى 90٪ من زيارات الطبيب للأمراض المرتبطة بالتوتر. تساعدك الرياضة على إدارة التوتر. تؤدي التمارين الرياضية إلى إفراز جسمك للإندورفين، والمواد الكيميائية الموجودة في عقلك والتي تخفف الألم والتوتر. كما أنه يقلل من مستويات هرمونات التوتر والكورتيزول والأدرينالين.

أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة لمدة 20 إلى 30 دقيقة يوميًا يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالهدوء. يستمر هذا الهدوء لعدة ساعات بعد التمرين.

حسن مزاجك. تجبرك ممارسة رياضة مثل الجولف أو التزلج على تنحية مخاوفك جانبًا والتركيز على المهمة التي تقوم بها. هذا يساعدك على تصفية ذهنك والهدوء. كما أنه يساعدك على النوم بشكل أفضل.

تحدث آثارًا صحية عقلية طويلة المدى. يمكن أن يكون للمشاركة في الرياضة آثار طويلة المدى على صحتك العقلية. درس الباحثون الأطفال الذين تعرضوا لتجارب سيئة في الطفولة، مثل الاعتداء الجسدي والجنسي أو الإهمال العاطفي. وجدوا أن هؤلاء الأطفال الذين شاركوا في الرياضات الجماعية يتمتعون بصحة نفسية أفضل عندما كانوا بالغين.

عزز الصحة العقلية من خلال الرياضات الجماعية. إن المشاركة في الألعاب الرياضية في مجموعة لها تأثير أكبر على الصحة العقلية من الرياضات الفردية.

وجدت دراسة أجريت على الرياضيين المراهقين أن أولئك الذين مارسوا الرياضات الفردية أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب. قد يكون هذا لأن أولئك الذين يمارسون الرياضات الجماعية غالبًا ما يلعبون من أجل المتعة. لا تتطلب الرياضات الفردية أن يتنافس شخص آخر معًا وقد تجعل تجربة الرياضي أكثر توتراً من الاستمتاع.

ساعد في محاربة الإدمان. وجدت دراسة أجريت على المراهقين أن أولئك الذين يلعبون في الرياضات الجماعية كانوا أقل عرضة لتدخين السجائر.

أوصى الباحثون باستخدام الرياضة لمساعدة المراهقين على مكافحة إدمان الإنترنت.

مساعدة في الاكتئاب. تساعد الرياضة في علاج الاكتئاب. تشير الدراسات إلى أن التمارين الرياضية تحسن أعراض الاكتئاب وتقلل من خطر الانتكاس. تم العثور على التمارين لتكون فعالة مثل العلاج القياسي المضاد للاكتئاب في دراسة واحدة، مع كميات متواضعة من التمارين التي تساعد على تحسين الاكتئاب.

تحسين الاضطرابات النفسية الخطيرة. يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية إذا كنت تعاني من مرض عقلي خطير مثل الفصام. يحسن بعض أعراض الفصام، بما في ذلك فقدان الحافز وصعوبات التفكير، ولكنه أقل فعالية مع أعراض أخرى مثل الهلوسة.

الآثار السلبية للرياضة على الصحة العقلية

بينما توفر الرياضة العديد من الفوائد، يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الصحة العقلية للرياضيين الأكثر تقدمًا، وخاصة الرياضيين النخبة. يلعب الرياضيون النخبة على المستويات الجامعية، أو الإقليمية، أو الوطنية، أو المهنية.

ضغط. في حين أن الرياضة تخفف التوتر، فإنها في بعض الأحيان تخلقه. قد يدفع الآباء أو المدربون الأطفال بشدة. قد يضغط الرياضيون الأكبر سنًا على أنفسهم لأداء جيد. هذا يؤدي إلى الإرهاق، وهو عندما يتدهور أداء الرياضي على الرغم من التدريب المكثف.

اكتئاب. يعاني العديد من الرياضيين البارزين من مشاكل الصحة العقلية. يقول الباحثون إن بعض العوامل قد تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بين الرياضيين. وتشمل هذه الإصابة والتقاعد من الرياضة وتوقعات الأداء. من المحتمل أيضًا أنه قد يكون هناك نقص في الإبلاغ عن الاكتئاب بين الرياضيين.

اضطرابات الأكل. تعتبر اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي والنهام العصبي مشكلة في الرياضة. هذا صحيح بشكل خاص في الألعاب الرياضية حيث يؤثر الوزن على الأداء، مثل الجري لمسافات طويلة والجمباز والقفز على الجليد. قد يشعر الرياضيون النخبة بالضغط للحصول على نوع الجسم المثالي لرياضتهم أو قد يخشون تجاوز فئة أوزانهم في رياضتهم.

وجدت دراسة أجريت على الرياضيين أن 13.5٪ من نخبة الرياضيين يعانون من اضطرابات الأكل مقارنة بـ 4.6٪ من عامة السكان.

فوائد الصحة العقلية للرياضة

  • عزز ثقتك بنفسك

يمكن لممارسة التمارين الرياضية بانتظام من خلال الرياضة أن تعزز ثقتك بنفسك. مع كل ممارسة أو لعبة، تزداد قوة وتتحسن مهاراتك. هذا يعزز صورتك الذاتية. بينما تتقن مهاراتك، تشعر بالفخر بإنجازاتك، والتي يمكن بعد ذلك تطبيقها على حياتك الشخصية بشكل جيد.

  • حسن مهاراتك الاجتماعية

تساعد المشاركة في الرياضة على التفاعل مع الآخرين بطريقة إيجابية. هذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال الذين يتعلمون الإشارات والمهارات الاجتماعية. تساعد الأنشطة الرياضية على تعزيز الثقة وتحسين مهارات الاتصال والاستماع وتعليم الفرق بين العدوانية والحزم. تمنحك الرياضة فرصة لتكوين صداقات والتواصل الاجتماعي وتعلم كيفية العمل كجزء من فريق.

  • تعزيز مهارات القيادة

تتجاوز الفوائد العقلية للرياضات الجماعية مجرد تحسين الإشارات الاجتماعية ومهارات الاتصال. تمنح المشاركة في الرياضة الرياضيين فرصًا قيادية ومهارات يمكن استخدامها خارج الملعب.

يتعلم الرياضيون العمل مع زملائهم في الفريق لتحقيق هدف مشترك. تنطبق مهارات بناء الفريق داخل وخارج الملعب. تساعد الرياضة الأفراد على تعلم العمل مع بعضهم البعض في المدرسة والعمل والمواقف الاجتماعية. هذه المهارات هي صفات قيادية مهمة.

  • الحفاظ على وزن صحي

بينما يؤثر وزنك وشكلك على صحتك الجسدية، يمكن أن يؤثر أيضًا على صحتك العقلية. كونك بوزن غير صحي يقلل من احترامك لذاتك والطريقة التي ترى بها نفسك. يمكن أن يزيد الاكتئاب والأفكار السلبية.

ومع ذلك، فإن إحدى فوائد التمارين أنها تساعدك على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزنك المثالي. ينصح مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بالنشاط البدني والرياضة كطرق صحية للحفاظ على وزنك.

  • مزايا إضافية للرياضة

يستفيد الناس من جميع الأعمار من المشاركة في الألعاب الرياضية. من خلال ممارسة الرياضة في سن مبكرة، يطور الأطفال دقيقة نفسية أفضل والمهارات الاجتماعية. كما أنه من المرجح أن يظلوا نشيطين مع تقدمهم في السن.

يحصل كبار السن وكبار السن أيضًا على امتيازات مهمة للتمرينات الرياضية المنتظمة وألعاب القوى. أولئك الذين يمارسون الرياضة بانتظام هم أكثر عرضة لقيادة أنماط حياة صحية. يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالأنشطة البدنية لكبار السن للأسباب التالية:

  • تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.
  • حافظ على قوة العظام والعضلات والمفاصل.
  • تقليل مخاطر الاكتئاب والقلق.
  • تقليل التورم وعدم الراحة من التهاب المفاصل.
  • تحسين الدعم الاجتماعي والتفاعلات.
  • حافظ على قوة عقلك وجسمك

تؤثر ممارسة الرياضة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام على العقل والجسم. لحماية نفسك من الإصابات، تذكر أن تتمدد قبل ممارسة النشاط البدني وراجع طبيبك قبل البدء في أي تمارين رياضية جديدة أو مكثفة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة