الخوخ..إليك فوائده الصحية وأضراره

5 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها من تناول الخوخ

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022
الخوخ..إليك فوائده الصحية وأضراره

بالإضافة إلى كونه فاكهة لذيذة، فهناك العديد من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول الخوخ. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على فوائد تناول الخوخ وكذلك أضرار الإفراط في تناوله.

المحتوى الغذائي للخوخ

توفر حبة خوخ صغيرة واحدة، يصل وزنها إلى نحو 130 جم، 51 سعرًا حراريًا، و 1.2 جرامًا من البروتين، و 12.4 جرامًا من الكربوهيدرات، و 0.3 جرامًا من الدهون.

يُعدّ الخوخ مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج والألياف وفيتامين أ. فوفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية يحتوي الخوخ على 1.9 جرامًا من الألياف و 10.9 جرامًا من السكر الطبيعي، يُعتبر الخوخ أيضًا من الأطعمة قليلة الدسم، فهو يحتوي على أقل من نصف جرام من الدهون لكل ثمرة صغيرة. كمية الدهون الصغيرة في الخوخ هي دهون أحادية غير مشبعة وصحية للقلب.

يوفر الخوخ أيضًا نحو 247 ملليجرامًا من البوتاسيوم، وهو ما يمثل 7٪ من احتياجاتك اليومية الموصى بها من هذا المعدن.

فوائد الخوخ الصحية

بالإضافة إلى كونه فاكهة لذيذة، فهناك العديد من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول الخوخ، ومنها:

  • صحة القلب: تُعدّ جميع أنواع الفاكهة جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي للقلب، ولكن قد يكون للخوخ بعض الفوائد المحددة. وجدت الأبحاث من خلال الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص الخوخ يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول وخفض ارتفاع ضغط الدم. يُساعد البوتاسيوم، وهو عنصر غذائي مهم في الخوخ، في التحكم في ضغط الدم.
  • تحسين الهضم: يحتوي الخوخ على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتحافظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة. الألياف غير القابلة للذوبان تساعد في الهضم وتساعد على منع حدوث الإمساك. يمكن أن يؤدي تناول قشر الخوخ إلى زيادة تناول الألياف.
  • تقليل الالتهاب: يمكن أن تقلل مادة البوليفينول النباتية والبريبايوتكس (البكتيريا الحية) الموجودة في الخوخ والأطعمة النباتية الأخرى من الالتهابات، والتي بدورها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان ومرض الزهايمر.
  • نظام مناعة أقوى: يحتوي قشر الخوخ ولحمه على مضادات الأكسدة المفيدة لك، بما في ذلك فيتامين سي والبوليفينول والكاروتينات. مضادات الأكسدة هي مركبات في النباتات تقاوم تلف الخلايا، ويمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة في حماية جسمك من الشيخوخة والأمراض، بما في ذلك السرطان.
  • الحفاظ على صحة العيون: يُعتبر الخوخ من المصادر المُعتدلة للبيتا كاروتين، وهي صبغة برتقالية حمراء توجد في الفاكهة. يحول الجسم بيتا كاروتين إلى فيتامين أ، وهو فيتامين أساسي مهم للرؤية الصحية.

أضرار الخوخ

عند تناول الخوخ باعتدال، يكون آمنًا في الغالب. لكن تناول الكثير منه في اليوم يمكن أن يسبب المشاكل التالية:

  • عسر الهضم: يحتوي الخوخ على سكريات طبيعية تسمى البوليولات، والتي قد لا تتوافق دائمًا بشكل جيد مع بكتيريا الأمعاء. قد تظل هذه السكريات غير مهضومة في القناة الهضمية وتسبب تقلصات وغثيان وانتفاخ.
  • محفز القولون العصبي: متلازمة القولون العصبي هي عبارة عن مجموعة من الأعراض المعقدة تتميز بتقلصات متكررة في البطن ونوبات من الإمساك والإسهال وآلام المفاصل والشعور بسوء الصحة العامة. قد تؤدي بعض الأطعمة إلى حدوث أعراض القولون العصبي لدى الأفراد المعرضين للإصابة، وقد يكون الخوخ واحدًا من هذه الأطعمة.
  • الحساسية الغذائية: يتم تحفيز الحساسية تجاه الطعام عندما يكتشف الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أن بعض الأطعمة ضارة. لسوء الحظ، يعد الخوخ من بين أكثر أنواع حساسية الفاكهة شيوعًا والتي قد تظهر على شكل حكة وتورم في الفم أو الحلق. قد يكون لدى البعض إحساس حارق عند تناول الخوخ. كانت هناك حالات نادرة من تفاعل الحساسية، وهي رد فعل قاتل محتمل يتميز بالانتفاخ والطفح الجلدي وضيق التنفس والصفير والدوخة أو الإغماء وألم الصدر.
  • تفاقم مرض الجزر المعدي المريئي: من المعروف أن الخوخ يُسبب ارتجاع المريء لدى الأشخاص المعرضين لمرض الجزر المعدي المريئي. من الأفضل تجنب الإفراط في تناوله كوجبات خفيفة في منتصف الليل.
  • محفز النقرس: يحتوي الخوخ على كمية عالية بشكل معقول من البيورينات. إذا تم تناول الخوخ بكميات كبيرة، يمكن أن يزيد من مستويات حمض البوليك في الدم ويسبب اشتعال النقرس. لا بأس من تناول الخوخ من حين لآخر، ولكن يجب تجنب تناوله بكميات كبيرة يومية.

قشر الخوخ آمن دائمًا للأكل بشرط عدم رش المبيدات عليه. تأكد من غسل الفاكهة التي تم إحضارها من المتجر جيدًا بالماء الجاري قبل الاستهلاك.