فوائد الثوم قبل النوم.. فوائد صحية كثيرة لا تفوتها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 فبراير 2024
فوائد الثوم قبل النوم.. فوائد صحية كثيرة لا تفوتها

هل تعلم ما هي فوائد الثوم قبل النوم؟ يعلم الكثير منا أن للثوم فوائد صحية كثيرة، ولكن قد يغفل البعض من أهمية تناوله قبل النوم على صحة الجسد، بداية من تحسين صحة الجلد وصولًا إلى الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وغيرها.

وبفضل فوائد الثوم الكثيرة من الممكن استهلاكها كبديل طبيعي للوقاية والعلاج، وفي هذا المقال نعرفك أكثر على فوائد تناول الثوم قبل النوم وكيفية استخدامه، وما هي الأمراض التي يمكن أن يعالجها الثوم ويقي منها أيضًا.

فوائد الثوم قبل النوم لصحة الجسم

يحتوي الثوم على البروتين والألياف والدهون والسكر الطبيعي والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والسيلينوم وفيتامين سي، والحديد والنحاس وفيتامين ب1 والفوسفور وكلها بنسب مفاوتة.

وتأتي أهمية تناول الثوم أيضًا من المركبات النشطة التي تحتوي عليها، منها سيستين أليل وثاني كبريتيد ثنائي الأليل، وإليك فوائد الثوم قبل النوم لصحة الجسم:

يقي من نزلات البرد

يمكن تناول حبة من الثوم قبل النوم أو في الصباح على الريق أن يقوي مناعة الجسم، وذلك بفضل محتوى الأليسين الذي يعمل على قتل البكتيريا المسببة للأمراض الفيروسية مثل نزلات البرد والسعال والتهاب الحلق، كما يمكن لمركب بريتيد الديليل محاربة البكتيريا أيضًا. ووفقًا للعديد من الأبحاث فإن الثوم فعال في محاربة الإنفلونزا أكثر من الأدوية الموصوفة.

يحسن الأداء الرياضي

إن تناول الثوم قبل النوم أو على الريق يمكنه أن يحسن من الأداء الرياضي في الجسد خاصة لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب، ومن فوائد الثوم قبل النوم للرجيم.

يحارب البكتيريا

وهي من فوائد الثوم قبل النوم للمعده، حيث يعد الثوم من أهم المواد الطبيعية القادرة على التغلب على البكتيريا في الجسم، وخاصة البكتيريا في الجهاز الهضمي.

لذا فإن تناول الثوم قادر على محاربة الفطريات والبكتيريا وقد يكون أكثر فعالية من المضادات الحيوية الموصوفة في الصيدليات، لذا يعتبر كبديل طبيعي وصحي للمضادات الحيوية.

يخفف من آثار التسمم بالرصاص

يعد التسمم بالرصاص من المشكلات الخطيرة التي يمكن للإنسان التعرض له، ويمكن للثوم التخفيف من أعراض التسمم بتناول الثوم بفضل محتوى كبريتيد الديليل والكبريت في الثوم الذي يحمي من آثار المعادن في الجسم مثل الرصاص.

ووفقًا لدراسات طبية فإن الثوم يمكن أن يقلل من آثار الرصاص في الدم بنسبة تصل إلى 19%، وقد أجريت هذه الدراسة على عمال في مصنع بطاريات للسيارات والذين يتعرضون للرصاص بشكل كبير ضمن مهام عملهم.

يحافظ على صحة الدماغ

بجانب أنه مفيد لصحة القلب فإن تناول الثوم قبل النوم أو على الريق يحافظ على صحة الدماغ ويحمي الدماغ من أمراض الشيخوخة كما أنه يكاح الالتهابات والإجهاد التأكسدي ويحمي من تلف خلايا الدماغ.

يقلل نسبة الكوليسترول ويتحكم في ضغط الدم

من فوائد الثوم قبل النوم وعلى الريق منع ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ووفقًا لدراسات طبية فإن تناول حوالي 10 جرام من الثوم يوميًا، ويعني فص أو فصين من الثوم، يمكنه أن يقلل من مستوى الكوليسترول بشكل كبير، كما يمكنها زيادة كمية الكوليسترول الجيد في الدم.

أيضًا يساعد الثوم على التحكم في ضغط الدم الذي بسبب عدة أمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يمنع ارتفاع الضغط كما أنه يمكن من أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي أو الانبساطي ويكون تأثيره مشابهًا لتأثير أدوية الضغط.

يحافظ على صحة القلب

كما ذكرنا أن الثوم يقلل مستويات الكوليسترول السيء، كما أنه يمنع تكوين الإنزيمات في الكبد، والتي تزيد من مستوى الكوليسترول في الجسم.

يقي من مرض الزهايمر

الثوم من المواد الطبيعية المفيدة لصحة الدماغ، حيث يحتوي على مضادات أكسدة تقي من مشاكل خلايا المخ التي تسبب أمراض مثل الزهايمر.

يقي من السرطان

ماذا يحدث لو بلعت فص ثوم قبل النوم؟ ستقي نفسك من أنواع كثيرة من السرطان، فالثوم له فوائد مذهلة للوقاية من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل المعدة والقولون، والرئة والبروستاتا.

اقرأ أيضًا:

9 من فوائد التفاح الأخضر للصحة عليك معرفتها

ما هي فوائد وأضرار الرمان

الوقاية من سرطان القولون.. وأبرز فوائد سلطة الفاصوليا الحمراء

فوائد الثوم قبل النوم.. فوائد صحية كثيرة لا تفوتها

فوائد الثوم قبل النوم للنساء

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن للنساء الحصول عليها عند تناول الثوم قبل النوم، ومن فوائد الثوم قبل النوم للنساء التالي:

علاج حب الشباب                               

وهي مشكلة جلدية صعبة تؤرق الرجال والنساء على حد سواء، ولكن النساء بشكل أخض، ويعد الثوم طريقة طبيعية لتخلص من حب الشباب حيث يمكنه قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب في الوجه، كما محتوى الأليسين به يمكنه إزالة آثار حب الشباب والأمراض الجلدية التحسسية.

علاج تساقط الشعر

من الفوائد المهمة للثوم على النساء هو علاج مشكلة تساقط الشعر بسبب الكبريت الذي يحتوي على مستويات عالية من الكيراتين، حيث يعمل على تقوية الشعر وزيادة نمو الشعر، كما أنه يقلل من مشكلة الثعلبة والصلع.

يزيد هرمون الاستروجين

عندما تصل النساء إلى سن اليأس فإن مستوى الاستروجين في الجسم يقل بنسبة كبيرة، وهذا يؤدي إلى مشكلات صحية عدة منها مشكلات العظام مثل هشاشة العظام، لذا يمكن للنساء تناول الثوم يوميًا قبل النوم لزيادة هرمون الاستروجين.

فوائد الثوم قبل النوم للرجال

هناك عدة فوائد يمكن للرجال الحصول عليها بتناول الثوم قبل النوم أو على الريق، ومنها التالي:

حل مشكلة العجز الجنسي

يحتوي الثوم على مضادات أكسدة يمكنه أن يقلل من مشكلات العجز الجنسي، وذلك بأن الثوم يساعد على تدفق الدم بسلاسة إلى القضيب وهو ما يحفز الانتصاب، وهي من فوائد الثوم قبل النوم للجنس.

يزيد من الخصوبة

يساعد الثوم على زيادة الخصوبة لدى الرجال، حيث أن مضادات الأكسدة التي به تحسن مستويات هرمون التستوستيرون وهو ما يؤدي إلى تحسين نوعية الحيوانات المنوية لدى الرجال.

كم عدد فصوص الثوم المسموح بها يوميا؟

على الرغم من فوائده الصحية الكثيرة إلا أنه لا يجب الإفراط في تناول الثوم، ووفقًا للمركز الطبي في جامعة ميريلاند فإنه يمكن تناول من فص إلى فصين من الثوم يوميًا.

فوائد الثوم قبل النوم.. فوائد صحية كثيرة لا تفوتها

الآثار الجانبية لتناول الثوم قبل النوم

وعلى الرغم من فوائد الثوم قبل النوم إلا أنه قد يسبب آثارًا جانبيًا عديدة، وخاصة عند الإفراط بتناوله، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل أخذ الثوم بشكل يومي، ومن الآثار الجانبية التالية:

  • يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.
  • قد يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي مثل القرحة وحرقة المعدةز
  • قد بسبب عسر الهضم.
  • قد يؤدي إلى الحساسة أو الربو.
  • قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

كما ينصح للأشخاص الذين يتناولون حبوب منع الحمل أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو أدوية سيولة الدم عدم تناول الثوم قبل النوم.

في الختام، ذكرنا لك ما هي فوائد بلع الثوم مع الماء؟ وما هي الأمراض التي يمكن للثوم أن يقي الجسم منها وكيفية تناول الثوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة