لاختبار إلكتروني ناجح: إرشادات للطلاب قبل وأثناء الاختبارات عن بُعد

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر 2020
لاختبار إلكتروني ناجح: إرشادات للطلاب قبل وأثناء الاختبارات عن بُعد
مقالات ذات صلة
12 سلوكاً في مكان العمل يتسبب في تقدمك في السن عشر سنوات
تنظيم الوقت: كيفية إنشاء جدول يومي لترتيب يومك
منصة رايات والتعليم عن بُعد بالمملكة العربية السعودية

قدمت وزارة التعليم السعودية عدداً من الإرشادات للطلاب والطالبات في المملكة قبل وأثناء أداء الاختبارات عن بُعد، بينت من خلالها حرصها عليهم من أجل أداء اختبار إلكتروني ناجح.

إرشادات قبل أداء الاختبارات عن بُعد

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تضمنت الإرشادات قبل أداء الاختبارات عن بُعد ما يلي:

  1. تأكيد الحصول على جدول الاختبارات من المدرسة مبكراً.
  2. الالتزام بمواعيد الاختبار (اليوم والوقت ومدة الاختبار).
  3. التحقق من تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي/ مايكرسوفت Teams بحساب الطالب المؤدي للاختبار.
  4. تجهيز الوسائل اللازمة لتأدية الاختبار، والتي تشمل: (اتصال بالإنترنت، جهاز الحاسب الآلي أو جهاز ذكي/ أقلام/ أوراق).

وأكدت الوزارة على أهمية تهيئة مكان مناسب لأداء الاختبار، تتوفر فيه العناصر التالية: (المكان هادئ، بعيد عن الضوضاء، الإضاءة جيدة).

كما نصحت الطلاب بالمحافظة على استقامة ظهورهم، وأن تكون جلستهم صحية على المقاعد.

إرشادات أثناء أداء الاختبارات عن بُعد

أما فيما يتعلق بالإرشادات أثناء الاختبارات عن بُعد، فقد دعت وزارة التعليم إلى ما يلي:

  1. الدخول بوقت مبكر للاختبار على الأقل قبل 5 دقائق.
  2. اتباع تعليمات الاختبار وإرشاداته الموضوعة من المعلم.
  3. في حال واجهت الطالب مشكلة، فمن الضروري مشاركتها مع المعلم لإيجاد حل لها وتقديم الدعم المناسب أثناء فترة التهيئة للاختبار.
  4. ضرروة قراءة السؤال بشكل جيد، وعدم التردد في سؤال المعلم عن أي فقرة برفع اليد أو عن طريق المحادثة.
  5. بعد الإجابة عن السؤال، يجب على الطالب الضغط على أي مكان خارج السؤال حتى لا يتم تغيير إجابته أثناء التنقل.
  6. استخدام لغة عربية/ إنجليزية سليمة أثناء الإجابة عن الأسئلة.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم إغلاق الاختبار بعد انتهاء الوقت المحدد له، لذا من المهم على الطلاب التركيز وإنهاء اختباراتهم قبل وقتها.

كما دعت الطلاب إلى عدم القلق في حال وردت مكالمة أثناء تأدية الاختبار، لافتة إلى أن الاتصال بالاختبار لن ينقطع، غير أنها طلبت منهم الحرص على عدم الرد حتى يتمكنوا من الانتهاء من كل إجاباتهم في وقتها المحدد.

استمرار التعليم عن بُعد في السعودية حتى نهاية الفصل الدراسي الأول

وكانت وزارة التعليم السعودية قد أعلنت في وقت سابق استمرار التعليم عن بُعد حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجاري، وذلك بعد تقييم الوضع في المملكة، وفي ظل استمرار جائحة كورونا العالمية.

ونشر وقتها الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، جاء فيها: "تأكيداً على اهتمام القيادة بسلامة الطلاب والطالبات من فيروس كورونا، وبعد تقييم الوضع خلال الأسابيع الماضية؛ فقد صدر الأمر السامي الكريم باستمرار التعليم عن بُعد لما تبقى من الفصل الدراسي الأول في التعليم العام والتعليم الجامعي والتدريب التقني؛ وفق الضوابط المطبقة".

التعليم عن بُعد في السعودية

وكانت وزارة التعليم السعودية قد أعلنت قبل عدة أشهر بدء العام الدراسي الجاري من خلال منظومة التعليم عن بُعد، وذلك بداية من 30 أغسطس 2020 الماضي، لافتة إلى أن هذا القرار تم اتخاذه كإجراء احترازي بسبب جائحة كورونا.

آلية العام الدراسي الجاري في السعودية

كما ذكرت الوزارة الآلية التي سيتم اعتمادها في العام الدراسي الجاري في التعليم العام والجامعي، والتي جاءت كما يلي:

1- تبدأ الدراسة عن بُعد لجميع مراحل التعليم العام في أول 7 أسابيع، بداية من 11-1-1442 هـ وحتى 28-2-1442 هـ، على أن يتم إعادة تقييم الوضع بشكل كامل في الأسبوع الخامس أو قبل ذلك لتحديد وضع الدراسة لبقية أسابيع الفصل الدراسي الأول وفقاً للمتغيرات والمستجدات.

2- تكون الدراسة في التعليم الجامعي (الحكومي والأهلي) والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن بُعد في المقررات النظرية، وحضورياً في المقررات العملية أو التدريبية، مع صلاحية تلك الجهات في اتخاذ القرار المناسب لما يحقق مصلحة الطلبة، ووفقاً للمعطيات والمستجدات، مع الأخذ في الاعتبار جميع الاحترازات والبروتوكولات الصحية المُبلغة من وزارة الصحة.

3- تتولى الجامعات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وضع ونشر الترتيبات المتعلقة بعمل الهيئة التدريسية والإدارية التابعة لها.

4- تُباشر الهيئة الإدارية في المدارس (قادة المدارس، التشكيلات المدرسية، الإداريون) ومكاتب التعليم (المشرفون التربويون) عملها حضورياً طيلة أيام العمل خلال الأسبوع، بينما يكون عمل المعلمون والمعلمات عن بُعد مع طلابهم في الفصول الافتراضية، مع حضور المعلمين والمعلمات للمدرسة لمن يستدعي العمل حضوره مع مراعاة مواعيد دروس المعلم في الفصول الافتراضية، ويُستثنى من ذلك مَنْ يعمل خارج منطقة إقامته وفق تنظيم سيصدر لتحديد معايير ذلك.

5- يبدأ اليوم الدراسي عن بُعد للمرحلتين المتوسطة والثانوية من الساعة 7 صباحاً، وللمرحلة الابتدائية من الساعة 3 عصراً، مع توفير مدرسة ابتدائية افتراضية صباحية فى كل مكتب تعليم لمن ظروفه تناسب ذلك، و ذلك بهدف تمكين أولياء الأمور الموظفين من متابعة ومساعدة أبنائهم في المرحلة الابتدائية في التعليم عن بُعد.

6- يتم الاعتماد على منصة مدرستي للتعليم الإلكتروني المزمع إطلاقها مع أدوات التواصل الخاصة بها لجميع المدارس، كما يمكن للمدارس الأهلية والأجنبية والعالمية الاستفادة من منصة مدرستي وتوفير الأدوات الخاصة بها للدراسة عن بُعد، مع استمرار البث عبر قنوات عين الفضائية على فترات متكررة خلال اليوم لتغطية جميع المراحل الدراسية مع رابط القناة على اليوتيوب، بما يضمن وصول المعرفة لجميع الطلبة، ويحقق نواتج تعلم أفضل، وتقليص أي فاقد تعليمي في ظل جائحة كورونا.

7- تنسق إدارة المدرسة يوماً واحداً في الأسبوع للطلبة الذين لا يستطيعون الدخول على المنصة لإجراء التقييمات والتكليفات، لمقابلة معلميهم مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

8- تكون الدراسة لمرحلة رياض الأطفال عن بُعد عبر تطبيق الروضة الافتراضية.

9- تعمل الوزارة على تدريب المعلمين والمعلمات عن بُعد في فترة العودة للمدرسة على برامج وأدوات التعليم عن بُعد، وآلية التواصل الفعّال مع الطلبة وأولياء أمورهم، وفق خطة تدريب يُعلن عنها.

10- توفير التعليمات والأدلة الاسترشادية التي تُمكن الطلبة وأولياء أمورهم من التعامل والاستفادة من خدمات وأدوات التعليم عن بُعد، ونشرها بشكل إلكتروني على موقع الوزارة.

11- يتم توزيع الكتب الدراسية من خلال التواصل بين المدرسة والطلبة وأولياء أمورهم، ووفق آلية تضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية