لعشاق الأطعمة الحريفة: 8 فوائد صحية خفية للطعام الحار

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يناير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 15 يناير 2021
لعشاق الأطعمة الحريفة: 8 فوائد صحية خفية للطعام الحار
مقالات ذات صلة
كيف تتخلص من طنين الأذن؟
تمارين حرق الدهون
مكمل الكرياتين لكمال الاجسام: الفوائد والأضرار

هل سبق لك أن ذهبت إلى مطعم يقدم طعاماً حاراً بشكل خاص؟ وعندما تذهب، هل ترى دائماً رجلاً جالساً في الزاوية، يتصبب عرقه على وجهه بينما يحاول التعافي من جناح دجاج مغمور بصلصة الفلفل الحار الحارقة؟

قد تسأل نفسك، «لماذا يفعل ذلك؟» أو «ما الهدف من تعريض نفسك لهذا النوع من التعذيب؟» سيخبرك عشاق الطعام الحار بأنهم مدمنون على النكهة والإحساس، لكن هناك شيئاً آخر يجذبهم إليه وهو حقيقة أن الطعام الحار والغني بالتوابل صحي للغاية.

والواقع أن القول القديم «لا ألم، لا ربح» لم يبد أبداً أكثر ملاءمة، لذا تعرف على الفوائد الصحية الخفية للطعام الحار والأطعمة الغنية بالتوابل، وفق ما جاء بموقع لايف هاك.

لعشاق الأطعمة الحريفة: 8 فوائد صحية خفية للطعام الحار

1. يساعدك على حرق السعرات الحرارية:

تبين أن كل هذا التعرق الذي تقوم به أثناء تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يخدم غرضاً حقيقياً. وفقاً لدراسة في نيويورك تايمز، فإن تناول طبق حار من الطعام يزيد من معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 8% أو بعبارة أخرى، فإن التعامل مع كل هذه الحرارة يجعل عملية التمثيل الغذائي تعمل بشكل أسرع.

كما وجدت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون المقبلات الحارة يستهلكون سعرات حرارية أقل عند وصول الطبق الرئيسي. لذا، إذا كنت تتطلع إلى التخلص من بضعة أرطال، فقد ترغب في إضافة الأطعمة الغنية بالتوابل إلى نظامك الغذائي!

2. يحمي الطعام الحار قلبك:

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص في البلدان ذات الأنظمة الغذائية الغنية بالتوابل بكثرة يميلون إلى الإصابة بنوبات قلبية أقل بكثير من أولئك الموجودين في المناطق التي بها مجموعة أكثر اعتدالاً من الأطعمة.

السبب؟ يبدو أن استهلاك الفلفل الحار ينفي آثار الكوليسترول السيئ «المعروف أيضاً باسم LDL»، بالإضافة إلى ذلك، فإن الكابسيسين، المادة الكيميائية المسؤولة عن التأثير الحارق الذي تخلقه الأطعمة الحارة في فمك، يساعد في مكافحة الالتهاب «وهو أحد الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية».

لعشاق الأطعمة الحريفة: 8 فوائد صحية خفية للطعام الحار

3. يمكن أن يخفف من آلامك:

يصبح هذا الأمر معقداً بعض الشيء من حيث التفسير العلمي، لكن ببساطة، الكابسيسين قادر على تثبيط بعض الإشارات المرسلة من الخلايا العصبية إلى دماغك، مما يؤدي إلى إبادة أي إحساس بالألم قد تشعر به.

هذا هو السبب في أن الكابسيسين غالباً ما يستخدم كعنصر في الكريمات والبقع لتخفيف الآلام، حيث يعمل الإحساس بالحرقان على القضاء على الألم من مصدره.

4. سوف يبقيك على قيد الحياة لفترة أطول:

كما وجدت دراسة ضخمة في الصين- التي شارك فيها حوالي 500,000 نسمة- أن أولئك الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالتوابل كل يوم تقريباً قد يقلل احتمال وفاتهم بنسبة 14%.

ويقول الأشخاص الذين أجروا الدراسة إنه من السابق لأوانه ربط الأطعمة الغنية بالتوابل مباشرة بزيادة العمر الافتراضي، لكن النتائج تبدو مشجعة. بالنظر إلى جميع الفوائد الصحية للأطعمة الغنية بالتوابل، فإنه ليس مفاجئاً حقاً أن تناولها بشكل متكرر قد يضيف عاماً أو عامين إلى حياتك.

لعشاق الأطعمة الحريفة: 8 فوائد صحية خفية للطعام الحار

5. الأطعمة الحارة مليئة بالعناصر الغذائية:

إن تناول الفلفل الحار على أساس يومي سيجعل من السهل عليك تلبية المدخول اليومي الموصى به من عدد من العناصر الغذائية. وتشمل هذه العديد من الفيتامينات، مثل A و C، بالإضافة إلى حفنة من المعادن الحيوية.

6. يمكن أن يجعلك أكثر سعادة:

يتسبب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل في إنتاج عقلك  لهرمونات «السعادة» مثل السيروتونين، مما يجعلك أفضل استعداداً للتعامل مع الاكتئاب والقلق والغضب والتوتر. وقد يفسر هذا سبب ظهور الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الحارة جداً دائماً سعداء، حتى عندما يتعرقون بشدة ويبكون من الألم!

لعشاق الأطعمة الحريفة: 8 فوائد صحية خفية للطعام الحار

7. قد يقي من السرطان:

وفقاً لبعض المتخصصين الطبيين، وأحدث الأبحاث، فإن الكابسيسين له نفس التأثير على خلايا سرطانية معينة مثل الأدوية القوية لمكافحة السرطان. على ما يبدو، فإن المادة الكيميائية قوية للغاية لدرجة أنها يمكن أن تقتل خلايا سرطان الدم وتبطئ نمو الأورام القاتلة.

8. قد يجعلك تشعر بتحسن في آلام المعدة:

ماذا؟ الأطعمة الحارة يمكن أن تهدأ معدتك؟ نعم، هذا الأمر صحيح. يقترح بحث جديد أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن يقلل من كمية حمض المعدة التي تنتجه، كما يقلل من أي نزيف في المعدة قد يكون لديك، ويقلل من خطر الإصابة بقرحة هضمية بنسبة تصل إلى 53%.