للعاملين في القطاع الخاص بالإمارات: طرق عليكم اتباعها قبل الاستقالة

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أغسطس 2020
للعاملين في القطاع الخاص بالإمارات: طرق عليكم اتباعها قبل الاستقالة
مقالات ذات صلة
الإمارات تُعلن استمرار العمل عن بُعد حتى بعد انتهاء أزمة كورونا
أكثر 5 وظائف طلباً في الإمارات
الجمعة.. مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص بالإمارات

أرست وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية مبدأ قانونيًا يتعلق بحقوق العمال ومستحقاتهم لدى شركات القطاع الخاص، قبل انتهاء عقودهم.

وأشارت الوزارة عبر بيان صحفي رسمي صادر عنها، إلى إن العامل له 3 مستحقات من حقه الحصول عليها بعد انتهاء عقد عمله برضا الطرفين ـ الشركة والعامل ـ وهي بدل الإجازات، ومكافأة نهاية الخدمة، والرواتب المتأخرة له.

كم تبلغ مكافأة نهاية الخدمة؟

وحددت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، مكافأة نهاية الخدمة بما يساوي أجر 21 يوماً عن كل عام من 5 أعوام للخدمة، وأجر30 يوماً عن كل عام يزيد على 5 أعوام للخدمة.

وأوضحت الوزارة، أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال توقيع أي اتفاق بين صاحب العمل والعامل يلغي بموجبه شرط إنذار نهاية الخدمة، أو تقليل مدته المنصوص عليها في عقود العمل، وأن الاتفاق فقط يكون على زيادة المهلة.

ونشرت الوزارة فيديو توضيحي عبر منصاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضحت عبره أنه في ظل ظروف فيروس كورونا المستجد كوفيد_19، قد يرغب العامل في ترك الدولة التي يعمل فيها والعودة إلى بلاده، ولذا فإنه يلتزم صاحب العمل بإعطاء العامل كل مستحقاته المالية عن الفترة التي قضاها في العمل، في حال اتفقا على تركه العمل.

وحددت الوزارة ضوابط معينة لإنهاء علاقة العمل سواء من جانب صاحب العمل أو العامل، حسبما حددها القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 والمتعلق بتنظيم علاقات العمل.

4 حالات لإنهاء علاقة العمل ما هي؟ 

ووضع القانون 4 حالات لإنهاء علاقة العمل، وهي أن يتفق الطرفان على ذلك برضاهما، بشرط وجود موافقة مكتوبة من العامل، والحالة الثانية وهي العجز الكلي للعامل وفق شهادة طبية بذلك، وإذا كان عجز جزئي يسمح للعامل النقل لوظيفة أخرى، فيجب على صاحب العمل نقله إلى وظيفة مناسبة مع تقاضي الأجر المناسب.

والحالة الثالثة هي انتهاء عقد العمل ذا المدة المحددة ينتهي بانتهائها، وهي مدة لا تتجاوز العامين، مع جواز تجديد العقد لمدة أخرى برضا الطرفين، وفي حالة رغبة العامل في إنهاء عمله قبل انتهاء مدة عقده عليه تعويض صاحب العمل بما يساوي راتبه لمدة 45 يوماً أو الفترة الباقية من عقده، أو إذا كان برغبة صاحب العمل فعليه تعويض الموظف بما يساوي مرتبه لمدة 3 شهور أو إجمالي مرتبه عن الفترة الباقية من العقد.

وذكرت الوزارة أن الحالة الرابعة هي إنهاء عقد عمل غير محدد المدة برغبة العامل أو صاحب العمل، إذ يكون على العامل تقديم بيان استقالة يوضح فيه التزامه بالعمل خلال فترة الإنذار بإنهاء علاقة العمل، وهي من شهر إلى 3 شهور، وإذا رغب صاحب العمل إنهاء عمل العامل فعليه إخطاره كتابيًا قبلها بشهر إلى 3 شهور، وينتهي العقد بانتهاء مدة الإنذار.

فيروس كورونا في الإمارات

وبحسب التقاريرالصحية الصادرة عن الجهات المعنية فهناك 69.328 مصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في الإمارات؛ حيث تُوفيّ إثر الوباء 379 شخص.