للمعلمين والمعلمات: خطوات التسجيل في اختبار الرخصة المهنية

  • تاريخ النشر: السبت، 19 ديسمبر 2020
للمعلمين والمعلمات: خطوات التسجيل في اختبار الرخصة المهنية
مقالات ذات صلة
جامعة الحدود الشمالية: قرارات إدارية جديدة في الجامعة السعودية
نظام نور برقم الهوية فقط: خطوات استخراج نتائج الطلاب 1442
بلاك بورد جامعة الملك فيصل: رابط التحميل وتسجيل الدخول

تمكن موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، من تسجيل شكوى معلمي التعليم العام، نظراً لفشل الموقع في استيعاب طلبات المعلمين في تسجيل رغباتهم في اختبارات الحصول على الرخص المهنية، في أولى أيام التسجيل.

فشل التسجيل في اختبار الرخصة المهنية:

وكانت الهيئة بدأت، يوم الثلاثاء المنصرم، المرحلة الثالثة من مراحل إصدار الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية، إلا أن عقب إعلان فتح باب التسجيل الإلكتروني في اختبارات إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، الذين لم يسبق لهم دخول أو اجتياز اختبارات كفايات المعلمين وفق ما نصت عليه ضوابط الحصول على الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية، تفاجئ المعلمون أن الموقع توقف عن العمل مما أدى لعدم تمكنهم من التسجيل.

نص رسالة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية:

وجاء نص الرسالة التي وجهت للمعلمين أثناء التسجيل: تقول: «عزيزي المعلم، عزيزتي المعلمة، نعمل بشكل مستمر على تحسين تجربة استخدامكم للنظام، سنعود من أجلكم»، في الوقت ذاته لم تصدر الوزارة بياناً للتعليق على أسباب تعطل الموقع أو موعد عودته.

خطوات التسجيل في اختبار الرخصة المهنية:

وحول آلية تسجيل المعلمين والمعلمات في نظام الرخصة المهنية الجديد، فإنه على جميع الراغبين بالتسجيل في الاختبارات المهنية من المعلمين إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول علي رابط موقع الرخص المهنية.
  • تسجيل الدخول عبر طريق النفاذ الموحد "البيانات الخاصة بك على بوابة نظام أبشر".
  • انقر على أيقونة "الاختبارات الظاهرة في الصفحة".
  • انقر على المقر والمكان المناسب لك.
  • انقر على التسجيل بالاختبار.

وفي صعيد متصل، شددت هيئة تقويم التعليم والتدريب على أنه على المعلم أو المعلمة الراغب بالتسجيل في الاختبار تسديد مبلغ قدره 100 ريال سعودي في خلال 24 ساعة من تقديم الطلب، موضحة أن غرامة التسجيل المتأخر تبلغ 150 ريال سعودي.

المرحلة الثالثة للرخص المهنية:

تشمل الرخصة المهنية، جميع المعلمين السعوديين وغير السعوديين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، حيث حددت الهيئة التسجيل لمعلمي التعليم الأهلي بدءً من الثلاثاء الماضي، حتى يوم الخميس الماضي، أما عن تسجيل معلمي التعليم العام فقد أعلنت الهيئة بدء التسجيل اعتباراً من أمس، الجمعة وحتى الخميس المقبل.

أما المعلمون الجدد؛ فمن المقرر أن يبدأ تسجيلهم خلال الفترة من 25 إلى 27 ديسمبر الجاري، علماً بأن اختبارات الفترة الأولى وهو اختبار التخصص ستعقد خلال الفترة من 23 إلى يناير المقبل، أما اختبارات الفترة الثانية وهو الاختبار التربوي العام، فسوف تعقد خلال الفترة من 20 إلى 26 مارس المقبل، على أن يكون موعد إعلان النتائج وإصدار الرخصة المهنية؛ 30 مايو المقبل.