ماذا تعرف عن التوهجات الشمسية؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مايو 2024
ماذا تعرف عن التوهجات الشمسية؟

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن البقع الشمسية العملاقة AR3664، أطلقت صباح السبت 11 مايو 2024 توهجاً جديداً من الفئة X، ضمن نشاط الدورة الشمسية الـ 25، مبينة أنه الأقوى على الإطلاق.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا التوهج يظهر في الصورة كوميض ساطع للأشعة فوق البنفسجية X5، حيث التقط بواسطة مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا.

وأوضحت أن الإشعاع الناتج عن التوهج، تسبب في انقطاع موجات الراديو على الموجات القصيرة فوق المحيط الهادئ، عند ترددات أقل من 30 ميغاهرتز، لمدة تصل إلى ساعة بعد ذروة التوهج.

وبينت فلكية جدة أن التوهج الشمسي هو انفجار على سطح الشمس يحدث عندما يتم فجأة إطلاق الطاقة المخزنة في الحقول المغناطيسية المتشابكة (عادة فوق البقع الشمسية).

وأردفت إن التوهجات تنتج دفعة من الإشعاع عبر الطيف الكهرومغناطيسي، من موجات الراديو إلى الأشعة السينية وأشعة غاما.

ولفتت الجمعية الفلكية جدة إلى أن العلماء يصنفون التوهجات الشمسية وفقاً لسطوع الأشعة السينية في نطاق الطول الموجي، من 1 إلى 8 أنغستروم.

وأكملت أن هناك 3 فئات من التوهجات: توهجات الفئة X كبيرة (وهي انفجارات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الراديو على مستوى الكوكب، وعواصف إشعاعية طويلة الأمد)، وهناك توهجات الفئة M متوسطة القوة (يمكن أن تسبب انقطاعاً قصيراً للراديو يؤثر على المناطق القطبية للأرض، وأحياناً ما تتبع عواصف إشعاعية بسيطة توهجاً من الفئة M، وأخيراً توهجات الفئة C صغيرة (وبالمقارنة مع انفجارات الفئتين X وM ، فإن توهجات الفئة C صغيرة مع القليل من النتائج الملحوظة هنا على الأرض).

ونوهت فلكية جدة إلى أن كل فئة من فئات وميض الأشعة السينية، تحتوي على 9 أقسام فرعية تتراوح من، على سبيل المثال، C1 إلى C9، ومن M1 إلى M9 ، ومن X1 إلى X9.

وتابعت أن هذا مقياس لوغارتمي، موضحة أنه مثلاً فإن M1 أقوى بـ 10 مرات من C1، في حين أن X1 أقوى بـ 10 مرات من M1، وهكذا.

وأضافت الجمعية أنه لا يعرف بعد إذا كان التوهج قد تسبب في تشكل انبعاث كتلي إكليلي (سحابة من الغاز المتأين)، مشيرة إلى أنه سيتم تحديد ذلك بعد مراجعة الصور من المراصد الشمسية، في الساعات المقبلة.
ماذا تعرف عن التوهجات الشمسية؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة