مايك بنس: من هو نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الـ48؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يناير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 12 فبراير 2021
مايك بنس: من هو نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الـ48؟
مقالات ذات صلة
الأمير هاري يفجر مفاجآت بشأن أسباب رحيله: أخشى أن يعيد التاريخ نفسه
محمد عبده يغني في فيديو نادر وبجانبه طفل والجمهور يطالبه بكشف هويته
كوكو شانيل: من دار رعاية الأيتام إلى أيقونة الموضة العالمية

سلطت الأضواء على نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس خلال الأيام الأخيرة، خاصة عقب انتهاء ولاية دونالد ترامب وتولي جو بايدن رئاسة أمريكا وكامالا هاريس، بصفتها نائب الرئيس الأمريكي الجديد، لذا نستعرض السيرة الذاتية والمهنية لـ مايكل ريتشارد بنس الشهير بـ مايك بنس، نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الـ48.

السيرة الذاتية لـ مايك بنس:

مايك بنس هو مايكل ريتشارد بنس، من مواليد 7 يونيو 1959، كولومبوس، إنديانا، الولايات المتحدة الأمريكية، نائب رئيس الولايات المتحدة رقم 48، خلال الفترة من 2017 وحتى 2021، كـ رجل ثانِ للولايات المتحدة الأمريكية بعد دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق. وكان يشغل بنس منصب حاكم ولاية إنديانا خلال الفترة من 2013 وحتى 2017، ومن المعروف عن مايك بنس انتماءه للحزب الجمهوري.

الحياة الشخصية لـ مايك بنس:

نشأ بنس في أسرة كاثوليكية إيرلندية، امتلك والديه عدة محطات وقود. وأثناء دراسته للتاريخ في كلية هانوفر، حيث حصل فيها على شهادة البكالوريوس لعام 1981، التقى كارين باتن في الكنيسة، حينما أصبح كاثوليكياً إنجيلياً، ثم تزوج من كارين في عام 1985.

مايك بنس: من هو نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الـ48؟

الحياة المهنية لـ مايك بنس:

تخرج مايك بنس في كلية هانوفر بدرجة البكالوريوس في التاريخ عام 1981. وتابع تعليمه في كلية الحقوق في جامعة إنديانا وحصل على درجة في القانون في عام 1986.
بدأ بنس حياته المهنية في الممارسة الخاصة. كما قاد مؤسسة Indiana Policy Review من عام 1991 حتى عام 1993، كما قدم برنامج إذاعي حواري مشترك يسمى The Mike Pence Show.

الحياة المهنية لمايك بنس:

دخل السياسة لأول مرة كعضو ملتزم في دائرة مقاطعة ماريون الحزب الجمهوري. قام بتجربتين فاشلتين لمجلس النواب الأمريكي ضد النائب الحالي فيليب شارب «ديمقراطي» في عامي 1988 و1990. وفي عام 2000، ترشح لمجلس النواب الأمريكي مرة أخرى، هذه المرة فاز في السباق على منطقة الكونجرس الثانية في إنديانا.

أثناء وجوده في الكونجرس، تم تعيين بنس رئيساً للجنة الدراسة الجمهورية في عام 2005، كما أصبح رئيساً للمؤتمر الجمهوري في مجلس النواب في عام 2011.

مايك بنس حاكم ولاية إنديانا:

شغل بنس منصب الحاكم الخمسين لولاية إنديانا من 2013 إلى 2017. بصفته حاكماً، وقع بنس قانوناً لخفض ضريبة الدخل الفردي بنسبة 5% في ولاية إنديانا. كما أيد قانون استعادة الحرية الدينية في ولاية إنديانا في عام 2015، مما يسمح للأفراد والشركات بممارسة الحق في ممارسة الدين بحرية. في عامه الأول في المنصب، صنفه موقع FiveThirtyEight على أنه ثاني أكثر المحافظين تحفظاً في البلاد.

مايك بنس عضو الحزب الجمهوري في أمريكا:

من 2001 إلى 2013، عمل بنس كعضو جمهوري في مجلس النواب الأمريكي. خلال سنته الأخيرة في مجلس النواب، تم تصنيف مايك بنس كزعيم جمهوري يميني متطرف بناءً على تحليل رعاية مشروع القانون بواسطة GovTrack.

مايك بنس نائب رئيس الولايات المتحدة الـ 48:

كان بنس نائب رئيس الولايات المتحدة رقم 48، تم انتخابه نائباً للرئيس في 8 نوفمبر 2016، حيث أدى اليمين في 20 يناير 2017، واختتمت فترته في 20 يناير 2021. 

مايك بنس: من هو نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الـ48؟

خدمة مايك بنس في مجلس النواب الأمريكي:

خدم مايك بنس في مجلس النواب الأمريكي من عام 2001 إلى عام 2013. وفي عام 2000، فاز في انتخابات منطقة الكونجرس الثانية في إنديانا. وفي عام 2002، أعيد ترقيم المنطقة لتصبح المنطقة السادسة للكونغرس في إنديانا.

وقدم بنس خلال 12 عاماً له في مجلس النواب الأمريكي، 90 مشروع قانون وقرار؛ لم يصبح أيّ منها قانونًا،  وكانت مهام لجنته في مجلس النواب على النحو التالي:

  • لجنة مجلس النواب الأمريكي للشؤون الخارجية.
  • اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وجنوب آسيا «بصفته نائب الرئيس الرئيس الأمريكي».
  • لجنة مجلس النواب الأمريكي حول القضاء.
  • اللجنة الفرعية للدستور «بصفته نائب الرئيس الرئيس الأمريكي».
  • اللجنة الفرعية المعنية بالملكية الفكرية والمنافسة والإنترنت.

موقف مايك بنس من جو بايدن:

ولم يفصح مايك بنس عن موقفه الرسمي تجاه جو بايدن، لكنه وفقاً لموقفه في الوقت الذي شن فيه دونالد ترامب الحرب على بايدن، كان بنس يحاول إنقاذ مراسم الرئاسة المطلوبة منه، لتسليم السلطة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب، خاصة تحية الحرس الوطني، الذي يحمي مبنى الكابيتول.

مايك بنس: من هو نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الـ48؟

مايك بنس وكامالا هاريس:

وحول موقف مايك بنس من كامالا هاريس، التي أصبحت خليفته في المنصب، فقد تواصل معها بمدة زمنية قصيرة قبل توليها المنصب رسمياً عقب تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعد هذا أول اتصال بين الطرفين المنتهي ولايته والمنتخب. وعرض بنس في ذلك الوقت تقديم يد المساعدة لـ كامالا هاريس، حيث اعتبر الكثير من المطلعين على الشأن الأمريكي بأن ما حدث هو «اتصال جيد».

مصير مايك بنس الآن:

وعن مصير مايك بنس بعد تولي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، فالكثير رجح إلى عودته إلى عمله كمحاور إذاعي مرة أخرى مع الحفاظ على موقفه الاجتماعي والجمهوري أيضاً. ولكن يحسب لـ بنس أنه في ظل صراعه مع كيفية قضاء أيامه الأخيرة في منصبه وتحقيق التوازن بين الرغبة في تسليط الضوء على النجاحات المتصورة لإدارة ترامب مع القرارات المتعلقة بكيفية التعامل مع المساءلة المحتملة أو عزل الرئيس، استطاع أن تنقل السلطة إلى بايدن بهدوء تام عقب أحداث الكابيتول.