ما هي الإختراعات الـ 10 التي قتلت مخترعيها؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 ديسمبر 2014
ما هي الإختراعات الـ 10 التي قتلت مخترعيها؟
مقالات ذات صلة
ابن زهر: عبقري الجراحة العربي الذي كان أول من تحدث عن طب التجميل
انتبه: أخطاء ترتكبها دون أن تدري أثناء استعمال الميكروويف
تايغر وودز يتعرض لحادث سير عنيف وصور تكشف الدمار الذي أصاب سيارته

يقدّم أصحاب الاختراعات خدمات جليلة للبشرية، و لكن هناك من المخترعين من قاموا باختراع أشياء أدّت إلى قضاء نحبهم، فلنتعرف على 10 منهم: 

1- فيرمينيه - جهاز التنفس - 1772: 

قام الفرنسي "فيرمينيه"، بمحاولات لاختراع جهاز للتنفس، ليمكنّه من الغطس تحت الماء، من خلال إعادة تدوير الهواء المستنشق من داخل برميل استخدمه كوسيلة لتعبئة الهواء. ولسوء حظه، افتقر اختراعه للإمكانيات بحيث أدّى نقص الأكسجين إلى وفاته. 

2- ماكس فالييه - سيارة ذات محرك صاروخي - 1930:

لقى المخترع "ماكس فالييه" مصرعه بعد انفجار أحد المحركات الصاروخية أثناء تجربته للمحرك في مدينة "برلين" الألمانية. ويعدّ "ماكس" النمساوي، رائداً في المحركات الصاروخية.

3- هنري فليوس - جهاز تنفس الأكسحين - 1876:

حاول المخترع الإنجليزي "هنري فليوس"، اختراع نظام للتنفس على شكل دائرة مغلقة يملأها الأكسجين المضغوط بدلاً من الهواء داخل أنبوبتين معلقة في سترة يتم ارتداؤها. وقد صمّم الاختراع أساساً لإصلاح الأبواب الحديدية في غرف قيادة السفن، إلا أن المخترع قد قرر استخدامه على عمق 30 قدما تحت الماء، مما أدّى إلى قتله.

4-  فرانز راتشيلت - سترة الباراشوت - 1912:

اشتهر "فرانز راتشيلت" الفرنسي من أصل نمساوي، باختراعاته وريادته في مجال القفز بالمظلات. وقد قام بتجربة ارتدائه سترة على شكل مظلة للقفز بها من برج "إيفل"، وقد حاول أصدقائه منعه من القيام بذلك، إلا أنه أصرّ وقفز بها، ليرتطم بالجليد المتراكم أسفل البرج، و يلقي حتفه. 

5- كارل سوسيك - برميل واق من الصدمات - 1985:

اشتهر "كارل سوسيك" بقفزاته واختراعه لكبسولة القفز في الألعاب الترفيهية. وعند إجراءه لتجربة يقوم فيها بالقفز من فوق مرصد النجوم في مدينة "هيوستن" بولاية "تكساس" الأمريكية، من ارتفاع 180 قدما داخل برميل مجهّز لذلك عبر شلال صناعيّ. ولكن، انحرف البرميل عن المسار الواجب السقوط فيه وبدلاً من السقوط عبر الشلال سقط على الأرض، وفقد على أثر الحادثة حياته.

6- ويليام بولوك - آلة طباعة دوارة - 1867:

قام "ويليام بولوك" باختراع آلة الطّباعة الدوّارة، ولكن، أدّت إحدى تجاربه إلى فقدانه لساقه، ليخسر حياته أثناء قيامه بعملية جراحية لبتر ساقه. 

7- أوريل فاليكو - النموذج الثاني لطائرة فاليكو - 1913:

تحطم النموذج الثاني من طائرة "فاليكو" أثناء محاولته للطيران عبر جبال "كارباخ". حيث اشتهر المهندس الروماني "أوريل" باختراعاته وقدراته في بناء الطائرات.

8- توماس ميدجلي - نظام من الحبال والروافع لمساعدة الآخرين على رفعه من السرير -1944:

أصيب المهندس الأمريكي "توماس ميدجلي" بالشلل، ليقوم باختراع آلة لتساعده على القيام من السرير، و لكن أدّت تلك الآلة إلى قتله عن طريق التفاف حبال الآلة حول عنقه. 

9- أوتو ليلينثال - طائرة شراعية معلقة - 1896: 

يعتبر "أوتو ليلينثال" من رواد الطيران الألمانيين، وقد لقي مصرعه عند تجربته لإحدى الطائرات الشراعية فوق تلال "رينو" الألمانية، عندما تعطّلت طائرته ولكن لم يسعفه الوقت عند محاولته لتعديل وضع جسمه فيها ففقد الوعي ولقي حتفه بعد 36 ساعة.

10- جان فرانسوا بيلاتر دي روزيه - منطاد روزيه -1785:

لقي المخترع الفرنسي المشهور في مجاليّ الفيزياء و الكيمياء "جان فرانسوا"، مصرعه عند تحطم أحد المناطيد التي كان يجري عليها تجاربه فوق القناة الإنجليزية.

اقرأ أيضاً: أمريكي يخترع جِل يوقف النزيف في 15 ثانية

أول أمّي مصري عاطل يصنّع سيارة كاملة