محمد بن زايد: فيديو متداول لما قاله من داخل غرفة تحكم مسبار الأمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 فبراير 2021
محمد بن زايد: فيديو متداول لما قاله من داخل غرفة تحكم مسبار الأمل
مقالات ذات صلة
الاستيلاء على مدخرات فتاة ألمانية باستخدام رسائل منسوبة لشرطة دبي
تمديد أجزاء أساسية من خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة في الإمارات
دبي: لا استثناءات في تواريخ قبول طلبة التمهيدي بالمدارس

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو أظهر ما قاله الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أثناء وجوده داخل غرفة التحكم بمسبار الإمل الإماراتي إلى مداره حول كوكب المريخ.

محمد بن زايد: اسمحوا لنا يا بروتوكول

وظهر الشيخ محمد بن زايد في الفيديو المتداول إلى جانب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، داخل غرفة التحكم، حيث تابعا وصول مسبار الأمل إلى مداره حول الكوكب الأحمر.

وقال ولي عهد أبوظبي في الفيديو: "ممكن نتصور وياهم؟" (قاصداً فريق مسبار الأمل في غرفة التحكم)، قبل أن يضيف: "اسمحوا لنا يا بروتوكول."

فيما قال حاكم دبي في نفس مقطع الفيديو المتداول موجهاً حديثه إلى فريق العمل: "مثل ما قال أخوي محمد أنتم اليوم شرفتونا."

وصول مسبار الأمل الإماراتي إلى مداره بنجاح

جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد أصبحت رسمياً هي الدولة الخامسة في التاريخ والأولى عربياً التي تصل إلى كوكب المريخ، وذلك بعد وصول مسبار الأمل الإماراتي إلى مساره بنجاح حول الكوكب الأحمر، يوم الثلاثاء 9 فبراير 2021.

وبحسب ما ذكرته تقارير فلكية، فقد بدأ مسبار الأمل في عملية حرق الوقود قبل نحو 30 دقيقة من وصوله إلى الكوكب الأحمر، بهدف إبطاء سرعته من 121 ألف كم/ساعة إلى نحو 18 أل كم/ساعة، وذلك حتى يتمكن من دخول المدار بنجاح.

وأضافت أنه المتوقع أن يقوم المسبار الإماراتي بالتقاط أول صورة كاملة لغلاف كوكب المريخ، موضحة أن الأدوات ستقوم بجمع بيانات مختلفة عن الغلاف الجوي من أجل قياس التغيرات اليومية والموسمية أيضاً.

ماذا قال قادة الإمارات بعد وصول مسبار الأمل إلى المريخ؟

وكان قادة دول الإمارات العربية المتحدة قد احتفلوا بوصول مسبار الأمل إلى مداره حول كوكب المريخ بنجاح، فقام رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بتوجيه التهنئة إلى أبناء الإمارات بنجاح مسبار الأمل في الوصول لمداره حول المريخ.

وقال رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في تصريحات نقلتها عنه تقارير محلية، أن مشروع مسبار الأمل نشأ نتيجة جهد مؤسسي مخلص ودؤوب، ومن رؤية طموحة هدفها خدمة المشروع الوطني الإماراتي خاصة، والبشرية والمجتمع العلمي.

وتابع قائلاً أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا المثابرة على مشروع ظهرت فكرته أواخر عام 2013، على يد (نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي) الشيخ محمد بن راشد، الذي تابعه لحظة بلحظة حتى وصوله إلى وجهته بسلام، مؤكداً أن ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد، سخر للمشروع كل الدعم، ليتحقق الأمل ونراه ويراه العالم معنا بانبهار وتقدير.

وأضاف الشيخ خليفة بن زايد أن أبناء الإمارات حولوا الحلم إلى واقع، وحققوا طموحات أجيال من العرب، ظل يراودها أمل وضع قدم راسخة في سباق الفضاء، الذي ظل حكرًا على عدد محدود من الدول.

وكتب الشيخ محمد بن راشد على حسابه على موقع تويتر: " تمت المهمة بنجاح."، وأردف في تغريدة تالية: "نبارك لشعب الإمارات.. نبارك لجميع الشعوب العربية والإسلامية.. نبارك للبشرية وصول أولى بعثاتها في 2021 لكوكب المريخ.. اليوم بدأت مرحلة جديدة من التاريخ العلمي العربي.. مرحلة عنوانها الثقة.. الثقة بأنفسنا وبشبابنا وبشعوبنا العربية.. الثقة بأننا نستطيع أن ننافس بقية الأمم والشعوب."

وأضاف حاكم دبي في تغريدة ثالثة: "وصول مسبار الأمل هو إيذان ببدء احتفالات دولة الإمارات بعامها الخمسين.. باليوبيل الذهبي.. احتفالاتنا مختلفة.. علمية.. حضارية.. ملهمة.. لأننا نحاول أن نبني نموذجاً تنموياً.. نموذجاً يقول للشباب العربي.. نحن أهل حضارة.. وسنعيد استئناف حضارتنا بإذن الله بهم وبسواعدهم."

فيما كتب الشيخ محمد بن زايد عبر حسابه على تويتر قائلاً: "فخور بكم يا عيالي وهذه أجمل انطلاقة للاستعداد للخمسين سنة المقبلة.. إن شاء الله تكون البداية وننتظر منكم الكثير في مشاريع الفضاء المقبلة."

وتابع في تغريدة ثانية: "وصول مسبار الأمل إلى المريخ، هو موعد مع التاريخ، الذي سيكتب أن إرادة التقدم الإماراتية انتصرت على كل التحديات، وأن الرهان على شبابنا المسلح بالمعرفة حقق أهم إنجاز علمي عربي في العصر الحديث، وإننا نستطيع تحقيق كل طموحاتنا، مهما بدت صعبة أو حتى مستحيلة."

وأضاف ولي عهد أبوظبي في تغريدة ثالثة: "يوم وطني ثانٍ في الإمارات.. لحظة تحول كبرى في تاريخنا ومسيرتنا التنموية.. نبارك لرئيس الدولة ولأخي محمد بن راشد والحكام وشعبنا الوفي.. إنجاز استثنائي نهديه إلى زايد " طيب الله ثراه".. كان يحلم بهذه اللحظة.. وعيال زايد حققوا أمنيته بالإرادة والعزيمة والتصميم."