مسبار صيني ينفذ رحلة تاريخية إلى الجانب الآخر للقمر

رحلة ناجحة للمسبار الصيني تشانغ إي 6: جمع عينات من الجانب الآخر للقمر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يونيو 2024
مسبار صيني ينفذ رحلة تاريخية إلى الجانب الآخر للقمر

أعلنت وسائل إعلام صينية عن إنجاز علمي هائل، والذي تمثل في نجاح مسبار تشانغ إي 6 في تنفيذ رحلة تاريخية إلى الجانب الآخر للقمر.

رحلة ناجحة للمسبار الصيني تشانغ إي 6: جمع عينات من الجانب الآخر للقمر

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فقد نجح المسبار الصيني في جمع عينات من تربة الجانب الآخر للقمر، لأول مرة في تاريخ البشرية، ليحمل معه كنوزاً ثمينة قد تثري فهمنا لتابع الأرض.

وانطلق تشانغ إي 6 صباح يوم الثلاثاء 4 يونيو، حاملاً على متنه ما تم جمعه من عينات من الجانب الآخر للقمر. وبعد رحلة موفقة، وصل المسبار إلى مداره المقرر حول القمر، مبشراً بنجاح مهمته الاستكشافية.

وتشير التقديرات إلى أن المسبار سيعيد إلى الأرض حوالي 2 كيلوغرام من هذه العينات القمرية، لتصبح موضوعاً لدراسات علمية مكثفة من قبل العلماء.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن المسبار الصيني يتكون من مجموعة من الوحدات المتخصصة، حيث تشمل: وحدة مدارية ووحدة عودة ووحدة هبوط ووحدة إقلاع.

وقد تم تجهيز المسبار بأدوات علمية متطورة، والتي تضم: كاميرا هبوط وكاميرا بانورامية وأجهزة لتحليل الطيف المعدني وتركيب التربة القمرية.

ولفتت وسائل الإعلام إلى أن حمولة المسبار تشانغ إي 6 لم تقتصر على المعدات الصينية فقط، بل ضمت أيضاً أدوات علمية من دول أخرى، مثل كاشف DORN الفرنسي لقياس تركيز غاز الرادون ومنتجات اضمحلاله على سطح القمر، ومحلل الأيونات السالبة NILS من وكالة الفضاء الأوروبية، وعاكس زاوية الليزر الإيطالي، والقمر الصناعي الباكستاني ICUBE-Q.

ونوهت إلى أنه من المتوقع أن يساهم المسبار تشانغ إي 6 في إثراء المعرفة العلمية حول تكوين القمر وتاريخه، وذلك من خلال تحليل عينات التربة التي تم جمعها.

وأضافت وسائل الإعلام أن عودة تشانغ إي 6 تمثل إنجازاً هائلاً يضاف إلى سجل الإنجازات العلمية والتكنولوجية للصين، ويؤكد التزامها باستكشاف الفضاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة