الموت يغيب يوجين سيرنان آخر من مشى على سطح القمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2017
الموت يغيب يوجين سيرنان آخر من مشى على سطح القمر

غيب الموت رائد الفضاء الأمريكي، يوجين سيرنان، آخر إنسان مشى على سطح القمر، عن عمر ناهز 82 عاما.

وعبرت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية «ناسا»، عن عميق حزنها لوفاة سيرنان، مشيدة بحماسه للاكتشاف الفضائي، وحرصه على مواصلة الولايات المتحدة اهتمامها بالقمر، حتى لا يكون آخر رائد فضاء مشى على سطحه.

وكان سيرنان، ثالث رائد تم إرساله في مهمة إلى الفضاء بعد كل من السوفييتي، أليكسي ليونوف، والأمريكي إيد وايت، وتمكن من مغادرة كبسولته «جيميني 9» في عام 1966، كما قاد المركبة الفضائية «أبولو 17» في ديسمبر عام 1972، والتي كانت آخر بعثة أمريكية مأهولة للقمر، فقطع وقتها 30 كيلومترا، طوال 3 أيام على سطحه، واستطاع جمع 100 كيلوجرام من الصخور، بهدف إخضاعها للدراسة على الأرض.

وولد يوجين اندرو سيرنان في 14 مارس 1934 في شيكاغو من أب تشيكي وأم سلوفاكية وهو ضابط متقاعد من القوات البحرية للولايات المتحدة الأمريكية وكان رائد فضاء لناسا، شكل جزءا من طاقم رحلة جيميني 9أ من برنامج جيميني في عام 1966 ورحلة أبولو 10 في عام 1969، وقائد بعثة أبولو 17 في عام 1972 ويعتبر آخر رجل سار على القمر، كما يعتقد أنه هو من التقط صورة الكلة الزرقاء الشهيرة.

ومن أقواله الشهيرة "خفق قلبي لروعة منظر كوكبي الأم ككرة زرقاء متلألئة.. لقد ذهبنا لاستكشاف القمر، لكننا في الواقع اكتشفنا الأرض".

وحول الرحلة التي تمت في 15 يوليو 1975 وانطلقت من مطار بايكونور الفضائي وتحمل السفينة «سويوز-19» وعلى متنها رائدا فضاء سوفيتين وانطلقت بعدها بعد 7 ساعات سفينة «أبولون» الأمريكية من رأس كانيافيرال وعلى متنها رواد فضاء أمريكيين، قال يوجين سيرنان في حديث للصحفيين: "لا أعتقد أن أحد المشاركين في عملية إعداد برنامج «سويوز – أبولون» قد غير آراءه السياسية في أثناء المخالطة بين السوفيت والأمريكيين ومع ذلك فإننا ندرك ضرورة التركيز على السعي إلى احترام احدنا الآخر، وعلى كسب الثقة المتبادلة، وليس على الأمور التي تفرق بيننا".

وخلال الاحتفال بالذكرى الأربعين بوصول الإنسان إلى القمر قال سيرنان: "يجب أن نعود إلى القمر.. يجب أن نتعلم المزيد وان نقيم قواعد وننصب تلسكوبات جديدة على القمر والاستعداد للذهاب إلى المريخ لان الهدف الاساسي هو المريخ".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة