مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 21 أكتوبر 2021
مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية
مقالات ذات صلة
40 مليون دولار لتمويل الطاقة المتجددة في المنطقة
هذه هي مصادر الطاقة في الإمارات خلال الـ30 عاماً المقبلة
السياسات الصحيحة ستدفع شركات الطاقة المتجددة قدماً

أدرك العالم منذ عشرات السنين حاجة البشرية إلى مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية كخيار أول للطاقة في المستقبل، وذلك لعوامل عديدة على رأسها أن مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية بالتحديد أكثر وسائل توليد الطاقة أماناً على البشرية والطبيعة، بالإضافة إلى أن الرهان فيما هو قادم من عمر كوكبنا الأزرق متوقف تقريبًا على هذا النوع من مصادر الطاقة حينما تفنى كل مصادر الطاقة الغير متجددة الأُخرى التي يستهلكها العالم بدرجة تزداد عامًا تلو الآخر غير مُبالي بما تُخلفه من مشكلات وأضرار تؤثر على البيئة وتُهلكها، بالإضافة إلى أنها لن تدوم إلى الأبد بل إن كثير منها قارب على النفاذ وهو ما يُحذرنا منه العلماء، لذا كانت الضرورة إلى الاتجاه نحو مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية وزيادة الاعتماد عليها لتأمين أكبر قدر من احتياجاتنا من الطاقة.

وفيما يلي نتعرف معكم على الطاقة المتجددة أو الطاقات البديلة وأنواعها ومصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية وسبب زيادة اعتماد الدول المتقدمة عليها في الوقت الحالي ووصفها بأنها مستقبل الطاقة على كوكب الأرض.

ما هي الطاقة المتجددة غير الحيوية

الطاقة المتجددة أو المستدامة بالإنجليزية Renewable Energy هي بشكلٍ عام كل أشكال الطاقة المستمدة من الطبيعة بمواردها المختلفة ولا تُفنى وليس لها مخزون سينتهي في يومٍ ما كالطاقة الغير متجددة التي تتمثل في الفحم والنفط والغاز الطبيعي وغيرهم من أشكال الطاقة التي تنفذ باستخدامها، فعلى العكس تمامًا الطاقة المتجددة غير الحيوية هي طاقة مستمرة لا تتأثر باستخدامنا لها مهما بلغ هذا الاستخدام كالطاقة التي نولدها من الشمس مثلًا، وأهم ما يُميزها أنها ملك لكل البشرية وتولد من مصادر موجودة بكل بقعة على وجه الأرض.

وتنقسم الطاقة المتجددة إلى نوعين:

  1. الطاقة المتجددة غير الحيوية وهو النوع المعتمد على المصادر الطبيعية في صورتها الأولية 100% والغير مشتق من أي مواد عضوية.
  2. الطاقة الحيوية وهي أيضًا طاقة متجددة لكنها مشتقة من مواد عضوية أو حيوية وتأثيراتها غير جيدة في العادة على البيئة والغلاف الجوي.

أنواع الطاقة المتجددة غير الحيوية

كما تنقسم الطاقة المتجددة إلى طاقة حيوية وطاقة غير حيوية، فهناك أنواع أيضًا من الطاقة المتجددة غير الحيوية حسب المصادر الطبيعية التي يتم الاعتماد عليها لتوليد هذه الطاقة، حيث يوجد 4 أنواع رئيسية تقريبًا من الطاقة المتجددة غير الحيوية وهم:

  • الطاقة الشمسية: وهي الطاقة التي يتم توليدها من أشعة الشمس عن طريق الخلايا الشمسية التي تقوم بتحويل ضوء الشمس المُباشر إلى طاقة كهربائية، كما يتم استخدام الطاقة الشمسية بعيدًا عن توليد الكهرباء في أغراض صناعية تعتمد على درجة حرارة الشمس المرتفعة، كذلك يتم استخدامها في أغراض تقطير المياه وتطهيرها لتصبح صالحة للشرب، إلى جانب العديد من الأغراض العلمية والصناعية الأُخرى
  • طاقة الرياح: وهي الطاقة التي يتم توليدها من حركة الرياح وقوتها حيث يتم تحويل الطاقة الكبيرة لحركة الرياح إلى نوع من الطاقة التي نستخدمها في الحياة والصناعة كالطاقة الكهربائية التي تُعد طاقة الرياح من أسرع مصادر توليدها وأكثرها أماناً، كما يزداد استخدام طاقة الرياح كمصدر للطاقة المتجددة غير الحيوية لكونها أقل المصادر الطبيعية لتوليد الطاقة تكلفة مُقارنة بالإنتاج المولد من الطاقة عن طريقها حيث تُعد الأكثر نجاحًا من بين جميع مصادر الطاقة المتجددة.
  • الطاقة المائية: من أنواع الطاقة المتجددة غير الحيوية التي تعتمد على حركة المياه وحركة المد والجزر والتي ينتج عنها أنواع من الطاقات المختلفة مثل الطاقة الكهرومائية، ويُعتمد على الطاقة المائية بشكلٍ كبير في توليد الكهرباء حيث ساهمت في عام 2015 في توليد 16.6% من إجمالي الكهرباء المستخدمة في العالم حينها.
  • الطاقة الأرضية أو الجوفية: وهي أحد مصادر الطاقة التي ازداد اهتمام العالم بها من فترة قريبة نسبيًا لكن البشر فعليًا استخدموها منذ أكثر من 10 آلاف عاماً من الزمن في صورة استخدام الينابيع الحارة، والطاقة الأرضية أو الحرارية الجوفية هي الطاقة الحرارية الممتدة من باطن الأرض، والتي يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية أو الاستفادة منها في الصناعة بطرق مختلفة، لكن بالرغم من توافرها بكثرة حيث تغطي أرض كوكبنا بالكامل إلا أن عمليه الوصول لها وتوليد أشكال مختلفة من الطاقة منها أمر صعب للغاية ومُكلف جدًا نظرًا لضرورة الوصول إلى أعماق سحيقة في باطن الأرض واستخدام مُعدات مُخصصة.

مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية لا ينبعث منها الغازات

يخلط البعض بين مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية ومصادر الطاقة المتجددة الحيوية حيث أن الأخيرة تنبعث منها غالبًا الغازات التي تلوث البيئة نظرًا للطريقة التي يتم بها توليد الطاقة من هذه المصادر، لكن مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية لا ينبعث منها الغازات المسببة للاحتباس الحراري ولا تُمثل أي  خطر على البيئة، بل على العكس تمامًا تُعد مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية من أكثر مصادر الطاقة النظيفة والآمنة على البيئة والإنسان ولا يوجد ما يدعوا للقلق من استخدامها في أي بلد أو أي مجال.

مميزات الطاقة المتجددة غير الحيوية

تتجه الدول المتقدمة منذ بداية الألفية الثانية إلى تكثيف استخدامها لمصادر الطاقة المتجددة خاصة الغير حيوية منها لإدراكها أن هذه المصادر هي التي ستؤمن لهم الطاقة في المستقبل حينما تُستنفذ بالكامل مصادر الطاقة الغير مُتجددة التي وصل لها البشر حتى الآن، ولكن ليس لهذا فقط بل وجدوا في الطاقة المتجددة غير الحيوية العديد من المميزات والفوائد التي كانت كافية لجعل هذه الدول تُنفق مليارات الدولارات على الأبحاث العلمية لاكتشاف طرق توليد الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة و على المعدات والوسائل المستخدمة في عمليات تحويل طاقة الطبيعة لطاقة كهربائية وطاقة تُستخدم في الصناعات المختلفة، ومن أهم مميزات وفوائد الطاقة المتجددة غير الحيوية هي:

  • مصادر الطاقة الطبيعية الغير حيوية تُقدم للبشرية طاقة مُتجددة لا تنفد على مر العصور مما يُسهل علينا استخدامها في الصناعات وتحويلها إلى صور مختلفة في أي وقت دون الخوف من أن تنتهي في يومٍ ما.
  • طاقة متاحة لكل إنسان كوكب الأرض ومتوافرة في كل مكان بكميات كبيرة للغاية مما يؤمن توافرها لكل البشرية دون أن تقوم حروب على المناطق التي تتواجد بها كما يحدث مع مصادر الطاقة الغير متجددة.
  • مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية هي طاقة مجانية وليست ملكاً لأحد، كما أن تكلفة إنتاج الطاقة منها واستخدامها في مختلف المجالات مثل توليد الكهرباء مثلاً تُعد تكلفة قليلة مُقارنة بالوسائل الأُخرى للحصول على الطاقة، وذلك دون النظر إلى تكلفة إنشاء وتجهيز محطات إنتاج وتوليد الطاقة لأنها عادة ما تكون مرتفعة التكلفة في بعض الأنواع كالطاقة الأرضية.
  • الطاقة المتجددة غير الحيوية أكثر طاقة نظيفة وآمنة على البيئة وكائناتها الحية؛ حيث لا تُسبب أي تلوث عند استخراجها ولا عند توليد طاقة أُخرى منها أو تحويلها ولا خلال استخدامها.
  • تُعطي مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية مردود عالي من الطاقة يتم استخدامه وتحويله إلى صور مختلفة من أنواع الطاقة الرئيسية التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية والصناعة.
  • يتم توليد الطاقة من أغلب مصادر الطاقة المتجددة غير الحيوية بتقنيات ووسائل غير معقدة ومنها ما عرفه أجدادنا منذ آلاف السنين مثل توليد الطاقة من مصادر طاقة الرياح، ما يعني أن حتى الدول النامية أو الغير متقدمة يُمكنها الاستفادة من الطاقة المتجددة غير الحيوية بأبسط التقنيات المتاحة وبأقل إمكانيات وتكلفة.