الكيتو دايت هل هو مفيد لحالات التهاب المفاصل؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 26 يونيو 2022

يتمثل الهدف من نظام الكيتو الغذائي في دفع جسمك إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة، من خلال عدم تقديم ما يكفي من الكربوهيدرات للجسم لحرقها والحصول على الطاقة، لكن، هل نظام الكيتو الغذائي مُناسب لحالات التهاب المفاصل؟ هذا ما يُمكنك التعرّف على إجابته خلال السطور التالية.

نظام الكيتو والحالات الالتهابية

في حين أن فقدان الوزن يمكن أن يكون مفيداً للعديد من أنواع آلام المفاصل، إلا إن العناصر الغذائية التي تتناولها أثناء التخلص من أرطال الوزن هي المكونات الأساسية للحصول على صحة الجيدة. يعتمد نظام الكيتو الغذائي، وهو نظام غذائي غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات، على فكرة أن الاستغناء عن الكربوهيدرات، وهي المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، يُجبر الجسم على حرق الدهون للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة فقدان الوزن.

لكن التخلص من الحبوب، والفواكه، والعديد من الخضروات، بالإضافة إلى الأطعمة الصحية الأخرى من نظامك الغذائي يستنزف مخزون جسمك من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في الحفاظ على توازن جسمك. لذلك، ووفقاً لخبراء التغذية، فإن الكيتو دايت، ليس خياراً جيداً للأشخاص الذين يُعانون من حالات التهابية جهازية.

على الرغم من أن عدداً من العوامل يمكن أن تُزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، بما في ذلك العمر وعلم الوراثة والوظائف عالية التأثير والضغط الميكانيكي المرتبط بحمل الدهون الزائدة في الجسم، فقد أظهرت الأبحاث الجديدة أن نظامك الغذائي يمكن أن يلعب أيضاً دوراً كبيراً في تطوير وتطور المرض.

لماذا نظام الكيتو الغذائي غير صحي لحالات التهاب المفاصل؟

إن حمل الوزن الزائد ليس مثالياً لصحة المفاصل لأي شخص، لذا فإن اتخاذ قرار بشأن إنقاص الوزن هو خيار حكيم. لكن نظام كيتو الغذائي يحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون، وهي ليست من أنواع الدهون التي تساعد في تقليل الالتهاب، الذي يُعدّ السبب الجذري لحدوث آلام المفاصل.

يقول أحد خبراء التغذية: "هذا النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تُزيد من الالتهابات، إذا كان نظام الكيتو الغذائي الخاص بك يحتوي على كمية لا بأس بها من اللحوم الحمراء، فإنك بهذه الطريقة ستتناول المزيد من أنواع الدهون المُشبعة التي تزيد من المركبات الالتهابية التي تجعلك تشعر بسوء حالة التهاب المفاصل أكثر".

كذلك، فإن أحد أنواع الأحماض الدهنية الموجودة بكميات أعلى في اللحوم الحمراء يُعزز السيتوكينات والليوكوترينات التي تُسبب المزيد من الضرر والالتهابات في الجسم.

من ناحية أخرى، فإن استبعاد مجموعات غذائية كاملة من نظامك الغذائي، منها العناصر الغذائية الأساسية، يحرم جسمك من التغذية المثلى، وهو أمر، وفقاً لخبراء التغذية غاية في السوء بالنسبة  للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

يحتاج الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي إلى المزيد من الفيتامينات المُضادة للأكسدة، التي تتواجد في الفواكه والخضروات، أكثر من أولئك الذين لا يعانون من اضطراب التهابي مزمن.

أفضل طريقة لتناول الطعام للمساعدة في السيطرة على التهاب المفاصل

ينصح العديد من خبراء التغذية بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​للأشخاص الذين يُعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى أنواع أخرى من التهاب المفاصل.

يؤكد هذا النظام على نهج الأكل النباتي المليء بالخضروات والدهون الصحية، بما في ذلك زيت الزيتون وأحماض أوميغا 3 الدهنية من الأسماك.

وفقاً لدراسة نُشرت في عام 2017 في مجلة Frontiers in Nutrition ففي حالة التهاب المفاصل الروماتويدي تشمل الوجبة المثالية الخضراوات النيئة أو المطبوخة بشكل معتدل، مع إضافة التوابل مثل الكركم والزنجبيل والفواكه الموسمية، والزبادي بروبيوتيك.هذه الأطعمة هي مصادر جيدة لمضادات الأكسدة الطبيعية ولها تأثيرات مضادة للالتهابات.

يوصي الخبراء أيضاً بتجنب الأطعمة المصنعة والأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم والزيوت والزبدة والسكر والمنتجات الحيوانية.