الفوسفور.. إليك أهميته ومصادر الحصول عليه

تعرّف على الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الفوسفور

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022
الفوسفور.. إليك أهميته ومصادر الحصول عليه

الفوسفور هو معدن أساسي، موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ومتوفر كمكمل غذائي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أهمية الفوسفور ومصادر الحصول عليه.

ما هو الفوسفور؟

الفوسفور هو معدن أساسي، موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ومتوفر كمكمل غذائي. يُعدّ الفوسفور هو أحد مكونات العظام والأسنان والحمض النووي DNA والحمض النووي الريبي.

يُعدّ الفوسفور أيضًا أحد مكونات بنية غشاء الخلية ومصدر طاقة الجسم الرئيسي، بالإضافة إلى ذلك، يلعب الفوسفور أدوارًا رئيسية في تنظيم نسخ الجينات، وتفعيل الإنزيمات، والحفاظ على الأس الهيدروجيني الطبيعي في السائل خارج الخلية، وتخزين الطاقة داخل الخلايا.

بالنسبة للبشر، يشكل الفوسفور حوالي 1 إلى 1.4٪ من الكتلة الخالية من الدهون. من هذه الكمية، 85٪ في العظام والأسنان، والباقي 15٪ موزعة في جميع أنحاء الدم والأنسجة الرخوة.

الفوسفور والكالسيوم مترابطان لأن الهرمونات، مثل فيتامين د وهرمون الغدة الدرقية، تنظم عملية التمثيل الغذائي لكلا المعدنين. بالإضافة إلى ذلك، يُشكل الفسفور والكالسيوم هيدروكسيباتيت، وهو المكون الهيكلي الرئيسي في العظام ومينا الأسنان.

كيفية عمل الفوسفور في الجسم

يعمل الفوسفور مع الكالسيوم للمساعدة في بناء العظام. كلًا منّا بحاجة إلى الكمية المناسبة من الكالسيوم والفوسفور لصحة العظام.

يلعب الفوسفور أيضًا دورًا هيكليًا مهمًا في الأحماض النووية وأغشية الخلايا. كما أنه يُشارك في إنتاج الطاقة في الجسم.

يمتص الجسم كمية أقل من الفوسفور عندما تكون مستويات الكالسيوم مرتفعة للغاية، والعكس صحيح. نحتاج أيضًا إلى فيتامين د لامتصاص الفوسفور بشكل صحيح.

أعراض نقص الفوسفور

يُشار إلى الفوسفور غير الكافي باسم نقص فوسفات الدم. يحدث نقص فوسفات الدم عندما تنخفض مستويات الفوسفور في الدم بشكل كبير. يؤدي هذا إلى مُعاناة الشخص من انخفاض مستويات الطاقة. من الأعراض الأخرى التي قد يُعاني منها الشخص: ضعف العضلات، الإعياء، تحمل منخفض لممارسة الرياضة. كذلك، يمكن أن يؤدي الفوسفور غير الكافي إلى جانب انخفاض مستويات الكالسيوم وفيتامين د إلى عظام أضعف وليونة على مدى فترات طويلة من الزمن. هذا يسبب آلام المفاصل والعضلات.

الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الفوسفور

العثور على الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفوسفور ليس بالأمر الصعب. تتضمن بعض الأمثلة ما يلي: سمك القد، سمك السالمون، التونة.

تشمل مصادر الألبان الجيدة ما يلي: الحليب، الشوكولاتة، الزبادي، البيض، البودنغ سريع التحضير.

أيضًا، تحتوي الحبوب الكاملة وصفار البيض والعدس على نسبة عالية من الفوسفور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة