مقابلة عمل عن بعد: 7 نصائح لإعداد نفسك بنجاح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 فبراير 2021
مقابلة عمل عن بعد: 7 نصائح لإعداد نفسك بنجاح
مقالات ذات صلة
12 نصيحة للحصول على وظيفة في شركة ناشئة
وظيفة المحاسب: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح محاسباً
منصة مدد إليك ما تحتاج إلى معرفته

ندرك جميعاً أخيراً أن العمل عن بعد موجود ليبقى بشكل أو بآخر كذلك مقابلة عمل عن بعد،  حيث أدركت الشركات والمديرون التنفيذيون التأثير النقدي للعمل عن بعد على مؤسستهم والتوفير في التكاليف الذي يصاحب ذلك.

مقابلة عمل عن بعد

بالإضافة إلى العمل عن بُعد، أصبحت المقابلات عن بُعد الآن عنصراً أساسياً في عملية التوظيف نظراً لتوظيف الأشخاص في جميع أنحاء العالم. اعتماداً على الوظيفة، يمكن لمزيد من الشركات توظيف المرشح الأكثر مهارة دون القلق بشأن نقل الموظف. ويعد العثور على أكثر المرشحين مؤهلين بغض النظر عن موقعهم الحالي ميزة جذابة للغاية لبيئة الإنترنت.

7 نصائح للتحضير الجيد لمقابلة عمل عن بعد

ونظراً لأن هذا النمط الجديد للمقابلات «مقابلة عمل عن بعد» أصبح متواجداً ليبقى، فنحن نقدم بعضاً من أفضل نصائح للتحضير الجيد لمقابلة عمل عن بعد، حيث تتضمن العديد من المقابلات عن بُعد الآن الصوت والفيديو عبر مكالمة Zoom أو Skype أو اجتماع افتراضي آخر. بسبب العنصر الإضافي للفيديو، هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب أن تكون على دراية بها.

1. اختبر معداتك قبل مقابلة عمل عن بعد:

إذا كان لديك مقابلة مجدولة، فيجب أن تعرف مسبقاً النظام الأساسي الذي ستكون عليه مقابلتك. على سبيل المثال، يعد Google Meet و Zoom من أكثر تطبيقات مؤتمرات الفيديو شيوعاً. إذا كنت تعرف التطبيق الذي سيتم تشغيل اجتماعك عليه، فتأكد من التدرب مع صديق أو أحد أفراد العائلة للتأكد من أن أجهزتك، مثل الصوت والفيديو، تعمل بشكل صحيح.

2. جهز خلفيتك ومنطقتك قبل مقابلة عمل عن بعد:

انتبه بشكل خاص لما يوجد في خلفية الفيديو الخاص بك، إذا كان لديك ملصقات قديمة من المدرسة الثانوية، أو ملابس متسخة مكدسة في الزاوية، أو أي شيء آخر من شأنه أن يقلل من احترافك، فتأكد من مسحها أو نقل مكان عملك إلى مكان أكثر احترافاً.

تحقق من منطقة مكتبك بحثاً عن أكوام من الأوراق تجعلك تبدو فوضواً، وابذل قصارى جهدك لتقديم الجانب الأكثر احترافاً منك .

3. فكر في تفضيلات المعدات:

عندما تشارك في مقابلتك عن بعد، هل ستستخدم سماعات الرأس أو الصوت من جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ إذا كنت ستستخدم سماعات الرأس، فهل ستستخدم سماعات الأذن أو سماعات الرأس التي تغطي أذنك بالكامل؟

إذا كنت ستستخدم سماعات الرأس، ففكر في استخدام أصغر سماعات أذن يمكنك العثور عليها. يمكن أن تتسبب سماعات الرأس الكبيرة التي تغطي أذنك في تشتيت، تساعد سماعات الأذن الصغيرة في تجنب الانحرافات.

بالإضافة إلى سماعات الرأس، يعد الميكروفون ضرورياً أيضاً؛ نظراً لأنه غالباً ما يكون الميكروفون الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك منخفض الجودة ويمكن أن يجعلك تبدو مثل الروبوت، يمكن أن يساعدك الاستثمار في ميكروفون خارجي في أن تبدو أكثر واقعية.

4. لا تنس زر كتم الصوت أثناء مقابلة عمل عن بعد:

ليس هناك ما هو أكثر إزعاجاً من سماع تعليقات من الشخص الذي نسي كتم صوت الميكروفون. إذا كنت في مقابلة جماعية أو مجموعة، فلا تكن الشخص الذي يفشل في كتم صوت الميكروفون عندما لا يتحدث، إن معرفة آداب المقابلة عن بعد أمر ضروري لترك انطباع أول رائع.

5. ملابس عمل أثناء مقابلة عن بعد:

إذا كانت الوظيفة التي تتقدم لها تتطلب ملابس عمل، فلا تقابل مرتدياً قميصاً وسروالاً منزلياً. ارتدِ بدلة وربطة عنق إذا كانت الوظيفة ذات طبيعة احترافية. إذا كان القائم بإجراء المقابلة يرتدي ملابس أكثر مما أنت عليه، فستجد صعوبة في التعافي من الانطباع الأول السيئ.

6. قم بتسجيل الدخول إلى المقابلة عن بعد مبكراً:

إذا كانت مقابلتك في الساعة 3:00 مساءً، فيجب تسجيل الدخول وانتظار المضيف بحلول الساعة 2:55 مساءً على الأقل، إن لم يكن قبل ذلك. يجب ألا ينتظر القائم بإجراء المقابلة أن تقوم بتسجيل الدخول إلى الاجتماع؛ حتى التأخير دقيقة واحدة وتسجيل الدخول الساعة 3:01 مساءً يمكن أن يكون مهيناً. قدم لنفسك معروفاً وقم بالتوقيع مبكراً لذلك عندما يفتح القائم بإجراء المقابلة الاجتماع، تكون هناك بالفعل وجاهز للذهاب.

7. استخدم الملاحظات باعتدال واتصل بالعين:

قد يكون الأمر مشتتاً إذا نظرت بعيداً عن الكاميرا بعد كل سؤال للإشارة إلى الملاحظات التي كتبتها للمقابلة، إن النظر بعيداً سيُظهر بوضوح للمحاور أنك لست مستعداً وأنك تقرأ نصاً. إذا كنت بحاجة إلى ملاحظات مرجعية سريعة، فضع ملاحظة لاصقة أسفل الكاميرا مباشرةً، لذلك يبدو أنك لا تزال تركز على القائم بإجراء المقابلة.

يُظهر الحفاظ على التواصل البصري أنك منخرط وواثق، يمكن أن يشير النظر بعيداً إلى نقص الثقة أو عدم الاستعداد، يجب وضع أي ملاحظات بالقرب من الكاميرا قدر الإمكان لتكوين أفضل انطباع.