مميزات الأمان والخصوصية في أحدث أنظمة أندرويد وآيفون iOS

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أغسطس 2020
مميزات الأمان في iOS 14 وأندرويد 11
مقالات ذات صلة
طرق نقل البيانات من هاتفك القديم إلى الجديد
تعرف على موجه أوامر Cmd: كيفية إدخال أوامر cmd وأفضل الأوامر
برنامج آيتونز وأهم استخداماته: تشغيل الفيديوهات ونسخ بيانات آيفون

التطور الكبير الذي طرأ على الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة، يجعلها أخطر أدوات التجسس، ولذا تلجأ كلا من أبل -بصفتها صانعة آيفون ومطورة نظام تشغيله iOS- وقوقل -بصفتها مطورة نظام أندرويد الأكثر شعبية- إلى دعم المستخدم بمجموعة من مميزات الخصوصية والأمان.. هنا نتطرق إليها في أحدث إصدارات أنظمة التشغيل.

مميزات الأمان في نظام آيفون الجديد (iOS 14)

أعلنت أبل بصفة رسمية عن إصدار iOS 14 من نظام تشغيل آيفون، وأصبحنا نعلم جميع المميزات عنه، بما فيها مميزات الأمان والخصوصية. ويمكن الآن تثبيت نظام iOS 14 في مرحلته التجريبية، على أن يصل التحديث المستقر للنظام إلى المستخدمين في منتصف سبتمبر المقبل.. وبدون إطالة، إليكم أبرز مميزات الخصوصية والأمان المرتقبة:

  • شفافية متجر التطبيقات

في صفحة كل تطبيق مدرج يظهر قسم جديد باسم خصوصية التطبيق أو App Privacy، يكشف هذا القسم جميع البيانات التي يستخدمها التطبيق مثل بيانات الموقع وتاريخ التصفح والبيانات المالية.

  • كشف التجسس على لوحة المفاتيح

عندما تقوم بنسخ كتابة فإنه يظل محفوظ في حافظة لوحة المفاتيح أو Clipboard، وبعض التطبيقات تحتاج لقراءة هذا النسخ مثل متصفح قوقل كروم، لكن البعض الآخر قد يستخدمها للتجسس عليك، وقد كشف أن تطبيق تيك توك يتجسس على حافظة لوحة المفاتيح دون علم المستخدمين بفضل هذه الميزة.

  • كشف التجسس على الكاميرا والمايكروفون

عندما يقوم تطبيق بتشغيل الكاميرا والمايكروفون، يتم تنبيهك بنقطة ملونة تظهر في شريط الحالة الذي يتضمن الإشارة الخلوية والواي فاي، فتكون النقطة خضراء عندما يكون المايكروفون قيد التشغيل وتكون برتقالية عندما تكون تعمل الكاميرا، وهذا للحد من تجسس التطبيقات عليك. هذا إلى جانب هناك سجل يدون آخر التطبيقات التي استخدامت الكاميرا والمايكروفون، يمكن الوصول للسجل من مركز التحكم.

  • الكشف عن تسريب كلمات المرور

يقارن نظام iOS 14 بيانات الحسابات المحفوظة (اسم المستخدم وكلمات المرور السرية "باسورد") عليه مع قواعد بيانات الخدمات التي تعرضت لحوادث اختراق حديثا، فإذا وجد احتمال تسريب بيانات حساب ما ضمن حادثة اختراق خدمة، يقوم بتنبيهك لتأخذ حذرك بتغيير كلمة المرور.

  • حماية التسجيل بواسطة حساب أبل

ميزة تسجيل الدخول بحساب أبل تتمتع بميزات أمنية عديدة في الوقت الحالي، مثل إظهار إيميل وهمي للخدمة التي تقوم بالتسجيل عليها حتى لا تقوم الخدمة بمتابعتك ومضايقتك عبر الإيميل، وفي iOS 14، يمكنك تحويل بيانات تسجيل الدخول الحالية إلى تسجيل الدخول عبر حساب أبل من أجل حماية نفسك، هذا بالطبع إذا كانت الخدمة أو الموقع يدعم التسجيل بواسطة حساب أبل.

مميزات الأمان في نظام أندرويد الجديد (أندرويد 11)

كشفت قوقل عن إصدار أندرويد 11 في مؤتمر على الإنترنت مطلع شهر يونيو، ويتوقع إطلاق الإصدار الرسمي في الثلث الأول من شهر سبتمبر، وبدون إطالة، كانت هذه أبرز مميزات الخصوصية والأمان المعلنة.

  • منح صلاحيات التطبيقات لمرة واحدة

بدلا من منح التطبيقات صلاحيات دائمة يمكن أن تسيء استخدامها لاحقا، أصبح هناك خيار "منح الصلاحية هذه المرة فقط"، مثل منح صلاحية وصول تطبيق ما إلى الكاميرا مرة واحدة، فمثلا إذا كنت لا تلتقط صورا على تطبيق ماسنجر إلا نادرا، يمكنك أن تمنحه صلاحية استخدام الكاميرا مرة واحدة، فإذا أردت أن تستخدم الكاميرا مرة أخرى داخل التطبيق، يطلب التطبيق صلاحية الوصول إلى الكاميرا من جديد.

  • إلغاء الصلاحيات بشكل تلقائي

إذا مرت عدة شهور دون استخدام تطبيق، يقوم أندرويد 11 من تلقاء نفسه بسحب الصلاحيات الممنوحة لهذا التطبيق، فإذا عدت إلى استخدام التطبيق بعد ذلك، يقوم بطلب الصلاحيات من جديد.

  • الحماية من تتبع الموقع الجغرافي

معظم التطبيقات التي تستخدم الموقع الجغرافي مثل تطبيقات الخرائط وخدمات التوصيل يمكنها تتبع موقع المستخدم أثناء عدم استخدامه التطبيق، بل وقد وجدت دراسات أن تطبيقات كثيرة تبالغ في تتبع المستخدمين بعشرات ومئات المرات يوميا ومعظم عمليات التتبع تحدث أثناء عدم استخدام التطبيق، لذا قسمت جوجل صلاحية الوصول إلى الموقع إلى صلاحيتين: صلاحية الوصول إلى الموقع أثناء استخدام التطبيق وصلاحية الوصول إلى الموقع في الخلفية (أثناء عدم استخدام التطبيق) فإذا كنت تجد أن التطبيق لا يحتاج تتبع موقعك أثناء عدم استخدامه يمكنك عدم منحه صلاحية استخدام الموقع في الخلفية.

  • منع ظهور صفحة التسجيل التلقائي

أحد أبرز طرق النصب التي تواجه منظمة أندرويد أن تطبيقات ومواقع يمكنها عرض صفحة تسجيل دخول مزيفة، لكنها مطابقة لصفحة تسجيل دخول خدمة شهيرة، ما قد يخدع المستخدم لإدخال بيانات حسابه على هذه الخدمة ثم يقوم التطبيق أو الموقع بسرقة بيانات الحساب، وهنا يأتي دور أندرويد 11 الذي يمنع التطبيقات من عرض صفحة تسجيل الدخول بشكل تلقائي، بل يجب على المستخدم استدعاء صفحة التسجيل بنفسه.

المصادر: