من أجل نتائج أفضل.. تجنب تلك الأشياء قبل التمارين الرياضية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2016
من أجل نتائج أفضل.. تجنب تلك الأشياء قبل التمارين الرياضية
مقالات ذات صلة
ما الذي يمكن أن يحدث لك إذا لم تنم أبداً؟ تعرف على النتيجة
صور كيف تخلص هذا الشاب من بثور الوجه؟ إليك الطريقة الرائعة
لهذا السبب لا يستفيد جسمك من النظام الغذائي

يحتاج جسم الإنسان لممارسة الرياضة بشكل دوري حتى يستطيع التغلب على الإرهاق والتعب، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وبناء العضلات وحرق الدهون الزائدة.

وهناك بعض الأخطاء التي يرتكبها البعض، قبل ممارسة التمرينات الرياضية وهو ما يؤدي إلى عدم استفادة الجسم بالمجهود المبذول بشكل صحيح، أو الشعور بالتعب خلال ممارسة الرياضة، لذا عليك تجب فعل ما يلي قبل التمرينات.

تجنب كميات الطعام الكبيرة

عليك تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام قبل ممارسة التمارينات الرياضية، لأنها تؤدي إلى الغثيان والتشنجات العضلية ويجب تناول الوجبات الرئيسية قبل 3 - 4 ساعات من القيام بالتمارين الرياضية، والوجبات الخفيفة قبل 30 - 60 دقيقة من القيام بها، مثل مخفوق الحليب بالفواكه، الحبوب، أطباق الفواكه، الموز واللبن قليل الدسم، إذ يعتبر الموز مصدراً للبوتاسيوم الذي يساهم في المحافظة على عمل الأعصاب والعضلات، فضلاً عن سهولة هضمه.

وإذا كنت تقوم بتمارينك الرياضية صباحاً، فبإمكانك عندها عدم تناول الطعام قبل التمارين على الإطلاق، حيث يكون الجسم في حالة صيام أي يكون قد مضى حوالي 8 ساعات منذ آخر وجبة تناولتها، وهذا ما سيؤدي إلى أن كميات أكبر من دهون الجسم سيتم استخدامها كوقود للتمارين مقارنة بالقيام بنفس التمارين بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات.

الألياف والدهون

تسبب نسب الألياف والدهون المرتفعة في الأطعمة عدم الراحة أثناء التمارين، بالإضافة إلى أن الدهون تسبب الإحساس بالخمول، لذا تجنبها قبل ممارسة الرياضة.

الإفراط في الكافيين

إن كنت ممن يعانون من الحساسية تجاه الكافيين فقد يصاحب تناوله الغثيان وارتعاش العضلات وآلام الرأس، حيث إن الكثير من الكافيين يعتبر مدراً للبول ومن الممكن أن يسبب الجفاف الذي يخفف من الأداء الرياضي.

نظام غذائي جيد

وسواء كنت تمارس الرياضة بهدف خسارة الوزن، أو بناء العضلات أو كلاهما أو حتى إن كان الهدف هو زيادة القوة البدنية والأداء والبقاء في صحة جيدة، تذكر أن نظام الطعام ما قبل التمارين يلعب دوراً هاماً وأساسياً لكل ما سبق حيث إن الطعام هو الذي سيمدّك بكل ما تحتاج إليه أثناء التمارين.

الكربوهيدرات مفيدة

تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، يؤدي إلى استخدام أكبر للطاقة وسيساهم بشكل أفضل في توازن الطاقة السلبية التي تلعب دوراً كبيراً في التخلص من الدهون، فإذا كان هدفك الأساسي للرياضة هو تحسين كفاءة الأداء فبإمكانك تناول وجبات ومشروبات غنية بالكربوهيدرات سهلة الهضم، أما إذا كان الهدف الرئيسي هو خسارة الوزن وكان بالإمكان ممارسة نفس التمارين الرياضية دون تناول الطعام فمن الأفضل أن تؤجل الوجبة إلى ما بعد جلسة التمارين.

ولا تنسَ أن كل شخص يختلف عن الآخرين، والذي ينفع مع غيرك قد لا يعمل على إحداث نفس النتائج معك، إذ أن لكل شخص ما يفضلّه من الطعام والمشروبات ولكل شخص برنامج من الطعام والتمارين يفيده وحده دون غيره.