واتساب يُتيح التسوّق عبر تطبيقه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 11 نوفمبر 2020
واتساب يُتيح التسوّق عبر تطبيقه
مقالات ذات صلة
عطل فني يصيب «واتسآب» و«انستغرام» في العالم
فيسبوك تحتفل بتحقيق تطبيقاتها هذه الأرقام القياسية ليلة رأس السنة
حول العالم: عطل مفاجئ في تطبيق واتساب

يعمل القائمون على تطبيق التراسل الفوري، واتساب، على تنويع مصادر الدخل لزيادة الإيرادات باستغلال عدد المستخدمين الذي يتخطى الـ 2 مليار مُستخدم نشط

وأعلنت شركة فيسبوك، المالكة لتطبيق واتساب، تقديمها خدمة الاستضافة والشراء من داخل تطبيق التراسل الفوري مباشرة، بداية من يوم أمس الثلاثاء 10 نوفمبر 2020، بإضافة زر التسوق، الذي يسمح للمستخدم بالذهاب إلى قائمة المنتجات التي يوفرها النشاط التجاري بعد ربط بنيتها التحتية للتجارة الإلكترونية بجميع خدماتها.

خدمة التسوّق داخل واتساب

وحسبما أشارت تقارير صحفية متخصصة في مجال التكنولوجيا، فيُتيح زر واتساب الجديد للشركات بيع المنتجات داخل التطبيق مباشرةً عبر متاجر فيسبوك Facebook Shops، وهو متجر إلكتروني أطلقته شركة فيسبوك في مايو الماضي لتقديم تجربة للتسوق موحدة عبر تطبيقات فيسبوك.

ويُشير القائمون على منصة واتساب، في تصريحات صحفية صادرة عنهم، إلى أن التطبيق سيكون مُتاحاً لمستخدمي منصتها في جميع أنحاء العالم؛ حيث أعدوا فهرساً للمنتجات، فيمكن للمستخدم النقر على الزر لعرضه وسيتمكن بعد ذلك من الدردشة مع الشركة إذا لفت انتباهه أي شيء.

وبحسب القائمون على منصة واتساب، سيوضع الزر في المكان الذي يستخدم فيه زر الاتصال الصوتي وبدلًا من ذلك سيحتوي زر الاتصال الفردي على خيارات لكل من مكالمات الصوت والفيديو.

ولكن ما لفت الانتباه إلى أنه لا يوجد خيار رسمي للدفع حتى الآن؛ حيث يعرض مقطع الفيديو الذي يعرض الميزة خيار "رسالة الأعمال"، ولكن لا يوجد زر للشراء أو "إضافة إلى عربة التسوق".

وكانت منصة واتساب whatsapp قد نشرت حد مقطع فيديو مؤخراً يعرض رؤيتها التي تشير إلى "أي مدى نعتقد أن إرسال الرسائل إلى شركة ما أمر سهل. وكان هناك خيار اسمه: "إضافة إلى عربة التسوق" معروض في هذا العرض التوضيحي. 

والزر الجديد هو فقط الخطوة الأولى نحو تجربة للتسوق أكثر قوة عبر واتساب whatsapp، ومع ذلك فإن المتحدث الرسمي باسم الشركة لم يؤكد موعد توسيع الخدمة الجديدة.

واتساب ينافس زووم Zoom

وأشار موقع "إكس دي أيه"، عبر تقريره عن الميزة الجديدة، إلى أن مسؤولي واتساب بدأوا تجريب ميزة إمكانية إجراء مكالمة صوتية ومرئية خلال تشغيل التطبيق على أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة في خطوة تنافسية مع العديد من التطبيقات التي توفر الخدمة ذاتها على رأسها زووم Zoom.

التقرير ذاته أوضح أن مستخدمي واتساب عندما يتلقون مكالمة خلال استخدامهم للتطبيق على "الويب" ستظهر لهم نافذة مُنبثقة تتيح لهم قبول المكالمة أو رفضها، كما ستظهر نافذة صغيرة أخرى تحتوي على عناصر تحكم لكتم صوت الميكروفون وقطع الاتصال.

واتساب يرفع الحد الأقصى لعدد الأشخاص في المكالمات الجماعية

وليس هذا وحسب بل أشارت تقارير صحفية متخصصة في مجال التكنولوجيا، في وقت سابق، أن القائمين على تطبيق "واتساب" يعملون على تحديثه الجديد، الذي سيرفع الحد الأقصى لعدد الأشخاص الذين يشاركون في مكالمات الفيديو الجماعية، فيما لم يُكشف بعد العدد الإجمالي.

إنستغرام يُتيح إجراء مكالمات فيديو بين 50 شخصاً

ولكن يبدو أن الأمر توجهاً من شركة فيسبوك، لمنافسة تطبيق زووم Zoom؛ فأعلن القائمون على منصة الصور والفيديو العالمية، انستغرام، التي تتبع فيسبوك، في نهاية شهر مايو الماضي، دعمهم إجراء مكالمات فيديو جماعية يصل أفرادها إلى 50 شخصاً في المرة الواحدة بعدما كان أقصى حد لمكالمات الفيديو عبر انستغرام 6 أفراد.

ويأتي ذلك وسط سعي كل تطبيقات الدردشة خاصة التي كانت تقوم عبر الفيديو لتطوير خدماتها في ظل التزام المواطنين بالحظر المنزلي في ظل تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.