واتسآب يُتيح إخفاء حالة "آخر ظهور" عن الأشخاص الذين لا تعرفهم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 21 مارس 2022
واتسآب يُتيح إخفاء حالة "آخر ظهور" عن الأشخاص الذين لا تعرفهم

طرح تطبيق المراسلة المجانية، واتسآب، إجراءً جديداً للخصوصية، يُمكن المُستخدم من إخفاء حالة آخر ظهور له عن الأشخاص الذين لا يعرفهم أو لم يدردش معهم من قبل في التطبيق. في السابق، كانت واتسآب قد عينت هذه الميزة على الجميع افتراضياً، مما يسمح لأي شخص عبر واتسآب برؤية حالتك.

إظهار حالة "آخر ظهور" لجهات الاتصال فقط

تُتيح حالتك عبر واتسآب لجهات الاتصال الأخرى معرفة آخر مرة كنت متصلاً بها، أو ما إذا كنت تستخدم التطبيق حالياً أم لا. وبينما قد يبدو هذا كطريقة غير ضارة لتتبع أصدقاءك وعائلتك، وتتبعهم لك، تشير التقارير إلى أن بعض تطبيقات الجهات الخارجية تستغل هذه الميزة، فيمكن أن تجمع هذه التطبيقات حالات مستخدمين معينين، مما قد يسمح للبعض بمراقبة مستخدمين المنصة عن كثب.

يحدّ تحديث واتسآب الجديد من رؤية حالتك للأشخاص الذين أضفتهم عبر واتسآب، ويعين الميزة على جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم افتراضياً بدلاً من ذلك. بعد إضافة هذه الميزة، لن تتمكن كمستخدم من رؤية حالات الأشخاص الآخرين عبر المنصة بعد الآن.

يُذكر أن واتسآب تحتوي على خيار "لا أحد" أيضاً، وهو الخيار الذي يمنع جميع المستخدمين من رؤية حالتك.

واتسآب يُضيف ميزة جديدة إلى خاصية "إخفاء الرسائل"

يُذكر أن تطبيق واتسآب قد أضاف الأسبوع الماضي، ميزة جديدة إلى خاصية "إخفاء الرسائل" من المحادثات يسمح التطبيق بتشغيلها تلقائياً للدردشات الفردية الجديدة. سابقاً كان التطبيق لا يسمح بإخفاء الرسائل إلا بعد سبعة أيام، أما الآن أصبح بمقدور المستخدمين حذف الرسائل بعد 24 ساعة أو سبعة أيام أو 90 يوماً، وذلك بحسب ما أعلنه مارك زوكربيرغ مؤسس شركة ميتا.

ذكر مارك زوكربيرغ عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "ستتمكن من جعل جميع الدردشات الجديدة تختفي افتراضياً بعد 24 ساعة أو 7 أيام أو 90 يوماً. ليست كل الرسائل بحاجة للبقاء إلى الأبد".

يُذكر أن ميزة إخفاء الرسائل كان قد تم إطلاقها لأول مرة في نوفمبر من العام الماضي، حين كان يُسمح للمستخدمين فقط باختيار مستخدمين آخرين بعينهم لإخفاء الرسائل، أما التحديث الجديد فيسمح بتشغيل الميزة تلقائياً لجميع الرسائل الجديدة، بعد فترة زمنية يختارها المستخدم.

خاصية جديدة لعرض الصور والفيديوهات مرة واحدة فقط

يُذكر أيضاً أنه في أغسطس الماضي، أتاح تطبيق واتسآب ميزة جديدة هامة بالنسبة للعديد من المُستخدمين، وهي خاصية "عرض الصور والفيديوهات مرة واحدة فقط"، وذلك على نظامي أندرويد و iOS.

بعد العرض الأول للصور والفيديو على موقع واتسآب ستختفي الصور والمقاطع المُصوّرة تلقائياً من الدردشة بعدما يفتحها متلقي الرسالة، ما يمنح المستخدمين تحكماً أفضل في خصوصيتهم.

قال "فيسبوك" مالك تطبيق واتسآب، إن "الميزة التي تسمى عرض مرة واحدة ستسمح للصور ومقاطع الفيديو المرسلة بالاختفاء من الدردشة بعد مشاهدتها، وأنه بمجرد مشاهدة المحتوى، ستختفي تلقائياً وإلى الأبد".

على سبيل المثال، يُمكنك بأمان أن تستخدم خاصية "صورة للعرض مرة واحدة" لإرسال صورة لملابس جديدة تجرّبها في المتجر، أو صورة تظهر ردة فعلك لحدث ما، أو صورة لمعلومة حساسة مثل كلمة مرور شبكة Wi-Fi. فيعتقد مطورو برنامج التراسل العالمي، أنه بهذه الطريقة يكون من الملائم مشاركة صور حساسة أو كلمات المرور المكتوبة على قطعة من الورق مثلاً.

يُعلن واتسآب إنّ الوسائط التي تُعرض مرة واحدة محمية بالتشفير التام بين الطرفين ولا يمكن لواتساب رؤيتها. وسيتم وضع أيقونة واضحة عليها تشير إلى أنها تُعرض مرة واحدة.

بعد أن يتم فتح الوسائط، ستظهر الرسالة على أنه "تم فتحها" لتجنب أي التباس حول ما حدث في الدردشة في ذلك الوقت.

خصائص خاصية العرض مرة واحدة فقط

من خصائص خاصية واتسآب الجديدة ما يلي:

  • لن تُحفظ هذه الوسائط في قسم الصور أو المعرض لدى المستلم.
  • عندما تُرسل فيديو أو صورة تُعرض لمرة واحدة، لن تتمكن أنت نفسك من مشاهدتها مرة أخرى.
  • عندما تكون خاصية عرض الوسائط لمرة واحدة مُفعّلة، لن يمكنك إعادة توجيه الصور أو مقاطع الفيديو المُرسَلة أو المُستَلمة، كما لن يمكنك حفظها، أو تمييزها بنجمة، أو مشاركتها.
  • يُمكنك فقط معرفة ما إذا كان المستلم قد فتح الفيديو أو الصورة التي تُعرض لمرة واحدة إذا كانت مؤشرات قراءة الرسائل مُفعّلة لديه.
  • إذا لم تفتح الصورة أو الفيديو في خلال 14 يوماً من إرسالها، فستنتهي صلاحية الوسائط في الدردشة.
  • يجب تحديد عرض الوسائط لمرة واحدة كلما أردت إرسال فيديو أو صورة للعرض مرة واحدة.
  • يمكن استعادة الوسائط التي تُعرض لمرة واحدة من النسخ الاحتياطي إذا كانت الرسالة لم يتم فتحها وقت إجراء النسخ الاحتياطي. وإذا تم فتح الصورة أو الفيديو بالفعل، فلن تُضاف الوسائط إلى النسخة الاحتياطية، ولن يمكن استعادتها.
  • إذا اختار المستلم الإبلاغ عن وسائط تُعرض لمرة واحدة، فسيتم إرسال تلك الوسائط إلى واتسآب.

طريقة سهلة لقراءة رسائل واتسآب المحذوفة

قد يجتاحك الفضول لقراءة الرسائل التي أُرسلت إليك، عبر تطبيق التراسل الفوري واتسآب، والتي قام الطرف الآخر بحذفها لسبب أو لآخر، إذا كنت ترغب في قراءة هذه الرسائل المحذوفة، فهناك بعض الخطوات البسيطة التي يُمكنك فعلها كي تتمكن من قراءة الرسائل المحذوفة. لقراءة رسائل واتسآب المحذوفة، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بإلغاء تثبيت تطبيق واتسآب WhatsApp ، من هاتفك.
  • ادخل على متجر التطبيقات بجهازك، وقم بتثبيت تطبيق واتسآب مرة أخرى من المتجر.
  • قم بتسجيل الدخول مرة أخرى على تطبيق واتسآب.
  • اختار "استعادة الدردشات من النسخة الاحتياطية".

بعد فعل الخطوات السابقة ستتم استعادة الدردشات الخاصة بك، بما في ذلك الرسائل المحذوفة، والتي تظهر كما لو أنها لم تتم إزالتها مطلقاً.