التسوق عبر الإنترنت... مزاياه وعيوبه.

كان هناك 2.14 مليار متسوق عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم، أي ما يقرب من 27 في المائة من إجمالي سكان العالم.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
التسوق عبر الإنترنت... مزاياه وعيوبه.

قامت التكنولوجيا بتجديد ممارسات الأعمال، حيث غيرت أيضًا سلوك المستهلك. منذ ما يقرب من عقدين من الزمان، كانت متاجر الهاتف والأسواق هي أماكن البيع الأكثر شيوعًا. ومع ذلك، تغير كل شيء عندما قدمت شركات مثل Amazon.com نقاط التسوق عبر الإنترنت. في المقال التالي التسوق عبر الإنترنت... مزاياه وعيوبه.

التجارة عبر الإنترنت.

لقد لامست تجارة التجزئة عبر الإنترنت أو التجارة الإلكترونية آفاقًا جديدة في السنوات السبع أو الثماني الماضية. هل تعلم أن صناعة البيع بالتجزئة العالمية عبر الإنترنت تجاوزت الرقم 4.2 تريليون دولار في عام 2020؟ علاوة على ذلك، كان هناك 2.14 مليار متسوق عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم، أي ما يقرب من 27 في المائة من إجمالي سكان العالم.

ما هو التسوق عبر الإنترنت؟

التسوق عبر الإنترنت، بعبارات أوسع، هو نوع من التجارة الإلكترونية أو التجارة الإلكترونية حيث يشتري المتسوقون أو العملاء مباشرة الخدمات أو البضائع على الإنترنت.

في وقت سابق، بدأت مع العملاء الذين يشترون من مواقع البائعين، لكن الاتجاه تغير مرة أخرى عندما بدأت الشركات في استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و WhatsApp وما إلى ذلك، لبيع خدماتهم ومنتجاتهم. في واقع الأمر، تعد تطبيقات الأجهزة المحمولة أحدث إضافة إلى تجارة التجزئة الإلكترونية.

يعد Amazon.com من بين رواد التجارة الإلكترونية، بينما انضم Alibaba و E-bay إلى قائمة أفضل بائعي التجزئة الإلكترونية حول العالم.

التسوق عبر الإنترنت له مزايا مذهلة وبعض العيوب أيضًا. دعونا نناقشهم.

مزايا التسوق عبر الإنترنت

1. السهولة والراحة

أكبر ميزة للتسوق عبر الإنترنت هي أنه يمكنك التسوق في أي وقت ومن أي مكان، حتى من سريرك في الساعة 3:00 صباحًا. ما عليك سوى فتح هاتفك المحمول وتحديد المنتج الذي ترغب في شرائه وإجراء الدفع. أفضل جزء؟ لست مضطرًا للوقوف في طوابير الانتظار الطويلة وتسديد مدفوعاتك. في الواقع، إذا كنت تشتري عناصر قابلة للتنزيل مثل الكتب والأفلام وألبومات الموسيقى وما إلى ذلك، يمكنك الحصول على منتجك في غضون دقائق. أليس هذا رائعًا؟

2. المزيد من الاختلافات والتخصيص

شيء آخر مدهش في التسوق عبر الإنترنت هو التنوع والاختلاف. يمكنك الاختيار حرفيًا من بين مئات المنتجات المماثلة من بائعين مختلفين. يتوفر حتى منتج واحد في كثير من الألوان والتصاميم والأحجام.

علاوة على ذلك، يمكنك شراء سلع مخصصة حسب ذوقك. على سبيل المثال، يمكنك الحصول على فنجان قهوة مطبوع عليه صورتك المفضلة. يمكنك اختيار تصميمات مخصصة للديكور الداخلي لمنزلك والحصول على تي شيرت مطبوع مخصص وما إلى ذلك.

3. أسعار اقتصادية

عادةً ما تكون تكلفة المنتجات عبر الإنترنت أقل من المنتجات المماثلة في المتاجر التقليدية. وذلك لأن التسوق عبر الإنترنت يلغي الوسطاء مثل الموزعين وتجار الجملة وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، لا يتعين على الأنشطة التجارية دفع إيجار للمتاجر الفعلية، مما يسمح لها بخفض الأسعار. في الواقع، تقدم العديد من الشركات أسعارًا مخفضة إذا كنت تتسوق من متاجرها عبر الإنترنت.

4. تحكم أفضل

قد لا تعرف هذا، ولكن يمكن لمندوب مبيعات مدرب جيدًا أن يخدعك لشراء شيء لا تحتاجه أو تريده. لكن التسوق عبر الإنترنت يعني أن لا أحد يراقبك، ويمكنك زيارة متجر على الإنترنت، ولا أحد يعرف. علاوة على ذلك، يوفر العديد من بائعي التجزئة الإلكترونية خيار الدفع عند التسليم. هذا يعني أنه إذا لم تكن راضيًا عن المنتج الذي تم تسليمه، فيمكنك إعادته.

5. وصف شامل للمنتج

إليك ميزة أخرى للتسوق عبر الإنترنت وصف تفصيلي للمنتج. يضيف البائعون ذو الجودة العالية مثل Alibaba و Amazon وما إلى ذلك كل التفاصيل، بما في ذلك الميزات والفوائد وحتى مراجعات العملاء حول المنتجات. يمكنك معرفة كل شيء عن أي منتج واتخاذ قرار أكثر استنارة.

6. مقارنات الأسعار

لا يمنحك التسوق في الموقع الكثير من الوقت أو الاختيار لإجراء مقارنات بين الأسعار. ومع ذلك، عندما تتسوق عبر الإنترنت، يمكنك بسهولة مقارنة أسعار وميزات نفس المنتج من بائعين مختلفين. صدق أو لا تصدق، التسوق عبر الإنترنت يمكن أن يحصل على صفقة ضخمة بسعر مناسب جدًا.

7. سهولة إرسال الهدايا

تصبح الحياة أكثر انشغالًا مع مرور كل يوم، ولكن من المهم أيضًا تذكر أحباءك في المناسبات الخاصة. مرة أخرى، يمكن أن يأتي البيع بالتجزئة عبر الإنترنت لإنقاذك. يمكنك طلب هدايا مخصصة وتغليفها وتسليمها أينما ومتى تريد.

8. تسوق خالٍ من الزحام

هل تشعر بالإرهاق أثناء التسوق في حشود هائلة ومتاجر البيع بالتجزئة الصاخبة؟ يتجنب الكثير من الناس الضوضاء والصخب من خلال التسوق عبر الإنترنت. إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين لا يرغبون في الاندفاع والحصول على أفضل منتج، فإن التسوق عبر الإنترنت هو السبيل للذهاب.

9. ميجا ماركت للمنتجات المستعملة أو التالفة

لا يتم احترام شراء العناصر المستعملة في العديد من الثقافات، ولكن إذا كانت ميزانيتك محدودة، فلا يزال بإمكانك شراء منتج جيد بنصف السعر تقريبًا. في بعض الأحيان، يكون البائعون على استعداد لبيع أعلى جودة منتج y بسعر منخفض جدًا لمجرد وجود بعض العيوب الطفيفة فيه.

عيوب التسوق عبر الإنترنت

1. تأخير الشحن

إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت، فقد تضطر إلى الانتظار لأيام أو حتى أسابيع للحصول على منتجك. لا يقوم معظم بائعي التجزئة الإلكترونية بتسليم المنتجات في عطلات نهاية الأسبوع، لذلك يمكنك توقع توصيل طبيعي في غضون 3-4 أيام إذا كنت تشتري في عطلات نهاية الأسبوع.

2. المنتجات التالفة

شيء سيئ آخر بشأن التسوق عبر الإنترنت هو أنه لا يمكنك أبدًا التأكد مما إذا كان المنتج سيصل إليك قطعة واحدة وبدون أي ضرر. غالبًا ما يشتكي العملاء من المنتجات التالفة أو المكسورة تمامًا. في الواقع، تُفقد المنتجات أحيانًا أثناء الشحن أو يتم تسليمها إلى عناوين خاطئة.

3. يمكن أن يكون التنوع نقمة

صحيح أن التسوق عبر الإنترنت يمنحك رفاهية الاختيار من بين العديد من الخيارات، ولكن هذا قد يعقد الأمور بالنسبة لك. يواصل بعض الأشخاص البحث عن المزيد والمزيد من الاختلافات دون أن يعرفوا أنهم أمضوا ساعات أمام أجهزة الكمبيوتر / أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم. إن هذا الأمر لا يضيع وقتك فحسب، بل يؤثر على صحتك.

4. خطر الاحتيال

بصراحة، هذا هو أسوأ شيء في التسوق عبر الإنترنت؛ بياناتك الشخصية، مثل رقم الاتصال والبريد الإلكتروني ورقم بطاقة الائتمان، يمكن أن يساء استخدامها. لا يمكن لكل عميل تحديد هجوم تصيد، وقد يسيء شخص ما استخدام بطاقتك الائتمانية دون علمك بذلك.

5. عائدات المنتج المرهقة

غالبًا ما تكون عملية الشراء سلسة وبدون مجهود، لكن عوائد الشراء يمكن أن تكون مشكلة حقيقية. قد تضطر إلى ملء النماذج عبر الإنترنت، وتعويض تكاليف الشحن، وقد تستغرق العملية أسبوعًا أو أكثر.

6. ضعف الاتصال الاجتماعي

قد يوفر لك التسوق عبر الإنترنت بعد ساعات العمل الطويلة الوقت، ولكنه قد يقلل من تفاعلاتك الاجتماعية. لا يمنح التسوق المادي نظرة متعمقة للمنتج الذي ترغب في شرائه فحسب، بل يمكنك أيضًا التفاعل مع الأشخاص. في الواقع، الحصول على تسوق جيد في عطلة نهاية الأسبوع وعشاء فخم يمكن أن يجعل يومك مميزاً، أليس كذلك؟

7. مساعدة مبيعات أقل أو معدومة

في بعض الأحيان، قد لا يوفر بائع التجزئة الإلكتروني معلومات كافية حول المنتجات على مواقع الويب الخاصة به. في مثل هذه الحالات، قد تضطر إلى إرسال رسالة نصية أو بريد إلكتروني لاستفساراتك أو الاتصال بدعم العملاء، وقد يستغرق ذلك بعض الوقت.

8. تحدث ضرر في المنافسة للبائعين المحليين

أثبتت تجارة التجزئة عبر الإنترنت أنها كابوس للبائعين المحليين وصغار تجار التجزئة. يمكن للشركات الكبيرة وتجار التجزئة عبر الإنترنت تقليل التكاليف عن طريق الشراء بكميات كبيرة وتجنب الإيجارات. ومع ذلك، فإن هذا الفخامة غير متاح لتجار التجزئة على نطاق صغير أو تجار التجزئة المحليين.

أخيراً

يحب جيل الألفية التسوق عبر الإنترنت، ولكي نكون صادقين، فإن له مزايا لا مثيل لها. يساعدك التسوق عبر الإنترنت على توفير الوقت والمال، ولديك العديد من الخيارات للاختيار من بينها. ولكن في الوقت نفسه، يمكن أن تكون ضحية لعمليات الاحتيال عبر الإنترنت.