وفاة صفوت الشريف وزير الإعلام المصري الأسبق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يناير 2021 آخر تحديث: الخميس، 14 يناير 2021
وفاة صفوت الشريف وزير الإعلام المصري الأسبق
مقالات ذات صلة
متى يدخل رمضان لعام 1442هـ؟
وفاة الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود
عمرو أديب يعود إلى الشاشة بعد تعافيه من الحادث المروري

تُوفيّ وزير الإعلام المصري الأسبق، صفوت الشريف، في ساعة متأخرة من مساء اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز الـ 87 عاماً، بعد صراع مع المرض خلال الفترة الماضية.

إصابة صفوت شريف بكورونا

وكان الإعلامي المصري محمد الباز، قد أشار خلال إحدى حلقات برنامجه التليفزيوني مطلع شهر يناير الجاري، إلى إصابة وزير الإعلام الأسبق في بلاده صفوت الشريف بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 وأن حالته حرجة.

جنازة صفوت الشريف

ومن المقرر أن تُشيع جنازة وزير الإعلام المصري الأسبق، صفوت الشريف، ظهر يوم غد الخميس، من المستشفى الذي كان يُعالج به خلال الأيام الأخيرة من حياته.

من هو صفوت الشريف؟

هو محمد صفوت الشريف، وُلد في 19 ديسمبر 1933 وحصل على بكالوريوس علوم عسكرية وعمل ضابطاً في المخابرات المصرية في فترة الستينيات كما شغل عدة مناصب مثل رئاسة مجلس الشورى المصري بخلاف كونه الأمين العام للحزب الوطني الحاكم في بلاده أبان فترة رئاسة الراحل محمد حسني مبارك لجمهورية مصر العربية فكان من مؤسسيه عام 1977 بجانب عمله لمدة 22 عاماً كوزير للإعلام في مصر.

وساهم صفوت الشريف في إنشاء مدينة الإنتاج الإعلامي في بلاده بجانب العديد من القنوات للتليفزيون وإطلاق القمر المصري نايل سات؛ فكان أحد أركان نظام الرئيس المصري الأسبق، الراحل محمد حسني مبارك حتى ثورة 25 يناير 2011.

وأطاح الراحل محمد حسني مبارك بوزير الإعلام صفوت الشريف خلال فترة ثورة 25 يناير 2011؛ لتهدئة الوضع العام في بلاده ولكن انتهت الثورة بسقوط النظام الحاكم.

واُتهم صفوت الشريف، عقب الإطاحة به من منصبه في وزارة الإعلام، بقتل المتظاهرين وهي التهمة التي تم تبرأته منها، بخلاف اتهامه بـ "الكسب المشروع" وهي التهمة التي أصدرت محكمة النقض في مصر ضده حكماً بسجنه 3 سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 99 مليون جنيه مصري.