أقوال الحكماء عن الحياة... أشهر 10 وجهات نظر عن الحياة

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أبريل 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 يناير 2024
أقوال الحكماء عن الحياة... أشهر 10 وجهات نظر عن الحياة

الحياة هي كل ما نراه بأعيننا، وكل الخبرات التي نمر بها، وكل منا يراها بشكل مختلف تماماً عن الآخر، فربما تكون الحياة بالنسبة لك مغامرة، وربما تمثل لغيرك تحدياً يجب عليه تخطيه.

في هذا الفيديو نعرض لكم كيف عرف 10 معنى الحياة لهم بكلمة واحدة، فماذا قال كل منهم؟ شاهدوا الفيديو.

أقوال الحكماء عن الحياة

الحياة هي خبرات ومغامرات يعيشها الإنسان وتجارب جيدة وسيئة وحسب تجربة ومغامرة كل شخص فإنه يعبر عن الحياة من وجهة نظره إما هي "جنة" أو "جحيم"، أو "مغامرة" أو كلهم معًا.

الحياة في نظر أينشتاين

"إنها المعرفة" هكذا نظر ألبرت أينشتاين إلى الحياة فقد كان مفكرًا عميقًا ولديه الكثير من الأفكار ووجهات النظر عن الحياة.

ومن مقولاته الشهيرة عن الحياة أيضًا "الحياة مثل ركوب الدراجة، لكي تحافظ على توازنك على أن تستمر في التحرك". كان أينشتاين مؤمنًا قويًا بأهمية التعليم فقد قال "التعليم هو ما يبقى عندما ينسى المرء كل ما تعلمه في المدرسة" لذا فمن وجهة نظره التعليم لا يتعلق بالحفظ ومعرفة المعلومات ولكن يتعلق أيضًا بكيفية التفكير النقدي وحل المشكلات.

كأن أينشتاين مفكر ومبدع عميقًا ولديه أفكاره حول الحياة ومعنى الحياة، وهو من قال: "الواقع وهم وإن كان عنيدًا للغاية".

الحياة في نظر فيودور دوستويفسكي

"إنها الجحيم" هكذا وصف دوستويفسكي الحياة، فهذا الكاتب الروسي صاحب النظرة السلبية تجاه الحياة ركز في مؤلفاته على موضوعات المعاناة والخلاص.

كانت نظرة دوستويفسكي معقدة ومظلمة دائمًا، وآمن أن الإنسان شرير بطبيعته وأن العالم مكانِ قاس لا يرحم، ولكنه في الوقت نفسه آمن بإمكانية الخلاص ورأي أن الأدب يمكن أن يكون وسيلة للخلاص وأن يفهم الإنسان عالمه بشكل أفضل.

ومن اقتباسات دوستويفسكي الشهيرة عن الحياة "المعاناة هي جزء لا يتجزأ من الحياة، والرجل الذي لم يعاني شيئًا ليس رجلاً كاملاً".

الحياة في نظر فريدريك شوبان

"إنها قطار سريع" هكذا رأى شوبان الحياة، فقد كان يرى الموسيقى لغة عالمية تتجاوز الثقافة والحدود وكانت وسيلة للتعبير عن المشاعر والأعماق ولأن الحياة قطار سريع في نظره فقد كتب عن الحب والحزن والأمل واليأس وكل المشاعر التي يشعر بها الإنسان.

الحياة في نظر فريدريك نيتشه

"إنها القوة" رأى نيتشه أن الدافع الأساسي للإنسان في الأرض هي إرادة القوة والرغبة في التغلب على المصاعب وتحقيق الذات. دعى نيتشه أيضًا إلى ظهور "الإنسان الخارق" وهو الكائن الذي يتمتع بالقوة والحرية والإبداع.

يرى نيتشه أيضًا أن الحياة تستحق أن تعاش حتى لو كانت مليئة بالصعاب والآلام ويجب أن نواجهها بشجاعة وإيجابية.

الحياة في نظر مهاتما غاندي

"إنها الحب" كان غاندي زعيمًا روحيًا وسياسيًا هنديًا قاد حركة الاستقلال في الهند، وكانت نظرته للحياة مبنية على التسامح واللاعنف والحب، حيث رأى أن الحب هو أقوى قوة في هذا الكون.

وكان لغاندي تأثيراً عميق في نظرة العالم للحياة، ولا تزال أفكاره حتى الآن تلهم العالم من أجل السلام والعدالة، ورغم ذلك تعرض لانتقادات بسبب إيمانه المطلق باللاعنف.

الحياة في نظر ستيف جوبز

"إنها الإيمان" آمن جوبز بأن المنتجات السهلة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على حياة الناس، لذا عاش حياته مدفوعًا بشغف التكنولوجيا ورغبته في جعل العالم مكاناً أسهل للعيش.

الحياة في نظر بابلو بيكاسو

"إنها الفن" اشتهر بيكاسو بالحركة التكعيبية الذي يعد أحد مؤسسيها، وكانت نظرته للحياة مليئة بالفن والابتكار والإبداع وآمن أن الفن هو أفضل تعبير للإنسان عن ذاته ويجب للفنان أن يكون حرًا في التجربة والابتكار.

الحياة في نظر كارل ماركس

"إنها الفكرة" كان ماركس فيلسوفًا واقتصاديًا وعالميًا اجتماعيًا وقد اشتهر بتطويره للشيوعية الماركسية ونظرية الصراع الطبقي، وكانت نظرته للحياة قائمة على محاربة الرأسمالية التي رأى بأنها نظام استغلالي يخلق الصراع بين الطبقات.

الحياة في نظر أفلاطون

"إنها منفى" رأى أفلاطون أن الحياة على الأرض هي انعكاس لحياة أخرى في الأعلى وأن العالم الذي نعيشه مجرد ظلال لأفكار خالدة، لذا رأى أن السعي وراء الحكمة هو هدف الحياة الأسمى.

الحياة في نظر أوبرا وينفري

إنها أكبر مغامرة ترى أوبرا وينفري أن الحياة مغامرة يجب عيشها، وتملك نظرة إيجابية للغاية عن الحياة وتؤمن بأن كل شخص لديه القدرة على تحقيق أهدافه.

ما هي الحياة من وجهة نظرك؟

إعداد الفيديو: ريم مصطفى

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة