نظرة على الحياة الرقمية في عام 2025

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023
نظرة على الحياة الرقمية في عام 2025

يتوقع الخبراء أن الإنترنت سيصبح "مثل الكهرباء" - أقل وضوحًا - لكنه أكثر ترسخًا في حياة البشر. في المقال التالي سوف نلقي نظرة على الحياة الرقمية في عام 2025.

انترنت المستقبل.

يتجه العالم بسرعة نحو الاتصال في كل مكان والذي من شأنه أن يغير بشكل أكبر كيف وأين يربط الناس المعلومات ويجمعونها ويشاركونها ويستهلكونها. حيث تم استطلاع آراء 2,558 من الخبراء وبناة التكنولوجيا حول المكان الذي سنقف فيه بحلول عام 2025 حيث وجدت أنماطًا مذهلة في تنبؤاتهم. تم تحديد المستجيبين المدعوين في بحث سابق حول مستقبل الإنترنت، من بين أولئك الذين تم تحديدهم بواسطة مشروع الإنترنت التابع لمركز بيو للأبحاث، وتم طلبهم من خلال قوائم الخدمات الرئيسية الموجهة نحو التكنولوجيا. قاموا بتسجيل إجاباتهم على الإنترنت.

في ردودهم، يتوقع هؤلاء الخبراء بيئة معلومات محيطة حيث سيكون الوصول إلى الإنترنت سهلاً وسيستفيد معظم الناس من ذلك بسهولة بحيث يتدفق خلال حياتهم "مثل الكهرباء". إنهم يتوقعون أن تكون الحوسبة المحمولة والأجهزة القابلة للارتداء والمدمجة مرتبطة ببعضها البعض في إنترنت الأشياء، مما يسمح للأشخاص ومحيطهم بالاستفادة من تخزين المعلومات السحابية المعزز بالذكاء الاصطناعي ومشاركتها. كما كتب دان لينش، مؤسس Interop والمدير السابق لمرافق الحوسبة في SRI International، "التأثير الأكثر فائدة هو القدرة على ربط الناس. من ذلك، كل شيء يتدفق ".

معطيات انترنت المستقبل.

إلى حد ملحوظ، يتفق الخبراء على التغيير التكنولوجي الذي ينتظرنا، حتى عندما يختلفون حول تداعياته. يعتقد معظمهم أنه سيكون هناك:

1. بيئة حوسبة شبكية عالمية، غامرة، غير مرئية، محيطة تم إنشاؤها من خلال الانتشار المستمر لأجهزة الاستشعار الذكية، والكاميرات، والبرامج، وقواعد البيانات، ومراكز البيانات الضخمة في نسيج معلومات الذي يمتد على مستوى العالم ويُعرف باسم إنترنت الأشياء.

2. تحسينات "الواقع المعزز" على مدخلات العالم الحقيقي التي يتصورها الناس من خلال استخدام التقنيات المحمولة / القابلة للارتداء / القابلة للزرع.

3. تعطيل نماذج الأعمال التي تم تأسيسها في القرن العشرين (وأبرزها التأثير على التمويل، والترفيه، والناشرين من جميع الأنواع، والتعليم).

4. وضع العلامات وقواعد البيانات والتخطيط التحليلي الذكي للعوالم المادية والاجتماعية.

يتوقع هؤلاء الخبراء أن تتوسع الاتجاهات الإيجابية والسلبية الحالية وتتوسع في العقد المقبل، مما يحدث ثورة في معظم التفاعل البشري، وخاصةً ما يؤثر على الصحة والتعليم والعمل والسياسة والاقتصاد والترفيه. يقول معظمهم إنهم يعتقدون أن نتائج هذا الاتصال ستكون إيجابية في المقام الأول. ومع ذلك، عندما يُطلب منهم وصف الجوانب الجيدة والسيئة للمستقبل الذي يتوقعونه، يمكن للعديد من الخبراء أيضًا تحديد مجالات القلق بوضوح، وبعضها خطير للغاية. قد تدفع المخاوف المتزايدة بشأن الأخلاق الشخصية والمراقبة والجريمة المسببة إلى التساؤل عن أفضل السبل لإقامة الأمن والثقة مع الاحتفاظ بالحريات المدنية.

بشكل عام، يمكن تجميع توقعات الخبراء هذه في عدة أطروحات يمكن تحديدها حول مستقبلنا الرقمي حيث تشكيل المستقبل. يشتمل العديد منها على وجهات نظر متشابهة حول الطرق التي ستتغير بها التكنولوجيا، ولكنها تختلف في إحساسها بتأثير تلك التطورات التقنية.

أطروحات سوف تساهم في تطوير انترنت المستقبل.

1. ستكون مشاركة المعلومات عبر الإنترنت متداخلة بسهولة في الحياة اليومية بحيث تصبح غير مرئية، وتتدفق مثل الكهرباء، غالبًا عبر وسيط آلي.

أشار ديفيد كلارك، كبير علماء الأبحاث في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إلى أن "الأجهزة سيكون لها أكثر فأكثر لأنماط الاتصال الخاصة بها ، و" الشبكات الاجتماعية "الخاصة بها، والتي تستخدمها لمشاركة المعلومات وتجميعها، والقيام تلقائيًا بالتحكم والتفعيل. سيكون البشر أكثر فأكثر في عالم يتم فيه اتخاذ القرارات من خلال مجموعة نشطة من الأجهزة المتعاونة. سيصبح الإنترنت (والاتصالات التي تتم بوساطة الكمبيوتر بشكل عام) أكثر انتشارًا ولكنه أقل وضوحًا. سوف يندمج، إلى حد ما، في خلفية كل ما نقوم به ".

توقع جو تاتش، مدير معهد علوم المعلومات بجامعة جنوب كاليفورنيا، أن "الإنترنت سوف يتحول من المكان الذي نجد فيه مقاطع فيديو القطط إلى إمكانية التحكم في الطريقة التي نعيش بها حياتنا اليومية بشكل يسير وسلس.

2. انتشار الإنترنت سيعزز الاتصال العالمي الذي يعزز المزيد من العلاقات.

كتب بريان ألكسندر، الزميل الأول في المعهد الوطني للتكنولوجيا في التعليم الليبرالي، "سيكون عالماً أكثر تكاملاً من أي وقت مضى. سنرى المزيد من الصداقات والتنافسات والرومانسية وفرق العمل في مجموعات والتعاون بشكل أكبر ".

أشار تيم براي، أحد المشاركين النشطين في فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF) وخبير في صناعة التكنولوجيا، "أتوقع أن ينحسر خراب الأسطورة والجهل ونظرية المؤامرة إلى الزوايا المظلمة لخطاب الحضارة، حيث لا يرتبك الطيبون".

3. إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة ستجعل الناس أكثر وعياً بعالمهم وسلوكهم.

كتب باتريك تاكر، مؤلف كتاب المستقبل العاري: ماذا يحدث في عالم يتوقع كل خطوة لك؟ لنشاط الآخرين، سيغير بشكل جذري الطريقة التي نتعامل بها مع بعضنا البعض، بالمؤسسات، وبالمستقبل نفسه. سنصبح أكثر دراية بعواقب أفعالنا؛ سنقوم بتعديل سلوكنا بشكل أسرع ذكاءً ".

4. سيتم تنفيذ الواقع المعزز والأجهزة القابلة للارتداء لمراقبة وتقديم ملاحظات سريعة عن الحياة اليومية، وخاصة المرتبطة بالصحة الشخصية.

قال آرون روبرتس، مطور البرامج في جامعة كاليفورنيا بيركلي، "قد نرى أجهزة يمكن ارتداؤها و / أو أجهزة استشعار في المنزل ومكان العمل يمكن أن تساعدنا في إجراء تغييرات مستمرة في نمط الحياة وتوفير الكشف المبكر عن مخاطر الأمراض، وليس المرض فقط. قد نكون قادرين حرفيًا على تعديل كل من الأدوية وتغييرات نمط الحياة على أساس يومي أو حتى ساعة بساعة، مما يزيد بشكل كبير من فعالية نظام التوصيل الطبي الذي ينقصه عدد متزايد من الموظفين ".

5. سيتم تسهيل الوعي السياسي والعمل، وسيظهر المزيد من التغيير السلمي.

كتب روي كورييا، مدير Netday ناميبيا، وهي منظمة غير ربحية تدعم الابتكارات في تكنولوجيا المعلومات من أجل التعليم والتنمية، "مع انتشار تقنيات الهواتف المحمولة وتطبيقات مشاركة المعلومات في كل مكان، يمكننا أن نتوقع بعض التحسن الكبير في وعي الأميين. كما يمكن إعلام سكان الريف بالفرص التي ضاعت عليهم من قبل. حيث يمكننا أن نتوقع المزيد والمزيد من التطور الذهني حيث يصبح الناس أكثر وعيًا وقدرة على التعبير عن مخاوفهم ".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة