18 مساراً لخدمة الطائفين والمعتمرين وافتتاح باب الملك عبدالعزيز

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021
18 مساراً لخدمة الطائفين والمعتمرين وافتتاح باب الملك عبدالعزيز
مقالات ذات صلة
كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل
سهيل أبانمي: معلومات عن محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الجديد
حساب المواطن: طريقة ورابط الاستعلام عن صرف دعم الدفعة رقم 42

في إطار الحفاظ على سلامة قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي للصلاة أو الزيارة أو أداء مناسك العمرة وسلامة الآخرين من تفشي وباء فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 18 مساراً لخدمة الطائفين والمعتمرين. كما تم افتتاح باب الملك عبدالعزيز لدخول المعتمرين والزوار للمسجد الحرام.

مُلصقات بمسارات الطواف والتباعد الجسدي

وضعت الرئاسة ملصقات مسارات الطواف وملصقات التباعد الجسدي في كامل صحن المطاف، البالغ عددها 14 مساراً، وتم إضافة 4 مسارات إلى مطاف الدور الأول تُستخدم وقت الحاجة. وتم تخصيص مصليات لسنة الطواف تتسع لنحو 2000 مصلٍ، فبالإضافة إلى مصلى الدور الأول الذي يكفي لنحو 1500 مصلٍ، تم تخصيص موقع ببدروم صحن المطاف، يكفي لنحو 500 مصلٍ بجانب سلم باب الفتح.

توزيع وجبات إفطار ومظلات على المُصلين والمُعتمرين

وزعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في الإدارة العامة لتنسيق الأعمال التطوعية، بالتعاون مع لجنة السقاية والرفادة عدداً من وجبات الإفطار على الصائمين المُصلين والمعتمرين والعاملين بالمسجد الحرام في أماكنهم تجنباً للزحام.

الوجبات التي تم توزيعها تحتوي على تمرات وكمامة ومنديل معقم. تم أيضاً توزيع عدد من المظلات على معتمري بيت الله العتيق، ذلك ضمن حملة رئاسة الحرمين التي تحمل اسم: "خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا" في عامها الخامس.

الإجراءات الوقائية التي يجب الالتزام بها أثناء الصلوات وأداء مناسك العمرة

وفقاً لما سبق وأعلنته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فينبغي على جميع قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي الالتزام بما يلي:

  • ارتداء الكمامة طوال وقت تواجدهم بالمسجد الحرام والمسجد النبوي وعدم نزعها أو إزاحتها.
  • قياس درجه حرارتهم عند دخولهم بواسطة أجهزه الاستشعار والكاميرات الحرارية الموضوعة على أبواب الدخول.
  • إحضار سجادة الصلاة الخاصة بهم والمصحف الخاص أو القراءة من الهاتف الجوال.
  • تعقيم الأيدي عند الدخول.
  • الالتزام بالتباعد الجسدي بينهم وبين الآخرين مع الحفاظ على المسارات المخصصة لهم والأماكن المحددة للطواف وللصلاة، وفقاً لما سيوجههم به العاملون في أروقة المسجدين الشريفين.
  • عدم اصطحاب أي أمتعه أو أطعمه أو مشروبات إلى داخل الحرمين الشريفين.

ضوابط منح تصاريح العمرة وأداء الصلوات

يُذكر أنه كان قد تم الإعلان عن منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات وفقاً للضوابط التالية:

  • يتم منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي بدءاً من 1 رمضان لهذا العام للأشخاص المُحصنين، وذلك وفق ما يُظهره تطبيق "توكلنا" لفئات التحصين، وهي:
  1. الشخص المحصن الحاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المُستجد.
  2. الشخص المُحصن الذي أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح.
  3. الشخص المحصن المتعافي من الإصابة.
  • يتم حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا"، فعبر أحد التطبيقين فقط يتم تحديد الخانة الزمنية المُتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية المُمكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.
  • عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق "توكلنا"، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

أعداد الإصابات بفيروس كورونا المُستجد بالمملكة العربية السعودية

أعلنت وزارة الصحة بالمملكة، أمس الأربعاء، تسجيل نحو 929 إصابة جديدة بفيروس كورونا المُستجد في المملكة، وقد تم تسجيل 806 حالة تعافي و 8 حالات وفاة.

ووفقا لإحصاء وزارة الصحة، فقد بلغ إجمالي حالات الإصابة تراكميا منذ ظهور أول حالة إصابة في المملكة 401 ألف و157 حالة، بينها 8935 حالة نشطة لازالت تتلقى الرعاية الصحية اللازمة، منهم نحو 986 حالة حرجة، بلغ إجمالي حالات التعافي نحو 385 ألف 441 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 6781 حالة وفاة.