3 فرص للمنتخب السعودي للتأهل إلى دور الـ 16 في مونديال 2022

ما سيناريوهات تأهل الأخضر السعودي إلى دور الـ 16 في بطولة كأس العالم 2022؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022
3 فرص للمنتخب السعودي للتأهل إلى دور الـ 16 في مونديال 2022

كشفت تقارير رياضية أن المنتخب السعودي لا يزال محتفظاً بفرص تأهله إلى دور الـ 16 في بطولة كأس العالم 2022، المقامة حالياً في دولة قطر، رغم تعرضه للخسارة أمام بولندا بنتيجة 0- 2، في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وتوقف رصيد المنتخب السعودي عند 3 نقاط، احتل بها المركز الثالث في المجموعة الثالثة، التي تصدرها المنتخب البولندي برصيد 4 نقاط، فيما حل منتخب الأرجنتين في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، بعد أن فاز على نظيره المكسيكي بنتيجة 2- 0، لتحل المكسيك في المركز الأخير في المجموعة برصيد نقطة واحدة.

ورغم هذه الهزيمة، فقد أشارت التقارير إلى أن المنتخب السعودي لديه 3 فرص للصعود إلى دور الـ 16 في مونديال 2022، وهي كما يلي:

الفرصة الأولى

يحتاج الأخضر السعودي إلى الفوز على المكسيك في مباراته الأخيرة في دور المجموعات، لرفع رصيده إلى نقاط، وهو ما يضمن تأهله الأخضر إلى دور الـ 16 في كأس العالم، بغض النظر عن نتيجة مباراة الأرجنتين وبولندا والأرجنتين، في إطار الجولة ذاتها.

الفرصة الثانية

في حال تعادل المنتخب السعودي مع نظيره المكسيكي، وحصده نقطة واحدة ترفع رصيده إلى 4 نقاط، سيحتاج الأخضر إلى انتظار فوز منتخب بولندا على نظيره الأرجنتيني، ليصعد بذلك إلى وصافة المجموعة الثالثة، خلف المنتخب البولندي.

الفرصة الثالثة

أما في حال التعادل مع المكسيك، وفوز الأرجنتين على بولندا، فحتى يتأهل المنتخب السعودي إلى دور الـ 16 في مونديال 2022، سيحتاج إلى أن يفوز المنتخب الأرجنتيني على نظيره البولندي بفارق 3 أهداف أو أكثر، مع ضرورة تسجيل الأخضر أهدافاً أكثر من بولندا.

ونوهت التقارير إلى أن لائحة بطولة كأس العالم، تنص على أن ترتيب الفرق المشاركة في دور المجموعات، يكون على النحو التالي:

  1. النقاط التي حصلت عليها.
  2. فارق الأهداف المسجلة والمتلقاة لكل فريق.
  3. أكثر الفرق تسجيلاً للأهداف.

أما في حال استمرار التعادل بين فريقين أو أكثر، يكون وقتها الترتيب على النحو التالي:

  1. النقاط التي حصلت عليها الفريق في المباريات بين الفرق المعنية.
  2. فارق الأهداف الناتجة عن مباريات المجموعة بين الفرق المعنية.
  3. أكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة بين الفرق المعنية.
  4. اللجوء لقواعد اللعب النظيف، التي يتم تحديدها بناء على البطاقات الملونة، حيث يتم حساب نقاط اللعب النظيف كما يلي: بطاقة صفراء (1–)، بطاقة حمراء غير مباشرة أي إنذارين (3–)، بطاقة حمراء مباشرة (4–)، بطاقة صفراء ثم طرد مباشر (5–).
  5. سحب القرعة من قبل اللجنة المنظمة للبطولة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة