4 خطوات تؤهلك لكتابة محتوى أفضل لموقعك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2016
4 خطوات تؤهلك لكتابة محتوى أفضل لموقعك

يعتمد أغلب رواد الأعمال على محررين متخصصين من أجل كتابة المحتوى المتعلق بأعمالهم ومنتجاتهم وغير ذلك على صفحات وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التدوين. ولكن يفضل البعض الآخر - وهم الأكثر تدقيقاً في تفاصيل أعمالهم - الاعتماد على أنفسهم في هذه المهمة، لاعتقادهم أن هذا المحتوى هو أحد أهم الخطوط الأمامية للتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم، وأن عليهم هم بما أنهم أكثر الناس دراية بأعمالهم أن يهتموا بهذا الأمر.

ولكن يواجه أصحاب هذا الرأي مشكلة عدم معرفتهم بأسس وقواعد كتابة المحتوى، ولهؤلاء نقدم هذا المقال.

أولاً وقبل الخوض في الطرق الأمثل لكتابة محتوى جيد ولتحويلك إلى محرر متخصص، عليك أن تعلم أنك أفضل معلميك في هذا الأمر، فلن يتحسن مستواك ولن تتمكن من إجادة الأمر إلا بالتدريب والاستمرارية في الكتابة، مع مراعاة النقاط الخمس التالية.

1- احذف الكلمات الزائدة عن الحاجة.

كن مباشراً قدر الإمكان. فهناك دوماً أكثر من طريقة للتعبير عمّا تود قوله، ومن بين تلك الطرق عليك إتخاذ أقصرهم وأكثرهم مباشرة. كن حريص أيضاً على تفادي الكلمات الزائدة عن الحاجة، كالجمل الاستدراكية غير المبررة، الكلمات غير المعبرة، وما غير ذلك.

كما عليك التأكد من أنك قد اخترت أقصر بناء ممكن لجملتك.

2- قم بتقسيم الجمل.

بعد اتباع النصيحة السابقة، قد تجد أن جملك لا تزال طويلة، في هذه الحالة قم بتقسيمها إلى نصفين. فالجمل الطويلة تحتوي في الأغلب على أكثر من فكرة واحدة يود صاحبها التعبير عنها، وهنا يأتي دور الفصلات التي تقوم بتقصير الجمل بتقسيمها والإبقاء على تركيز القارئ على ما تود التعبير عنه قدر الإمكان.

3- تفادي أو إزالة الصفات والأحوال.

حاول تفادي الصفات والأحوال قدر المستطاع، فالابتعاد عن كلمات مثل "جداً" و"للغاية" و"حقيقة"، سوف يحسن من مستوى محتواك وسيساعدك على تفادي الجمل الطويلة المشتتة للقارئ. وعلى سبيل المثال يمكنك استبدال كلمتين ضعيفتين مثل "أعجبت بشدة" بكلمة واحدة أقوى مثل "انبهرت".

4- استخدم ضمير المتكلم والمخاطَب.

أقوى سبل التعبير هو كسر الحاجز بين الكاتب والقارئ من خلال المحتوى. وللوصول لهذا عليك أن تستخدم ضمائر المتكلم للتعبير عنك والمخاطَب للتعبير عن القارئ، وتفادي ضمائر الغائب قدر الإمكان ولا تستخدمها إلا في حالات الضرورة القصوى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة