نصائح لكتابة سيرة ذاتية أكاديمية مميزة

السير الذاتية الأكاديمية هي تلك السير التي تُستخدم فقط للتطبيقات الأكاديمية

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أكتوبر 2022
نصائح لكتابة سيرة ذاتية أكاديمية مميزة

السير الذاتية الأكاديمية هي تلك السير التي تُستخدم فقط للتطبيقات الأكاديمية ويكون لها تنسيق فريد وطريقة مُعينة في الكتابة، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من كتابة سيرة ذاتية أكاديمية مميزة.

ما هي السيرة الذاتية الأكاديمية؟

السيرة الذاتية الأكاديمية، هي ببساطة سيرة ذاتية لشخص لديه تاريخ أكاديمي يعمل في الأوساط الأكاديمية. عند التقدم للوظائف في مناصب التدريس أو البحث، أو للحصول على زمالة، أو للتقدم للحصول على درجة علمية، يكون هناك أشياء مُحددة تحتاج إلى سردها في سيرتك الذاتية، وهي أشياء تختلف عمّا تكتبه في سيرتك الذاتية عند التقدّم لوظيفة غير أكاديمية.

قد تحتاج أيضًا إلى سيرتك الذاتية الأكاديمية عند التقدم بطلب عضوية في هيئات معينة، أو لحضور مؤتمر أكاديمي. التقدم بطلب للحصول على أي شيء يتعلق بالأوساط الأكاديمية سيتطلب بالتأكيد استخدام سيرة ذاتية أكاديمية، لذلك من الجيد أن يكون لديك واحدة جاهزة.

السيرة الذاتية الأكاديمية تركز على قدرتك الأكاديمية قبل أي شيء آخر. هذا المستوى من الاهتمام بالقدرات الأكاديمية ليس ضروريًا في السيرة الذاتية العادية، حيث تكون خبرتك المهنية عادةً ذات أهمية قصوى.

يمكن أن تستغرق كتابة سيرة ذاتية أكاديمية وقتًا طويلاً، لأن هناك الكثير لتضمينه. مع السيرة الذاتية الأكاديمية، لا يوجد حد، لذا قم بتضمين كل ما تحتاج إليه، ولكن لا يزال من الضروري أن تبقيها ملائمة ومخصصة للوظيفة أو الموقف. تذكر أن تركز على إنجازاتك التعليمية طوال حياتك المهنية ودراساتك، مما يجعلك مرشحًا مميزًا لأي شيء تتقدم إليه.

عند كتابة سيرة ذاتية أكاديمية حافظ على الحد الأدنى من المصطلحات اللغوية واكتبها بوضوح. حدد مؤهلاتك وأبحاثك ومنشوراتك وأي معلومات أخرى ذات صلة. صِف مساهمتك في المنشورات العلمية، ولا سيما المنشورات عالية التأثير. قم بتضمين مقالات المجلات والكتب التي كتبتها أو شاركت في كتابتها أو فصول من الكتب والتقارير وبراءات الاختراع. إذا كنت تعمل في الأوساط الأكاديمية، فستلاحظ على الأرجح أن لديك الكثير لتضمينه في سيرتك الذاتية، سيكون لديك مثلًا إنجازات يُمكنك ذكرها في التدريس والبحث، بالإضافة إلى المنشورات والجوائز المحتملة التي يجب ذكرها.

نصائح لكتابة سيرة ذاتية أكاديمية مميزة

لكتابة سيرة ذاتية أكاديمية مميزة يُمكنك اتباع النصائح التالية:

  • ابحث عن المؤسسة التي ستُقدّم لها سيرتك الذاتية: كما هو الحال مع أي شيء تتقدم إليه، تحتاج إلى إجراء البحث، حتى تعرف ما يجب تضمينه في السيرة الذاتية. إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على منحة أكاديمية من منظمة تركز على مجال محدد للغاية، فيجب أن تكون سيرتك الذاتية مصممة لهذا الغرض، ويجب ترتيب قسم خبرتك بطريقة بارزة. يمكنك أيضًا استخدام بحثك للعثور على كلمات رئيسية مناسبة لاستخدامها في سيرتك الذاتية والتي سيتم التعرف عليها من قبل المنظمة.
  • إعادة ترتيب السيرة الذاتية بشكل مناسب: لجعل سيرتك الذاتية مميزة قدر الإمكان، أعد ترتيب الأقسام بالطريقة التي تناسبك. يجب أن يبرز التعليم، بالطبع، ويجب أن يأتي أولاً، ولكن يمكن استخدام بقية السيرة الذاتية بطريقة تسلط الضوء بشكل فعال على بقية جوانب اعتمادك. إذا كانت تجربتك البحثية هي أبرز ما لديك، فضع ذلك بعد التعليم مباشرة. ومع ذلك، إذا كنت تفتقر إلى الخبرة، فيمكنك الانتقال إلى قسم الجوائز الخاص بك إذا كان لديك إنجاز كبير هناك، أو يمكنك تقديم خبرتك التعليمية، أو حتى بعض الخبرة الصناعية ذات الصلة للغاية بعد ذلك. الخيار في ترتيب سيرتك الذاتية يكون لك ومن المهم حقًا أن تأخذ الوقت الكافي للتفكير في كيفية ترتيب سيرتك الذاتية.
  • اكتب ملخصًا مقنعًا: ملخصك هو طريقة لتجميع جميع النقاط الأكثر أهمية حول تعليمك وحياتك المهنية وتقديمها، قبل بقية سيرتك الذاتية. فكر في الأمر على أنه عرض ترويجي للمبيعات. ما تقوله هنا يمكن أن يؤثر على استمرار القارئ أم لا.
  • تأكد من أن العنوان الخاص بك يوضح بيانات الاعتماد الخاصة بك: العنوان الخاص بك ليس وظيفيًا فحسب، بل يمكن أن تستخدم العنوان كطريقة لجذب القارئ من خلال توضيح مجالات خبرتك، أو مؤهلاتك ذات الصلة، أو أحدث دور مثير للإعجاب لك. بعد اسمك وتفاصيل الاتصال بك، قم بتضمين سطر للمساعدة في الترويج لشخصك وإدخال ملخصك.
  • تأكد من أن التعليم الخاص بك في المقام الأول: التعليم هو كل ما تدور حوله السيرة الذاتية الأكاديمية ويجب أن يكون له أولوية عالية. يجب أن يوضح كل قسم في سيرتك الذاتية جودة قدراتك التعليمية، من ملخصك إلى خبرتك في العمل في الأوساط الأكاديمية إلى جوائزك ومنشوراتك. قسم التعليم مهم بشكل خاص، ضع قائمة بالدورات والمؤهلات الخاصة بك، ولكن قم أيضًا بإدراج المشاريع الخاصة، والوحدات، والأطروحات، والمشاريع البحثية، والجوائز، والمنح، وغيرها من الأشياء ذات الصلة التي تسلط الضوء على قدراتك التعليمية في مجالك.
  • ابدأ بقوة: استخدم العنوان والملخص الخاصين بك لتجميع النقاط البارزة الخاصة بك للترويج لك حقًا، وكعامل لجذب القارئ للاستمرار في القراءة ومعرفة ما سيأتي في بقية السيرة الذاتية.
  • تحدث إلى شخص ما في مجال عملك: اسأل شخصًا ما في مجال عملك للحصول على تعليقات حول كيفية هيكلة سيرتك الذاتية. يتوقع كل قسم أكاديمي أشياء مختلفة قليلاً عن السيرة الذاتية. تحدث إلى أشخاص ناجحين في مجالك أو قسمك، واسأل عما إذا كان أي شخص على استعداد لمشاركة عينة من السيرة الذاتية معك. سيساعدك هذا في صياغة سيرة ذاتية ستثير إعجاب الأشخاص في مجالك.
  • اجعل سيرتك الأكاديمية سهلة القراءة: حافظ على سيرتك الذاتية مرتبة من خلال تضمين هوامش وافرة، حوالي 1 بوصة من جميع الجوانب، مع الحفاظ على مسافة بين كل قسم. يمكنك أيضًا تضمين نقاط في بعض الأقسام، على سبيل المثال عند سرد الدورات التي قمت بتدريسها في كل جامعة، لتسهيل قراءة سيرتك الذاتية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة