أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لكتاب الطفل وسبب اختياره

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022
أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لكتاب الطفل وسبب اختياره

2 أبريل هو اليوم العالمي لكتاب الأطفال، والذي يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم منذ عام 1967. وقد تقرر هذا اليوم كتقدير للكاتب هانز كريستيان أندرسن في المقال التالي أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لكتاب الطفل وسبب اختياره

ما هو اليوم العالمي لكتاب الطفل

هانز كريستيان أندرسن هو كاتب دنماركي مشهور بكتابة قصص الأطفال، بما في ذلك The Ugly Duckling وThe Little Mermaid، وكلتا القصتين تم صناعة أفلام للشاشة الكبيرة من قبل ديزني. يتم الاحتفال بهذا اليوم من أجل تعزيز حب الكتب ولفت انتباه المجتمع إلى كتب الأطفال.

في كل عام، تتاح للبلد فرصة أن تكون راعيًا لليوم العالمي لكتاب الأطفال. الدولة المختارة هي المسؤولة عن اختيار موضوع ودعوة مؤلف من البلد لكتابة رسالة للأطفال من جميع أنحاء العالم ورسام لعمل تصميم. يتم استخدام الرسم التوضيحي مع الرسالة، اليوم وفي وقت لاحق، للترويج للكتابة والقراءة.

يعتبر أدب الأطفال من أهم الجوانب التي تتعاون مع تطور الصغار. في تلك الأعمار، عليك أن تبدأ في تعزيز حب الأدب ولهذا يعتبر أدب الأطفال عاملاً أساسياً في التعلم، لأنه يساعد الإنسان على النمو كشخص، ويعلمنا ويوسع آفاقنا وإبداعنا. بفضل أدب الأطفال، يوسع الصغار رغبتك في المعرفة والابتكار، مما يعني التفاؤل والمستقبل المأمول.

سبب اختيار اليوم العالمي لكتاب الطفل

لدينا جميعًا كتبنا المفضلة منذ الطفولة، تلك التي تحدد نغمة خيالنا والتي تعيد ذكريات الوطن عندما نتذكرها، وبعض الراحة الصغيرة عندما ندير أصابعنا على الأشواك البالية والمحبوبة لقصص شبابنا. أسس المجلس الدولي لكتب الشباب (IBBY) يوم كتاب الأطفال في عام 1967. كمنظمة دولية غير ربحية تروج لأهمية محو الأمية والقراءة لأطفالنا، يعمل IBBY بلا كلل للترويج لكتب الأطفال والمؤلفين، وينظم الأحداث في المدارس والمكتبات في جميع أنحاء العالم لجعل الأطفال يقرؤون.

أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لكتاب الطفل

ما هي قصتك المفضلة عندما كنت طفلا؟ يشجعك يوم كتاب الأطفال على نشره وقراءته مرة أخرى، ربما لأطفالك أو أحفادك. اسلك دروب الذاكرة وفكر في كل الأوقات التي سمعت فيها هذه الحكايات وما تعنيه لك.

يمنحك يوم كتاب الأطفال الفرصة لإخراجها وإعادة إحيائها مرة أخرى، وعندما تنتهي من قراءتها، ربما تجد الوقت المناسب لأخذ هذا العالم الصغير من العالم الموجود بداخله ونقله إلى شخص جديد. تقبل المدارس والمكتبات التبرعات بالكتب والوقت خلال هذه العطلة، وتأخذ الكنوز المحببة التي قد توفرها لأجيال جديدة كاملة من القراء. انشر حب القراءة مع طفل في يوم كتاب الأطفال، وساعد في تعزيز خيال الجيل القادم.

بالطبع، الهدف الأساسي ليوم كتاب الأطفال هو جعل أطفالك يحبون القراءة! هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بذلك. يمكنكما القيام برحلة إلى مكتبتك المحلية معًا. بدلاً من ذلك، يمكنك طلب كتاب عبر الإنترنت مسبقًا قبل هذا التاريخ. بالتأكيد لن تنقصك الخيارات عندما يتعلق الأمر بالعثور على الكتاب المثالي لطفلك. كل ما عليك القيام به هو البحث السريع على الإنترنت.

فوائد القراءة للأطفال

لا يمكن التقليل من أهمية القراءة للأطفال. يمكن للقراءة من أجل المتعة أن تفيد تعليم الطفل ونموه الاجتماعي والمعرفي ورفاهيته وصحته العقلية.

  • مفرداتهم أكبر وأكثر شمولاً.
  • يؤدون أفضل أكاديميا.
  • يمكن لمخيلتهم أن تصبح جامحة.
  • تتطور مهاراتهم الإبداعية.
  • يطورون التعاطف.
  • يكتسبون فهمًا أعمق لعالمهم.
  • تتحسن مستويات تركيزهم.
  • تتحسن الرابطة بين الوالدين والطفل.
  • يتم دعم تطورهم المعرفي.
  • تتحسن مهاراتهم الاجتماعية وتفاعلهم.

كيف تقرأ مع طفلك

القراءة بصوت عالٍ نشاط ممتع يمكن للآباء والأطفال على حد سواء الاستمتاع به. بالإضافة إلى ذلك، فهو نشاط يجده المعلمون مرضيًا ويجب عليهم تشجيعه بانتظام، في كل من المدرسة والمنزل.

ما هي آثار القراءة على نمو الطفل؟

توضح إحدى الدراسات بالتفصيل آثار القراءة على مهارات القراءة والكتابة اللاحقة، وتسهيل التفاعل الاجتماعي بين البالغين والأطفال، وتشجيع الأطفال على الانخراط مع العالم من حولهم. كما يوضح كيف يمكن أن تكون القراءة "مصدرًا ثابتًا للمعلومات" طوال حياة الطفل. يتيح لهم هذا الاستقرار الوصول إلى النص بطريقة ثابتة ويمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للأطفال الذين يكبرون في ظروف صعبة.

أهمية تحبيب الطفل في قراءة الكتب

  • "إنها تساعد على تنمية مفرداتهم اللغوية وفهمهم للعالم"." يؤدي التقارب مع كتاب مفضل إلى زيادة الثقة بالنفس والخيال، ويساعد الأطفال على اكتساب ثروة من المعرفة من الكتب التي تشاركها. ولا يستغرق الأمر سوى 15 دقيقة في اليوم للقراءة معًا لتعزيز هذا النمو".
  • القراءة ضرورية للتعلم، لذا فإن غرس حب القراءة في سن مبكرة هو المفتاح الذي يفتح الباب أمام التعلم مدى الحياة. تقدم القراءة بصوت عال الكتب كمصادر لتجارب تكوينية ممتعة ومسلية ومثيرة يجب على الأطفال تذكرها. الأطفال الذين يقدرون الكتب يكونون أكثر تحفيزًا للقراءة بمفردهم ومن المرجح أن يستمروا في الاحتفاظ بهذه القيمة لبقية حياتهم.
  • إن غرس حب القراءة مبكرًا يمنح الطفل السبق في توسيع مفرداته وبناء الاستقلال والثقة بالنفس. إنه يساعد الأطفال على تعلم فهم ليس فقط العالم من حولهم، ولكن أيضًا الأشخاص، وبناء المهارات الاجتماعية والعاطفية وبالطبع الخيال.
  • "القراءة تعرضنا لأنماط أخرى وأصوات أخرى وأشكال أخرى وأنواع أخرى من الكتابة. والأهم من ذلك، أنه يعرضنا لكتابة أفضل من كتابتنا ويساعدنا على التحسين"
  • ليس ذلك فحسب، بل تعتبر القراءة أساسًا مهمًا لتطوير مهارات المنطق وحل المشكلات. التطور المعرفي هو "بناء عمليات التفكير، بما في ذلك التذكر وحل المشكلات واتخاذ القرار، من الطفولة حتى المراهقة إلى البلوغ"
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة