نصائح هامة لكتابة خطاب تعريف قوي لسيرتك الذاتية

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مارس 2017
نصائح هامة لكتابة خطاب تعريف قوي لسيرتك الذاتية

لا يمكن التقليل بأي حال من الأحوال من أهمية السيرة الذاتية القوية على مساعدتك على الحصول على لقاء عمل خاص بوظيفة جديدة. ولكن يمكن التأكيد على أن السيرة الذاتية وحدها لا تكفي. فقبل أن ينظر المسؤول عن التوظيف إلى سيرتك الذاتية، يجب أن تقع عينه أولاً على خطاب التعريف Cover Letter الذي أصبح ضرورياً ومطلوباً بكثرة بواسطة الشركات الطالبة للموظفين.

ولهذا نمدك في هذا المقال بنصائح هامة قادرة على تطوير قدراتك على كتابة خطاب تعريف قوي ومتميز، يمكنه تحفيز القائمين على التوظيف على النظر بتمعن إلى سيرتك الذاتية ومن ثَم طلب لقائك بشكل فوري.

1- استخدام افتتاحية قوية

عادة ما يبدأ الناس الخطاب التعريفي بجملة "أكتب هذا الخطاب للتقدم إلى وظيفة (كذا) التي أكتشفتها في المكان (كذا)". وهي جملة ضعيفة للغاية غير قادرة على جذب انتباه من يقرأ الخطاب. لذا عليك افتتاح خطابك بحقيقة عنك تدرك أنها ستهم من سيقرأ خطابك، إذاً يمكنك افتتاح خطابك على سبيل المثال بعبارة "أعمل مخططاً للتسويق لمدة 15 عاماً وامتلك الخبرة اللازمة لإدارة الخطط والاستراتيجيات والحملات التسويقية".

2- لا تقم باختصار سيرتك الذاتية داخل الخطاب

لا تقم بإضاعة وقت المسؤول عن التوظيف بدفعه لقراءة ملخصاً لسيرتك الذاتية التي سيقوم بقراءتها فيما بعد بالفعل. فبدلاً من كتابة ملخص لسيرتك الذاتية ركز حول إبراز مهاراتك الشخصية وخبراتك، وتوضيح سبب رغبتك في الحصول على هذه الوظيفة، وماهي القيمة التي يمكنك إضافتها لها.

3- وضح معرفتك بالشركة

متن الخطاب يجب أن يوضح أنك لا تبحث عن مجرد وظيفة، بل إنك تسعى للحصول على هذه الوظيفة تحديداً. عليك إثبات أنك قد قمت بالبحث اللازم للتعرف على الشركة وطبيعتها، كما عليك إبراز تقديرك بما تقوم الشركة بتقديمه للسوق ولعملائها.

4- وضح القيمة التي ستضيفها إلى الشركة

يبحث المدراء عن هؤلاء القادرين على مساعدتهم وجعل مهامهم أسهل. وهو ما عليك أن توضحه في خطابك التعريفي، وما يجب أن تركز عليه عبر إبراز القيم التي يمكنك إضافتها إلى الوظيفة بشكل خاص والشركة بشكل عام.

5- اختر أسلوب الحديث الأنسب

يجب أن يكون الخطاب التعريفي أقرب إلى المحادثة، ولكن يجب على أيضاً أن تحدد كيفية وطبيعة هذا المحادثة، فالشركات الناشئة على سبيل المثال يمكنك مخاطبتها بلهجة مخففة وحميمية بعض الشئ، وهو ما يختلف مع الشركات الكبرى التي تفضل الحديث الأكثر احترافية ومهنية وإيجاز. كما يجب أن تتفادى الجمل العامية، وتتأكد من عدم وجود أخطاء لغوية أو نحوية.

6- استخدام الأرقام

عالم الأعمال هو عالم الأرقام، وتضمين خطابك التعريفي للأرقام يعطيه ثقل وقوة يحتاجها دون شك. لذا حاول أن تدعم الخطاب التعريفي بأرقام توضح ما قد قمت بإنجازه في وظائفك السابقة على سبيل المثال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة