4 مهارات أساسية لازمة لمدير الخدمات اللوجستية

تعرّف على متطلبات وظيفة مدير الخدمات اللوجستية

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أبريل 2023 آخر تحديث: الإثنين، 01 مايو 2023
4 مهارات أساسية لازمة لمدير الخدمات اللوجستية

تُشير اللوجيستيات بشكل عام إلى نقل وتخزين المواد الخام والمنتجات النهائية وكل شيء بينهما. يمكن اعتبار أن هذه الخدمات هي كل شيء من الألف إلى الياء بدءًا من إحضار المواد إلى منشأة الإنتاج ووصولًا إلى إيصال العناصر المكتملة للعملاء. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على المهارات اللازم توافرها في مدير الخدمات اللوجستية.

ما هي الخدمات اللوجستية؟

يمكن أن يكون للخدمات اللوجستية العديد من التعريفات المختلفة بناءً على الموقف والاستخدام المحدد في عمل معين، تُشير اللوجيستيات بشكل عام إلى نقل وتخزين المواد الخام والمنتجات النهائية وكل شيء بينهما.

يمكن اعتبار أن هذه الخدمات هي كل شيء من الألف إلى الياء بدءًا من إحضار المواد إلى منشأة الإنتاج ووصولًا إلى إيصال العناصر المكتملة للعملاء. أحد أهم جوانب الخدمات اللوجستية هو التأكد من كفاءة التخزين والنقل، الأمر الذي قد يتطلب العمل مع مجموعة متنوعة من الأطراف الثالثة وحل العديد من المشكلات الفريدة والتي لا يمكن التنبؤ بها.

متطلبات وظيفة مدير الخدمات اللوجستية

يُعتبر منصب مدير الخدمات اللوجستية هو منصب رفيع المستوى، يتخذ الأشخاص الذين يتولون هذا المنصب قرارات مهمة، ويراجعون عمل مرؤوسيهم. غالبًا ما يقدم الشخص الذي يشغل هذه الوظيفة تقاريره مباشرة إلى مستويات الإدارة العليا في المؤسسة.

يمكن أن يكون العمل اليومي لمدير اللوجستيات عبارة عن مزيج من تطوير استراتيجيات جديدة وتنفيذها، وحل المشكلات الناشئة، وتحسين تدفقات العمل الحالية، وتقديم المشورة للمرؤوسين، ومخاطبة الإدارة العليا، والتنسيق مع أطراف ثالثة مثل شركات النقل.

يمكن أن تختلف متطلبات وظيفة مدير الخدمات اللوجستية اعتمادًا على الشركة وحجم عملياتها. عادةً ما تتطلب المناصب من المرشحين الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل في مجال متعلق بالخدمات اللوجستية مثل الاقتصاد أو إدارة سلسلة التوريد أو إدارة الأعمال. تعد الخبرة الإدارية أيضًا مطلبًا نموذجيًا للمديرين، نظرًا لأن الدور مرتفع نسبيًا. يمكن أن تساعدك متابعة درجات أعلى من الخبرة والتعليم أيضًا في التأهل لأداء هذا الدور.

يمكن القول هنا أنه من حيث الخبرة والتعليم، يجب أن يكون مدير اللوجستيات حاصلًا على درجة البكالوريوس على الأقل، على الرغم من أن المزيد من الخبرة مطلوب غالبًا ويمكن أن يفضل بعض أصحاب العمل التعليم الإضافي بشدة. يساعد الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في إظهار التمتع بقدرات وفهم أفضل الممارسات المتضمنة في المستويات العليا في إدارة الأعمال.

كذلك، قد تساعد الدورات التدريبية في مجالات مثل العمليات وإدارة سلسلة التوريد الطلاب على استكمال معرفتهم ومهاراتهم حول هذه العمليات اللوجستية الأساسية من منظور إداري. بالإضافة إلى ذلك، فإن تنمية المهارات التي تتراوح من تحليل التكلفة والعائد إلى إدارة العلاقات الشخصية تساعد الأشخاص على تحمل العديد من المسؤوليات التي يتطلبها منصب مدير الخدمات اللوجستية.

المهارات اللازمة لمدير الخدمات اللوجستية

هناك العديد من المهارات التي يمكن أن تساعد مديري الخدمات اللوجستية على النجاح في أداء أدوارهم. من هذه المهارات ما يلي:

  • مهارات التواصل: يمكن أن تساعد مهارات التواصل والاتصال القوية مديري الخدمات اللوجستية على توصيل التوقعات المهمة والتحديثات والاحتياجات لفرقهم. تساعدهم هذه المهارات أيضًا في نقل المعلومات التشغيلية إلى القادة التنفيذيين. من ناحية أخرى، يعمل العديد من مديرين الخدمات اللوجستية على تطوير العلاقات مع الأطراف الخارجية. نظرًا لأنهم يعملون عادةً بشكل وثيق مع الموردين والناقلين والشركاء والمصنعين، فإن مهارات التعامل مع الآخرين لدى مديرين الخدمات اللوجستية تعتبر ذات قيمة بالغة الأهمية لتعزيز العلاقات التجارية الناجحة، وتوصيل الاحتياجات لقادة الشركة والموردين وتوفير التحديثات.
  • مهارات القيادة: الأشخاص الذين يشغلون دور الإدارة في الخدمات اللوجستية عادة ما يشرفون على أنشطة ومهام وأدوار موظفي فريق كامل داخل إدارتهم. لهذا السبب، من المهم بالنسبة لهم أن يكونوا قادة فعالين يمكنهم دعم فرقهم بنجاح. يمكن أن تساعد الخبرة الإدارية السابقة في منصب مدير الخدمات اللوجستية.
  • مهارات حل المشاكل: من المهم لمديري الخدمات اللوجستية استخدام مهارات حل المشكلات بفاعلية لتحديد أوجه القصور وتحسين عمليات سلسلة التوريد. أيضًا، في واجباتهم الإدارية، يمكن لمهارات حل المشكلات أن تجعلهم موردًا أكثر فعالية للموظفين. يمكن أن تؤثر التغييرات التي تطرأ على عمليات الشركة بشكل كبير على سلاسل التوريد، لذلك من المهم أن يتمتع المدراء بالمرونة ومهارات حل المشكلات اللازمة للاستجابة للأحداث غير المتوقعة بنجاح.
  • المهارات التحليلية: يمكن أن تساعد المهارات التحليلية مديري الخدمات اللوجستية على مراجعة البيانات المهمة لاكتشاف وإدراك فرص التحسين، وملاحظة التناقضات المحتملة في سلسلة التوريد ومراقبة الإنفاق. تستخدم معظم الشركات برامج محددة لتتبع عملياتها اللوجستية. يمكن أن تساعد المعرفة بكيفية استخدام هذه البرامج على استخدام التكنولوجيا بنجاح في أداء مدير الخدمات اللوجستية لدوره بنجاح.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة