5 مهارات أساسية يجب أن تتوافر في مطور بايثون

تعرّف على المهام المطلوبة من مطور بايثون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مايو 2023
5 مهارات أساسية يجب أن تتوافر في مطور بايثون

غالبًا ما يقع المبرمجون في حب لغة بايثون بسبب الإنتاجية المتزايدة التي تستطيع أن توفرها لهم. من ناحية أخرى، فإن دورة التحرير والاختبار والتصحيح في هذه اللغة سريعة بشكل كبير. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على المهارات اللازم توافرها في مبرمج لغة بايثون.

ما هي لغة بايثون؟

بايثون هي لغة برمجة شائعة تم إصدارها في عام 1991. يتم استخدام هذه اللغة من أجل: تطوير الويب، تطوير البرمجيات، الرياضيات، برمجة النظام.

تعمل بايثون على أنظمة أساسية مختلفة مثل ويندوز وماك. تحتوي لغة بايثون على بناء جملة بسيط مشابه للغة الإنجليزية، الأمر الذي يسمح للمطورين بكتابة برامج ذات سطور أقل من بعض لغات البرمجة الأخرى. تعمل لغة بايثون أيضًا على نظام مترجم، مما يعني أنه يمكن تنفيذ التعليمات البرمجية بمجرد كتابتها. كذلك، يمكن التعامل مع بايثون بطريقة إجرائية أو طريقة وظيفية، فهي لغة برمجة مفسرة وعالية المستوى مع دلالات ديناميكية.

تُعتبر هياكل البيانات عالية المستوى المدمجة في لغة بايثون جنبًا إلى جنب مع الكتابة الديناميكية والربط الديناميكي تجعل هذه اللغة جذابة للغاية لتطوير التطبيقات السريعة، وكذلك لاستخدامها كلغة نصية. يؤكد بناء جملة بايثون البسيط والسهل التعلم على قابلية القراءة، أيضًا، تدعم بايثون الوحدات والحزم، مما يشجع على إعادة استخدام الكود ونمطية البرنامج.

غالبًا ما يقع المبرمجون في حب لغة بايثون بسبب الإنتاجية المتزايدة التي تستطيع أن توفرها. من ناحية أخرى، فإن دورة التحرير والاختبار والتصحيح في هذه اللغة سريعة بشكل لا يصدق. يعد تصحيح أخطاء برامج بايثون أمرًا سهلاً. يسمح مصحح الأخطاء على مستوى المصدر بفحص المتغيرات المحلية والعالمية، وتقييم التعبيرات، وتحديد نقاط التوقف، والتنقل عبر الكود سطرًا في كل مرة، وما إلى ذلك. تمت كتابة مصحح الأخطاء بلغة بايثون نفسها، مما يدل على قوة بايثون على اكتشاف هذه الأخطاء.

ماذا يفعل مطور بايثون؟

بايثون هي لغة ترميز للأغراض العامة؛ على عكس HTML و CSS و JavaScript. يمكن استخدام بايثون لأنواع البرمجة الأخرى إلى جانب تطوير الويب، على سبيل المثال، تطوير الواجهة الخلفية، وتطوير البرامج، وعلوم البيانات، وما إلى ذلك.

تركز فلسفة تصميم بايثون على قابلية قراءة الكود. تسمح التركيبات اللغوية والنهج الموجه للمطورين بكتابة تعليمات برمجية واضحة للمشاريع الصغيرة والكبيرة الحجم. مطور بايثون مسؤول عن ترميز منتجات البرامج وتطويرها وتصميمها ودمجها وتصحيحها، وعادةً ما يكون ذلك على منطق جانب الخادم.

لكن عمل مطور بايثون يتطور مع مستوى خبرته، مثلًا، سوف يقوم مطور بايثون المبتدئ بالتعاون مع كبار المطورين والتعلم منهم. غالبًا ما يتم تكليفهم بكتابة اختبارات الوحدة وتحسين الكود الحالي بإشراف من مطورين آخرين يمكنهم توجيههم ومساعدتهم بسرعة على النمو.

من المتوقع أن يكون مطورو بايثون متوسطي المستوى قادرين على كتابة وبناء مكونات للاندماج في الأنظمة الجديدة أو الحالية، أو الحفاظ على الكود الحالي من خلال توفير الإصلاحات وتغييرات التعليمات البرمجية الأخرى.

من ناحية أخرى، يتحدد ما يفعله مطورو بايثون وفقًا لنوع الوظيفة التي ينبغي عليهم القيام بها، مثلًا: مهندس البرمجيات سيقوم بتطوير التعليمات البرمجية والحفاظ عليها، دمج كود الطرف الثالث وواجهات برمجة التطبيقات، تقييم التعليمات البرمجية وطلبات تغيير الميزة، تقييم وإنتاج الحلول التقنية للمشاكل المقترحة.

بينما مطور ويب سيقوم بكتابة رمز النهاية الخلفية والمنطق، توفير آليات للتواصل مع الواجهة الخلفية وتحديثها، الحفاظ على الواجهة الخلفية محدثة ومحسّنة.

مهارات يجب أن تتوافر في مطور بايثون

من أمثلة المهارات التي يجب أن تتوافر في مطور بايثون ما يلي:

  • إتقان لغة بايثون: تتطلب هذه المهنة أن يتمتع المطورون بخبرة واسعة في لغة برمجة بايثون. هذا يسمح لهم بكتابة رمز واضح أثناء تطوير موقع الويب أو تنفيذ المشروع. ينبغي أن يكون مطور بايثون على دراية بالمفاهيم الأساسية مثل: التعامل مع الملف، أنواع المتغيرات، أنواع البيانات مثل الأرقام والسلاسل والقوائم والقواميس والمجموعات.
  • معرفة أطر الويب: تتيح معرفة أطر عمل الويب المتوافقة مع بايثون للمطور إنشاء مواقع الويب. ثلاثة أطر عمل ويب بايثون شائعة يستخدمها المطورون غالبًا هي Flask و CherryPy و Django. فلاسك هو إطار عمل ويب صغير يمكن للمطور استخدامه لبناء موقع ويب بسيط، بينما يقدم Django وظائف متقدمة لإنشاء موقع الويب. CherryPy هو إطار عمل صغير آخر يتخذ منهجًا بسيطًا لتطوير مواقع الويب. يمتلك مطورو بايثون معرفة بقواعد ومكونات أطر عمل الويب. يعتمدون على HTML لتوفير البنية الأساسية لموقع الويب.
  • المهارات التحليلية: يعتمد مطورو بايثون على مهاراتهم التحليلية في علم البيانات لتصور البيانات. هذا يسمح لهم بتحديد مصدر المشكلة وتأثيراتها. يجب أن يكون لدى المطور القدرة على فهم وتفسير  الخوارزميات التي تساهم في ترميز التطبيق. تساعدهم هذه المهارات التحليلية أيضًا على كتابة أكواد خالية من الأخطاء وبناء مواقع ويب معقدة.
  • المعرفة بقواعد البيانات: يستخدم مطورو بايثون قواعد بيانات مختلفة عند العمل باستخدام لغة برمجة الكمبيوتر. تسمح قواعد البيانات لهؤلاء المحترفين بتخزين البيانات في مكان موثوق به. قاعدتا بيانات شائعتان يستخدمهما المطورون غالبًا مع بايثون هما PostgreSQL و MySQL. من المفيد لمطور بايثون أن يكون لديه إلمام بقاعدة البيانات لبناء تطبيقات تقوم بإنشاء البيانات وقراءتها وتحديثها.
  • مهارات الاتصال الفعالة: تساعد مهارات الاتصال والتواصل الفعالة مطوري بايثون على مناقشة أفكارهم ومشاريعهم مع محترفين آخرين في المؤسسة التي يعملون فيها. يتيح الاتصال الناجح لكل عضو في الفريق فهم كل مكون من مكونات المشروع. يمكن لمطوري بايثون استخدام مهاراتهم في التواصل لحل مشكلات البرمجة باستخدام نهج تعاوني.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة