معلومات عن المخطط العام للمراكز اللوجستية في السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 أغسطس 2023
معلومات عن المخطط العام للمراكز اللوجستية في السعودية

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، عن إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجستية، والذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية للقطاع اللوجستي في المملكة، وتنويع الاقتصاد المحلي، إلى جانب تعزيز مكانة السعودية كوجهة استثمارية رائدة، ومركز لوجستي عالمي.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن المخطط العام للمراكز اللوجستية، يضم 59 مركزاً، بإجمالي مساحة تتجاوز 100 مليون متر مربع، والتي تتضمن: 12 مركزاً لوجستياً لمنطقة الرياض، 12 مركزاً لوجستياً لمنطقة مكة المكرمة، 17 مركزاً لوجستياً للمنطقة الشرقية، و18 مركزاً لوجستياً في بقية مناطق المملكة، لافتة إلى أنه يجري العمل حالياً في 21 مركزاً، حتى تكتمل جميع المراكز بحلول عام 2030.

وأشارت إلى أن مراكز الصناعات المحلية، ستمكن من تصدير المنتجات السعودية بكفاءة عالية، ودعم التجارة الإلكترونية، لتسهيل الربط بين المراكز اللوجستية ومراكز التوزيع داخل مناطق ومدن ومحافظات المملكة، وذلك بسرعة كبيرة.

ولفتت التقارير إلى أن هذه المراكز ستتيح أيضاً توفير إمكانية تتبع عالية، وتيسير استخراج تراخيص مزاولة النشاط اللوجستي، خاصة بعد أن شهدت الفترة الماضية إطلاق الرخصة اللوجستية الموحدة، ومنح الرخصة لأكثر من 1500 شركة لوجستية محلية وإقليمية وعالمية.

ونوهت إلى أن قطاع الخدمات اللوجستية، يعتبر أحد الركائز الواعدة للتنوع الاقتصادي والتنموي في المملكة العربية السعودية، حيث يشهد حالياً العديد من المبادرات النوعية والتطورات الكبيرة، والتي تهدف لى تحقيق نقلة كبرى نحو تنمية القطاع، وكذلك توسيع إسهاماته الاقتصادية والتنموية.

وأضافت أن وزارة النقل والخدمات اللوجستية السعودية، تعمل وفق منهجية هادفة إلى تنمية صناعة الخدمات اللوجستية، وتعزيز استراتيجية الصادرات، بالإضافة إلى وسيع فرص الاستثمار، وتكريس الشراكة مع القطاع الخاص.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة