5 خرافات صحية تصعب عليك فقدان الوزن

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 ديسمبر 2020
5 خرافات صحية تصعب عليك فقدان الوزن

لقد قررت أنك تريد البدء في اتخاذ قرارات صحية  وهذا يشمل فقدان الوزن. أنت دائماً في صالة الألعاب الرياضية، تراقب بعناية كمية السعرات الحرارية التي تتناولها وتدمج وجبات خفيفة صحية في نظامك الغذائي، لكن الميزان لم يتزحزح.

إذا كان هذا يبدو مألوفاً، فإن مقياسك ليس مخطئاً، لكن الخرافات الصحية الشائعة هي المسؤولة. الأخبار الجيدة؟ مع المعلومات الصحيحة، من الممكن العودة إلى المسار الصحيح، وفقدان الوزن والبدء في الشعور بصحة أفضل وأكثر إنتاجية في أي وقت من الأوقات. إليك بعض الخرافات الشائعة التي قد تدمر أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن وكيفية تصحيح المسار، وفق ما جاء موقع ذا ليدرز.

5 خرافات صحية تصعب عليك فقدان الوزن

1. كلما مارست الرياضة أكثر كلما كنت أكثر تساهلاً مع نظامك الغذائي:

عندما تتم بالتزامن مع نظام غذائي صحي، يمكن أن تساعد التمارين في إنقاص الوزن. ولكن إذا كنت تبرر باستمرار تناول وجبة غنية بالسعرات الحرارية بعد التمرين على أنها "اكتسبتها"، فقد ترغب في إعادة النظر في عدد السعرات الحرارية التي تحرقها مقابل الكمية التي تتناولها مرة أخرى. 

على سبيل المثال، الجري الميل يحرق حوالي 100 سعرة حرارية، إذا قررت أن تدلل نفسك بتناول مشروب لاتيه بالكراميل بعد الجري، الذي يحتوي على حوالي 240 سعرة حرارية، فقد استهلكت سعراتك الحرارية وأكثر من ذلك. إذا كنت ستدمج التمارين في خطة إنقاص الوزن، فتأكد من أنها ليست على حساب النظام الغذائي.

2. الأطعمة الخالية من السكر صحية:

في حين أنه من الصحيح أن السكر يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن، فإن اختيار الإصدارات الخالية من السكر من الأطعمة المفضلة لديك لا يخدم محيط الخصر لديك. وجدت الأبحاث التي نشرتها المجلة الطبية الكندية أن المحليات الصناعية مثل الأسبارتام والستفيوسيد والسكرالوز لا تؤثر فقط على زيادة الوزن. قد يكون التخلص من أسنانك الحلوة أمراً صعباً، لكن من الأفضل الإقلاع تماماً عن اختيار البدائل.

3. الوجبات الخفيفة الصحية تساعد في إنقاص الوزن:

إن استبدال كيس الشيتوس أو رقائق البطاطس بخيار صحي مثل اللوز أو خلطة التريل يمكن أن يفيد صحتك بشكل عام. ولكن إذا كنت تفرط في تناول هذه الوجبات الخفيفة "الصحية" كثيفة السعرات الحرارية، فسيؤثر ذلك على مقدار الوزن الذي تفقده. تأكد من أن تضع في اعتبارك حجم الحصة الموصى بها وعدد السعرات الحرارية للوجبات الخفيفة التي تتناولها.

4. يجب تجنب كل "الدهون":

قد تجعلك رؤية عنصر بقالة يتم الإعلان عنه على أنه قليل الدسم أو خالٍ من الدهون تنجذب إليه، ففي النهاية، الدهون هي ما تحاول خسارته، أليس كذلك؟ لكن اختيار عدم تناول الدهون تماماً قد يؤدي إلى نتائج عكسية على خطة إنقاص الوزن. 

يجب تجنب الدهون المتحولة، تُستخدم هذه الدهون الصناعية كمادة حافظة، لكنها يمكن أن تؤثر سلباً على مستويات الكوليسترول لديك وكذلك على صحة قلبك. لكن لا تدع الدهون الصحية الموجودة في الأطعمة مثل الأفوكادو أو السلمون أو المكسرات تخيفك. تساعد هذه الدهون أجسامنا على امتصاص الفيتامينات والشعور بالشبع لفترة أطول وهي فائدة إضافية لخطة إنقاص الوزن!

5. كلما زاد البروتين كلما كان ذلك أفضل:

البروتين عنصر ضروري لنظام غذائي صحي، يساعدنا على الشعور بالشبع ويزود أجسامنا بالطاقة. عندما يقترن بشكل استراتيجي مع روتين التمرين، فإن تناول كمية معينة من البروتين يساعدنا في بناء العضلات الخالية من الدهون. 

ومع ذلك، من الممكن المبالغة في تناول البروتين، مما قد يؤثر على رحلة إنقاص وزنك بل ويسبب زيادة الوزن وهو عكس ما تحاول تحقيقه هنا! وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين تناولوا أكثر من الكمية الموصى بها من البروتين كانوا معرضين لخطر زيادة الوزن بنسبة 90٪، لذا تأكد من البقاء ضمن الهوامش الموصى بها لوزن جسمك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة