5 طرق سيكون البحث عن العمل مختلفاً في 2021: هل أنت مستعد للتغيير؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يناير 2021 آخر تحديث: منذ 6 أيام
5 طرق سيكون البحث عن العمل مختلفاً في 2021: هل أنت مستعد للتغيير؟
مقالات ذات صلة
آداب العمل في المكتب: كل ما تحتاج لمعرفته وسبب أهميته
فن الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي
9 صفات يبحث عنها أصحاب العمل في 2021: هل أنت مستعد؟

لقد أثرت جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لعدوى "كوفيد-19" على كل جانب من جوانب حياتنا. بما في ذلك، وفي بعض الحالات على وجه الخصوص، الطريقة التي نعمل بها وكيف تبدو عمليات البحث عن الوظائف لدينا. 

وبينما نبدأ في رؤية بصيص من الضوء في نهاية النفق، لا يزال هناك الكثير من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على الاقتصاد، تحديداً الجدول الزمني للقاح؛ لذلك يبدو أن الأشهر الأولى من عام 2021 ستكون غير مؤكدة بعض الشيء. وربما نشعر بالتأثيرات المتتالية لعام 2020 لبعض الوقت.
إذا كنت أحد الأشخاص العديدين الذين يبحثون حالياً عن وظيفة جديدة أو يخططون لبدء البحث عن وظيفة قريباً، فإليك ما تحتاج إلى معرفته حول العثور على وظيفة في عام 2021، نقلاً عن موقع The Muse.

5 طرق سيكون البحث عن العمل مختلفاً في 2021: هل أنت مستعد للتغيير؟
1. تغير في أنماط التوظيف السابقة:

في السنوات الماضية، شهدنا عادة زيادة في التوظيف في بداية العام الجديد ومرة أخرى في الخريف، بينما كانت مواسم الصيف والعطلات أبطأ، لكن قد لا يكون هذا هو الحال في عام 2021.

تقول شارليت بيسلي، محلل معلومات القوى العاملة: "ربما لن نكون قادرين على الاعتماد على أنماط التوظيف السابقة في جميع المجالات، بعض الصناعات التي لم تتأثر بالوباء كثيراً قد لا تزال تعلن عن اتجاهات توظيف مماثلة كما كانت في السنوات السابقة، لكن يجب أن نتوقع اتجاهاً هبوطياً في بداية العام للصناعات التي كافحت للتكيف مع كوفيد -19".

على الجانب المشرق، تتوقع بيسلي أن يرتفع معدل التوظيف مرة أخرى في الربع الثاني أو الثالث من العام في أعقاب إتاحة لقاح على نطاق واسع ورفع القيود المفروضة على السفر وعودة التواصل الاجتماعي.

  • كيف تتكيف مع هذا الاتجاه؟

راقب الاتجاهات، في سوق التوظيف الأبطأ كلما زادت معرفتك بمن ومن لا يقوم بالتوظيف كان ذلك أفضل، كما عليك البقاء على إطلاع دائم بما يحدث، من خلال: 

  1. التحقق من الأخبار والمواقع الصناعية التي تراقب اتجاهات الأعمال والتوظيف "اشترك في نشراتهم الإخبارية إذا كانت لديهم".
  2. تابع الشركات التي تهتم بها على LinkedIn.
  3. انتبه لأنواع الوظائف المنشورات التي تراها على لوحات الوظائف (وأنواع الشركات التي تنشرها). 
  4. إذا لم تكن متأكداً من أين تبدأ، فتواصل مع الأشخاص في شبكتك الذين يعملون أيضاً في المساحة التي تستهدفها واسألهم عن كيفية مواكبة اتجاهات الصناعة.
  5. اضبط بحثك عن الوظيفة: قد تحتاج إلى التفكير في التقدم لوظائف لم تكن تفكر فيها في الماضي، قد يعني هذا التفرع إلى صناعة جديدة، أو القيام ببعض الأعمال المستقلة، أو إيجاد طرق إبداعية لتحديث مجموعة المهارات الخاصة بك، أو تجربة استراتيجيات مختلفة للبحث عن عمل.

5 طرق سيكون البحث عن العمل مختلفاً في 2021: هل أنت مستعد للتغيير؟

2. الصناعات الرئيسية سوف تزدهر:

يقول نيبا باريك، مدير خدمات مهنية: "من المرجح أن تختلف اتجاهات التوظيف اعتماداً على الصناعة وحجم الشركة، قد تشهد الشركات الأكبر التي لديها تدفقات نقدية كافية وصناعات مزدهرة مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية زيادة في التوظيف في بداية العام، في حين أن الشركات الصغيرة أو تلك الموجودة في الصناعات المتأثرة مثل الخدمة والضيافة قد تؤجل التوظيف حتى الصيف".

هذا يعني أن عام 2021 قد يكون هو العام الذي تخرج فيه من منطقة الراحة في المجال الخاص بك أو تأخذ قفزة إلى محور وظيفي، خاصة إذا كنت ترغب في زيادة فرصك في الحصول على وظيفة بسرعة أكبر أو إذا كنت تفكر بالفعل في تغيير مهنتك.

فيما يلي بعض الصناعات الرئيسية التي يجب مراقبتها، وفقاً للخبراء:

  • التكنولوجيا: كان عام 2020 عاماً كبيراً بالنسبة لشركات التكنولوجيا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنها لا تعتمد على واجهات المحلات التجارية المادية ويمكنها غالباً العمل عبر الإنترنت بالكامل تقريباً، حيث يمكن لمعظم موظفيها العمل من المنزل. تقول كريستينا دي لا كروز، نائب الرئيس الإقليمي لشركة روبرت هاف تكنولوجي، وهي شركة استشارية للموارد البشرية، إن: "صناعة التكنولوجيا ستستمر في الهيمنة على السوق" في عام 2021.
  • الرعاية الصحية والتكنولوجيا الصحية: تقول بيسلي: "ستستمر صناعات الرعاية الصحية والتكنولوجيا في التوسع مع استمرار الوباء في جعل المجتمع أكثر وعياً بالصحة ويعتمد على التكنولوجيا". لذا ابحث عن التوظيف عبر مجموعة واسعة من المنظمات التي تركز على الرعاية الصحية، بما في ذلك مقدمي الخدمة في الخطوط الأمامية والرعاية الطبية الافتراضية. يجب أن نبدأ أيضاً في استعادة بعض وظائف الرعاية الوقائية التي فقدناها في عام 2020.
  • التكنولوجيا المالية: حتى قبل الوباء، كانت صناعة الخدمات المالية تتجه نحو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. لقد سرَّع كوفيد-19 الانتقال بعيداً عن الوجود الفعلي للشخص، لذلك من المحتمل أن نرى المزيد من الوظائف في قطاعي الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتكنولوجيا المالية.
  • التجارة الإلكترونية: هل تعرف كل عمليات التسوق عبر الإنترنت التي كنا نقوم بها؟ كان لها تأثير. يقول باريك: "سنشهد تركيزاً متزايداً على التجارة الإلكترونية والسلع الاستهلاكية، حيث كان هناك ارتفاع في عدد الأشخاص الذين يشترون المنتجات بدلاً من الخدمات". لذا من المرجح أن تستمر الشركات التي كانت متصلة بالإنترنت أو كانت قادرة على الانتقال إلى البيع بشكل حصري تقريباً عبر الويب في إضافة عدد الموظفين لتلبية الطلب حتى عام 2021.
  • خدمة العملاء: يقول تود بافول، الرئيس التنفيذي لشركة Integrity Staffing Solutions، وهي شركة توظيف: "سيكون هناك طلب كبير على أي شيء يتعلق بخدمة العملاء". يجب أن يترجم هذا إلى زيادة الطلب على ممثلي خدمة العملاء عبر مجموعة متنوعة من الصناعات، لكن أبرزها البرمجيات حيث تستمر الشركات في الاعتماد على الأعمال الافتراضية والعمل عن بُعد، التجزئة حيث يستمر المستهلكون في القيام بمعظم التسوق عبر الإنترنت.
  • الطاقة المتجددة:  تتجه هذه الصناعة نحو الارتفاع منذ فترة حيث أصبحنا على دراية متزايدة بأزمة المناخ، لذلك من المحتمل أن نرى نمواً في مساحة الطاقة الخضراء.

5 طرق سيكون البحث عن العمل مختلفاً في 2021: هل أنت مستعد للتغيير؟

في حين أن هذه هي بعض الصناعات الأكبر التي يجب مراقبتها، فهذه ليست قائمة شاملة. وأشار دي لا كروز أيضاً إلى أن مجموعة متنوعة من الصناعات الرائدة في مجالات التمويل والمحاسبة والقانون ستستمر في التوظيف في عام 2021.

  • كيف تتكيف مع هذا الاتجاه؟

حدد ما إذا كنت بحاجة إلى الدوران على محور: إذا كان من المتوقع أن تستمر صناعتك في النمو في عام 2021، فستحتاج إلى التركيز على جعل نفسك أقوى مرشح ممكن. قد يعني هذا البدء في مشروع للحفاظ على مهاراتك متأهبة، أو زيادة جهود التواصل، أو إعادة تقييم سيرتك الذاتية. ولكن إذا كان معظم أو كل خبرتك في صناعة تضررت بشدة من الوباء، مثل الضيافة أو السفر، فقد ترغب في التفكير في البحث عن وظيفة في مكان جديد حيث يمكن ترجمة العديد من مهاراتك، مثل التجارة الإلكترونية أو دعم العملاء الافتراضي.

حدد مهاراتك القابلة للتحويل: يقول باريك: "قم بتقييم المهارات التي لديك من صناعتك السابقة وحدد المهارات التي ستكون أكثر صلة وقابلة للتحويل، وفكر في كيفية بنائها أو تحسينها". ويقترح أيضاً الشراكة مع مدرب مهني للمساعدة في صياغة رسالة مقنعة حول مهاراتك القابلة للتحويل.

قم بأبحاثك: عند إنشاء محور مهني، من المهم أن تتعلم قدر الإمكان عن الدور أو الصناعة التي تتطلع إلى الانتقال إليها. يقول بافول: "انظر إلى وظائف شاغرة وفكر في كيفية ارتباط مهاراتك، اذهب إلى LinkedIn وانظر إلى الملفات الشخصية للأشخاص الذين لديهم الوظيفة التي تريدها، انظر إلى تاريخ عملهم وكيف يصفون أدوارهم. كل صناعة لها مصطلحاتها الخاصة، لذا تأكد من أنك تستخدم هذه المصطلحات في سيرتك الذاتية".

استمر في توسيع شبكتك الاجتماعية: يمكن أن يساعدك التحدث إلى الأشخاص في الصناعة التي تستهدفها على فهم الاتجاهات وتحديد المهارات التي ستكون أكثر أهمية لأصحاب العمل المحتملين. وتذكر أن هناك العديد من الطرق المختلفة للتواصل، تقول دي لا كروز: "استغل جميع الفرص الآن لحضور المؤتمرات الافتراضية، والانضمام إلى منظمات الشبكات، والمشاركة في المناقشات التي تهمك".

أظهر حماسك: يقول باريك: "أظهر أنك متواضع ومتعطش للعمل أو للتجربة الجديدة. في كثير من الحالات، يفضل مديرو التوظيف توظيف المتقدمين الذين يتوقون لدخول مجالهم، الذين أجروا أبحاثهم، تحدثوا إلى الناس حول الصناعة، طالما لديهم المهارات الأساسية ويمكن تدريبهم. إن إظهار شغف حقيقي بمهنتك سيأخذك بعيداً، هذا يعني أنه يجب أن يكون لديك خطاب تحفيزي من الدرجة الأولى جاهز للانطلاق وأن تكون مستعداً للحديث عن أسبابك لإجراء تغيير أثناء المقابلة.

5 طرق سيكون البحث عن العمل مختلفاً في 2021: هل أنت مستعد للتغيير؟

3. العمل المؤقت والعمل المستقل والمتعاقد في ازدياد:

تقول دي لا كروز: "خلال اقتصاد غير مؤكد، غالباً ما تعتمد الشركات بشكل أكبر على المهنيين المؤقتين أو المتخصصين في المشاريع، قد يشعرون بالحذر حيال التوظيف، لكن في نفس الوقت لا يريدون أن ينقصهم عدد الموظفين، خاصة إن لديهم عمل يجب إنجازه". هذا يعني أنك سترى على الأرجح المزيد من الوظائف المنشورة التي تندرج تحت الفئات المؤقتة أو المؤقتة للتعيين أو التعاقد بمدة أو العمل المستقل. وعلى الرغم من أن الحرية والتنوع الذي يأتي مع العمل المؤقت قد يكونان مثيران للاهتمام للبعض، إلا أن الطبيعة الأكثر غموضاً يمكن أن تسبب أيضاً قلقاً مفهوماً.

العمل المؤقت له إيجابيات وسلبيات. من ناحية أخرى، قد يكون الأمر محبطاً إذا كانت الوظائف الوحيدة التي يمكنك العثور عليها لا تضمن العمل بعد تاريخ محدد، أو الأسوأ من ذلك، لا تقدم تأميناً صحياً- ميزة مهمة بشكل خاص هذه الأيام- ولكن من ناحية أخرى، هناك احتمال أن يتحول دور العقد إلى شيء أكثر استمرارية في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون العمل الحر طريقة رائعة لتقوية مجموعة مهاراتك، أو بناء سيرتك الذاتية، أو اقتحام صناعة جديدة.

  • كيف تتكيف مع هذا الاتجاه؟

احتضن مزايا العمل المؤقت: إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على وظيفة، يمكن أن يكون العمل المؤقت حلاً عملياً قصير الأجل. يمكن أن يكون طريقة رائعة لسد فجوة في سيرتك الذاتية أو بناء مهارات جديدة. يقول بافول، الذي يشير إلى أنه بدأ حياته المهنية كموظف مؤقت "بالنسبة لأولئك الذين يكافحون من أجل الحصول على أقدامهم في وظيفة أو صناعة جديدة، فإن العمل المؤقت هو أحد أفضل الطرق لبناء سيرة ذاتية، لقد تعلمت الكثير وتعرفت على الكثير من الصناعات المختلفة".

كن واقعياً بشأن ما يناسبك: قد يكون بعض الباحثين عن عمل قادرين على تبني العمل المؤقت كحل طويل الأجل، بينما قد ينظر إليه آخرون على أنه تجربة قصيرة الأجل أو يستخدمونه كوسيلة لتكملة دخلهم حتى يتحقق شيء أكثر استقراراً، مهما كانت ظروفك، قم بتقييم أموالك لتحديد ما يمكن أن يناسبك.

عبّر عن نواياك: تتبنى الشركات ترتيبات عمل مؤقتة لأن المستقبل غير مؤكد بعض الشيء في الوقت الحالي، لكن هذا سوف يتغير. لذلك إذا كان هدفك هو الانضمام إلى الفريق، فتأكد من إخبار صاحب العمل المؤقت.

5 طرق سيكون البحث عن العمل مختلفاً في 2021: هل أنت مستعد للتغيير؟

4. استمرار العمل عن بُعد:

لقد غيّر الوباء الطريقة التي يفكر بها العديد من أصحاب العمل بشأن العمل عن بُعد، ومن غير المرجح أن يعود عدد الأشخاص الذين يعملون في المكتب إلى مستويات ما قبل 2020. لكن هذا لا يعني أننا لن نعود إلى مقصوراتنا – مكاتبنا- على الإطلاق.

على الأرجح، ستتبنى بعض الشركات العمل عن بُعد في فصولها التالية، بينما يريد البعض الآخر عودة العمال إلى الموقع، سيتطلع البعض الآخر إلى نماذج مختلطة ومرنة. في غضون ذلك، ستستمر العديد من المؤسسات أيضاً في إجراء عمليات التوظيف عن بُعد، بغض النظر عن نوع الموقف الذي تتبناه في العمل عن بُعد على المدى الطويل.

  • كيف تتكيف مع هذا الاتجاه؟

توسيع نطاق البحث عن وظيفة: يقول باريك: "لقد فتح اتجاه العمل عن بُعد الكثير من الاحتمالات للناس في جميع أنحاء العالم، هذا يعني أنه لا يمكنك فقط التقدم للوظائف المعتادة في منطقتك، لكن يمكنك أيضاً التقدم للوظائف التي قد تكون موجودة في جميع أنحاء البلاد.

حافظ على مهارات إجراء مقابلات الفيديو الخاصة بك باحتراف: مع استمرار العديد من الشركات في تبني العمل عن بُعد، من المنطقي أن تظل المقابلات بعيدة إلى حد كبير أيضاً. حتى أولئك الذين يتوقعون في نهاية المطاف أن يأتي الموظفون إلى المكتب قد يقومون بالتوظيف عن بُعد حتى ينتشر اللقاح على نطاق واسع ويكون استئناف المقابلات الشخصية أكثر أماناً. لذا كن مستعداً للإجابة على أسئلة المقابلة الشائعة واتبع نصائح المقابلة عبر الفيديو.

فكر في الطريقة التي تريد أن تعمل بها: يعد اتجاه العمل عن بُعد خبراً رائعاً لأولئك الذين يحبون العمل من المنزل، لكن الآخرين فقدوا الذهاب إلى المكتب وطوال فترة طويلة للعمل جنباً إلى جنب مع زملائهم في الفريق شخصياً. مهما كان ما اكتشفت أنك تفضله، فأنت تريد أن تكون استراتيجياً بشأن المكان الذي تقدم فيه، كذلك ما هي الأسئلة التي تطرحها حول الإعداد الحالي للشركة والخطط طويلة الأجل.

5 طرق سيكون البحث عن العمل مختلفاً في 2021: هل أنت مستعد للتغيير؟

5. سيكون هناك المزيد من المنافسة بشكل عام:

مع ارتفاع معدلات البطالة والعمل عن بعد، فقد زاد أعداد المتقدمين للوظائف لأي وظيفة شاغرة، هذا يمكن أن يجعل من الصعب عليك أن تبرز من بين الحشود، كما يمكن أن يعني أيضاً أنك قد تكون في البحث عن وظيفة أطول.

  • كيف تتكيف مع هذا الاتجاه؟

صقل سيرتك الذاتية وملفك الشخصي على LinkedIn: تأكد من أنها تلمع وتبرز، خاصة في سوق العمل التنافسية، حيث يجب عليك أيضاً التأكد من أن حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ملائمة للبحث عن الوظائف أو موقع الويب الشخصي الخاص بك وإذا لم يكن لديك عليك أن تدشن واحداً لك.

كن استراتيجياً: لا ترسل سيرتك الذاتية إلى كل مكان، استخدم ردار في الوظائف الشاغرة المناسبة لك ثم اضبط سيرتك الذاتية بشكل دقيق لهذا المنشور المحدد، من الأفضل تقديم عدد قليل من الطلبات المصممة بعناية وعالية الجودة بدلاً من التقدم لكل وظيفة في الأفق بالسيرة الذاتية نفسها.

فكر في طرق إبداعية للتميز: هل يمكنك تعلم مهارة جديدة؟ نشر مقال بنفسك؟ إنشاء موقع شخصي مثير للإعجاب أو فريد من نوعه؟ إذا كنت تتطلع إلى تعزيز مهاراتك أو بناء سيرتك الذاتية، ففكر في تولي عمل مستقل أو مشروع مجاني إذا كنت تستطيع ذلك. يقدّر أصحاب العمل المرشحين الذين يبذلون جهداً إضافياً للبقاء على دراية ومواكبة الصناعة.

تطوير المهارات: نحن في عالم متطور، تأكد من أنك تظل متقدماً بخطوة على الاتجاهات وأن مهاراتك لا تصبح قديمة مع استمرار تغير الأشياء، هناك عدد كبير من المواقع التي تقدم دروساً مجانية أو ميسورة التكلفة للباحثين عن عمل الذين يتطلعون إلى تحسين أو إضافة مهارات جديدة إلى سيرهم الذاتية.

تحلى بالصبر والمرونة: يجب على الباحثين عن عمل الدخول إلى سوق العمل لعام 2021 بعقل متفتح، إنهم بحاجة إلى التحلي بالمرونة والتأكد من أن سيرتهم الذاتية تعكس تفتحهم هذا.

مارس الرعاية الذاتية: في ظل أفضل الظروف، قد يكون البحث عن وظيفة جديدة مرهقاً للغاية، لذا تذكر أن تخصص وقتاً للاعتناء بنفسك. خذ وقتاً بعيداً عن البحث للاستمتاع بأشياء بسيطة مثل المشي، أو خبز شيء لذيذ، أو اللحاق بصديق أو أحد أفراد الأسرة الذين تملأك مكالماتهم دائماً بالطاقة.