5 مهارات أساسية عليك التحلي بها للترقي في عملك

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 نوفمبر 2019
5 مهارات أساسية عليك التحلي بها للترقي في عملك
مقالات ذات صلة
5 عادات للتواصل في العمل عليك التخلي عنها نهائياً
9 صفات يبحث عنها أصحاب العمل في 2021: هل أنت مستعد؟
آداب العمل في المكتب: كل ما تحتاج لمعرفته وسبب أهميته

عندما يتعلق الأمر بتعزيز تقدم حياتك المهنية كموظف أو صاحب عمل، فهناك مهارات أساسية عليك التحلي بها للترقي في عملك وسلمك المهني. 

على الرغم من أن هذه المهارات ستساعدك جميعاً على تحقيق نجاح أكبر في مكان العمل، فإن الأهم من ذلك هو تحديد المهارات الأكثر ملائمة لك للبدء من خلالها ومساعدتك على التقدم والترقي. لذا إليك 5 مهارات أساسية للنجاح في مكان العمل والسلم المهني. 

1- القدرة على الإقناع والتأثير: 

لتسريع نجاحك، تحتاج إلى تجاوز الاستراتيجيات الأساسية لبناء العلاقات مع الآخرين، لذا كل استراتيجية تعمل كوسيلة قوية للتأثير وإقناع الأشخاص، الذين تحتاج إلى بناء علاقات قوية معهم لتعزيز حياتك المهنية، وهي على النحو التالي: 

  • رثاء: بعض الناس ملهمون بالرد. لذا الأمر هنا يتعلق بكيفية استخدام الكلمات والأمثلة والقصص التي تثير المشاعر الصحيحة لهم؛ التي تدفعهم إلى التصرف بطرق تخدمك، لذا تحدث لقلبهم. 
  • التفاخر: إذا كان بعض الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في التقدم يعطون احتراماً كبيراً للإنجازات والحالة والسلطة، فما عليك سوى فتح أدواتك التي أحرزتها طوال حياتك والتسلح بها واستخدامها لصالحك. 
  • الدهاء: تعلم أن تكون جيداً في صياغة قضيتك بناءً على الأدلة والبحث، ومن المحتمل أن تربح الحجة مع يتخذ القرارات بناءً على هذا الأساس. استخدم المنطق وكُن مستعداً للتحدث في الحقائق والأرقام؛ لدعم نفسك جيداً. 

2- تحسين الذكاء العاطفي: 

الذكاء العاطفي يدور حول التعرف على مشاعرك ومشاعر الآخرين من حولك، كلما زادت قدرتك على التوفيق بين كيفية تحريك مشاعرك لسلوكك وأفعالك التي تقودها وتتعامل معها، كلما سرت بسرعة أكبر على طريق النجاح في العمل. 

3- مهارات التفاوض: 

عندما يمكنك التوسط بين طرفين أو أكثر من الأطراف المتناحرة للتوصل إلى حل عملي؛ فإنك تتحول إلى فرد لا يمكن الاستغناء عنه، وتتمتع بقدر أكبر من القدرة على المساومة. لذا عليك تعلم مهارات التفاوض بشكل أكبر، من خلال جمع المزيد من المعلومات من كل طرف لمعرفة المنظور الصحيح الذي من خلاله يمكن أن تحل الأمر. تأكد من الشفافية والتواصل الجيد، هذا سيساعد كثيراً على الاعتراف بقدراتك على التفاوض. 

4- القدرة على معالجة الإجهاد في مكان العمل: 

لضمان النجاح في عملك يعني أن تكون ذكياً في كيفية حماية وإدارة صحتك العقلية والعاطفية، لا يجب أن تحترق من أجل الآخرين. عليك وضع خطط اليومية في العمل والعمل وفقها، مع استخدام المرونة والنظام في الفصل بين عملك ومشاعرك ووقت راحتك. 

5- تفويض العمل والثقة:

مع زيادة الأعمال والأعباء تحتاج إلى من تستند عليه وتثق به، لذا عليك تعلم تفويض أعمالك للآخرين لمساعدتك على إنجاز عملك ومعرفة دائرة من تثق بهم في العمل. هذا سيساعدك بالتأكيد عندما تترقى في عملك على وجود أفراد تثق بهم ويساندوك دائماً.