5 أعمال يمكنك البدء فيها دون الحاجة لرأس مال على الإطلاق

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 يناير 2017
5 أعمال يمكنك البدء فيها دون الحاجة لرأس مال على الإطلاق

إن كنت من بين الملايين حول العالم الذين يرغبون في البدء في مشروعاتهم الخاصة، فأنت بالتأكيد تعرف أن هناك عدد من العقبات التي قد تمنعك من تحقيق هذا الحلم، أهمها فقدان الدافع الحقيقي للبدء في عملك الخاص، أو عدم توفر الوقت الكافي، أو حتى عدم وجود الفكرة القادرة على مساعدتك على البداية الصحيحة.

والأهم من كل هذه العقبات هي عقبة التمويل، فعلى الرغم من وجود القروض وسبل التمويل الشعبي والمستثمرين، إلا أن بعضنا لا يستطيع أن يصل إلى مثل هذه القنوات، والبعض الآخر قد لا يرغب في أن يبدأ عمله محملاً بمديونيات أو أقساط قروض، ولهؤلاء نقدم لكم 5 أعمال خاصة يمكنك أن تبدأ بها دون الحاجة لأي رأس مال يذكر.

1- الابتكار الشخصي.

الاعتماد على المواهب والمهارات الشخصية، مثل الرسم والأعمال اليدوية والفنون، ويمكن ترويج أعمالك عبر فيسبوك أو عبر منصات أخرى مثل أمازون وإيباي.

2- الأعمال المنزلية.

إن كنت قادر على أعمال الطلاء والنجارة وغيرها يمكنك استغلال هذه المهارة بالبدء مع جيرانك ثم التوسع.

3- الإصلاح والصيانة.

هل تمتلك القدرة على إصلاح أعطال الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية وغيرها، قم باستغلال قدراتك في العمل دون الحاجة لأي مصاريف تذكر سوى معداتك الأولية.

4- الاستشارات.

عند قضاء مدة طويلة في عمل أو وظيفة أو مهنة ما، بالتأكيد ستكتسب خبرات في مجال عملك، مما قد يؤهلك لتقديم الاستشارات والنصح للمشروعات الجديدة والناشئة.

5- إعادة البيع.

الأمر بسيط، فأنت تقوم بشراء منتج ثم تعيد بيعه مرة أخرى. وهناك طريقتين أساسيتين، الأولى هي التوصيل فقط مع تحصيل رسوم بسيطة، والثانية هي الشراء بالجملة أو من خلال العروض ثم البيع بهامش ربحي.