الفرق بين الميزانية والموازنة.. كيف تدير حياتك المالية

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 فبراير 2024
الفرق بين الميزانية والموازنة.. كيف تدير حياتك المالية

الفرق بين الميزانية والموازنة ليس فرقًا كبيرًا، لكن بمجرد أن تضع يدك على الفروق الجوهرية بينهما، ستتمكن من إدارة حياتك المالية ووضعك الاقتصادي بأفضل شكل ممكن، فالخطة المالية الموضوعة من قبلك ستفرض حدودها على حياتك ومع الالتزام بها يوما بعد يوم، سيشهد وضعك انتعاشا ماديًا لم تره من قبل.

الفرق بين الميزانية والموازنة.. كيف تدير حياتك المالية

ما مفهوم الموازنة؟

لا تقترب الموازنة من كونها خطة إنفاق لكنها الأقرب إلى نظرة شاملة للوضع المالي الخاص بالمؤسسات أو الحكومات أو الأفراد، وذلك لتحديد ما ينفقونه من مال مقابل ما يكسبونه، وذلك لتفاضي الوقوع في دائرة السلف.

تستهدف الموازنة تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات ويمكن أن تحقق ذلك على مستوى أشهر قليلة أو لمدة العام الكامل، وهو ما تلجأ إليه الحكومات عند رصد موازنة الدول.

تهدف الموازنة كذلك إلى تقييم الوضع الكامل للعمل، وهل هناك سقطات يجب معالجتها وما هي نقاط القوة التي ستعمل على رفعها لتحسين الإنتاج ومن ثم الربح.

توفر أيضًا البيانات المالية عن كل شيء في المؤسسة لطرحها أمام رؤساء العمل أو الشركاء، وتتنبأ بالإيرادات التي يمكن تحقيقها لهذا العام.

ما هي أنواع الموازنة؟

تنقسم الموازنة إلى نوعين كل منهما له اختصاصاته وشكله وطبيعة عمله.

موازنة الشركات

تشمل الموازنة هنا نظرة شاملة لحال الشركة وفقا للمتوقع من المبيعات وما يترتب عليه من إيرادات وأرباح للشركة، وبالتالي التفكير في النفقات التي يجب صرف الإيرادات بها وما سيتوفر منها من مال، مع وضع في الاعتبار إمكانية تأثر العمل بأوضاع خارجية مثل أوضاع سوق العمل وهل الإنتاجية تسير بشكل جيد أم هناك عوامل داخلية تؤثر عليها.

يمكن اتباع ما يعرف بالموازنة المرنة التي يدخل مسؤول الموازنة عليها بعض التعديلات، أو الموازنة الثابتة التي لا تتأثر بأي من العوامل الأخرى وتكون من أهدافها تسديد أكبر قدر من محاور الإنفاق.

الموازنة الفردية

تتم على الصعيد الشخصي، ويمكن من خلالها تحديد الفرد ما ينفقه من مال مقابل ما يكتسبه من راتب شهري ويكون الهدف الأساسي لذلك هو تجنب وقوع أي كارثة أو ظرف طارئ يتطلب المال دون وجوده.

كيف تكون الموازنة؟

تنقسم الموازنة إلى أربعة محاور هي الإيرادات ومصادر الدخل، والإنفاق وأماكنه، والديون، والادخار.

تحديد مصادر الدخل

ضع كل مصادر دخلك أمامك وحدد المال الوارد منها ثم يتم تجميعه باعتباره رأس المال الذي ستدير الموازنة من خلاله، فبدونه لا تتم الموازنة بأي شكل من الأشكال.

تحديد جهات الإنفاق

ينقسم الأمر هنا إلى النفقات الأساسية الثابتة التي يجب الإنفاق عليها دون أي ترشيد، والمحاور الفرعية التي تشمل بعض الرفاهيات والنفقات المتغيرة، وهنا سيتوجب عليك تعديلها بما يتناسب مع الإيرادات.

جدولة الديون

تعتبر الديون من الأشياء الثابتة إن وجدت في الموازنة، ويجب العمل على سدادها على حساب المتغيرات في الموازنة وعلى رأسها الرفاهيات للتخلص منها في أسرع وقت ممكن.

الادخار

إذا كان هناك فائضًا من الإيرادات يمكنك الاحتفاظ به كمبلغ مُدخر، أو وضعه في استثمارات أخرى لزيادة مصادر الدخل الأساسية.

ما المقصود بمفهوم الميزانية؟

يقصد بالميزانية الخطة التي يعدها الفرد لتقدير ما سينفقه وما سيحصل عليه من مال خلال فترة محددة وهي من أهم سبل الإدارة التي تقوم عليها العديد من المؤسسات الاقتصادية، وذلك لأنها المتحكم في سير العمل بالشكل الأفضل له.

يهدف واضع الميزانية إلى أن تكون المصروفات مساوية للإيرادات، ولكن إن كان هناك عجزًا في الإيرادات وأصبحت المصروفات هي الأعلى، يجب أن تعيد النظر في ميزانيتك.

تعتبر الميزانية ناجحة من خلال جعل الإيرادات أكبر من النفقات كي تتمكن من ادخار بعض المال أو توزيع الأرباح..

ما هي أنواع الميزانية؟

قد يتمكن الكثيرين من وضع ميزانية لمصروفاتهم، ولكن ما هو أفضل نوع من أنواع الميزانيات وهل يتناسب مع أسلوب عملك؟

الميزانية الثابتة

مع هذا النوع من الميزانيات لا داعي للقلق، لأنها من الأشياء الثابتة كل شهر فلن تقبل على تغييرها لأن أهدافها محددة.

الميزانية التقديرية

تعتبر مؤشرًا على نجاح مشروع ما وتكون مبنية بالكامل على التوقعات من إيرادات ومصروفات والموازنة بينهما.

الميزانية المرنة

تكون هناك مساحة خلال تلك الميزانية لتعديل بنودها وفقا للأحداث الجارية في عملك والمؤثرة على وضعك الاقتصادي، وذلك لتحسين وضع الإنفاق ومنح المال في الطريق المستحق لدفعه.

الميزانية الفعلية

توضع تلك الميزانية وفقًا لأشياء ملموسة فالإيرادات موضحة بالكامل ولا يوجد توقعات لزيادتها أو نقصها وكذلك النفقات، وتكون نتائجها مضمونة بنسبة أكبر من غيرها إذ تستند على براهين واضحة كليًا.

ما معنى الميزانية في الاقتصاد؟

تتعدد أنواع الميزانيات، وتعرف الميزانية الاقتصادية بالخطة الموضوعة لضمان استقرارك المالي ومعرفة جوانب الإنفاق الخاصة بك ولكنها تعتمد على طريقة واحدة لوضعها والتي تسير كالتالي:

  • تحديد الدخل الخاص بك والذي سيصنف كإيرادات أو أرباح سواء كان من شركة أو عبارة عن راتب شهري ثابت.
  • حدد كل النفقات الثابتة التي تتعلق بالفواتير والمستلزمات الشهرية التي يجب عليك إنفاقها.
  • سيكون لديك محور أو اثنين للنفقات المتغيرة.
  • قم بعمل خصم للنفقات من قيمة الإيرادات.
  • إذا كان هناك فائضًا من المال من الأفضل ادخاره أو استثماره، أما في حالة وجود عجز سيكون عليك ترشيد نفقاتك وإلغاء عديم القيمة منها.
  • يمكنك وضع تعديلاتك الخاصة كما تحب كل شهر على ميزانيتك.

نصائح لوضع الميزانية

  • يجب أن تكون واعيا لما تنفقه ولا تنجرف وراء المصروفات التي لا داعي لها.
  • خطط لاستثمار الفائض من المال.
  • ثبت جزء شهري لعلاج التلفيات وحل المشكلات قبل أن تتفاقم.
  • توقع وجود مفاجآت شهرية قد تضطرك للإنفاق.
  • إذا كان محورًا ما يستهلك الكثير من النفقات اعمل على ترشيده أو تعلم طريقة بديلة لسده.

تعرفنا الآن على الفرق بين الميزانية والموازنة ونصائح حول تطبيق كل منها، وتعتبر الميزانية هي المعنى الأدق من الموازنة لعنايته بالتفاصيل الموضوعة لسير الوضع المالي الخاص بالأفراد أو المؤسسات بالشكل المثالي، لتجنب التعثرات المالية أو وجود ديون يجب أن تسدد لاحقًا.

تفك

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة